السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

قوات سودانية تنتشر في عدن مدعومة بالأسلحة والمدرعات

الخرطوم 17 أكتوبر 2015- قالت تقارير صحفية متعددة، أن وحدات عسكرية من القوات المسلحة السودانية تقدر بحوالى 3 آلاف جندي، وصلت إلى عدن ، اليمنية السبت، لتعزيز قوات التحالف العربي في المدينة.

   استقبال القوات المسلحة السودانية - رصيف ميناء عدن

ونقلت التقارير عن مصدر عسكري في قيادة المنطقة العسكرية الرابعة في عدن أن وحدات عسكرية من القوات المسلحة السودانية تم إنزالها في ميناء بحري بالبريقة (غرب عدن).

وبثت فضائية "سكاي نيوز عربية" صورا للقوات بميناء عدن، ونقلت على لسان مراسلها أن القوة السودانية حطت وهي مدعومة بآليات ومدرعات عسكرية.

وكان قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء أحمد سيف المحرمي ومعه عدد من الضباط في الجيش الوطني اليمني في استقبال القوات المسلحة السودانية في رصيف ميناء عدن.

وقال مستشار رئيس الأركان اليمني والمتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد الركن سمير الحاج، لـ"سكاي نيوز عربية" إن القوات السودانية التي وصلت إلى عدن ستقوم بمهام تخدم خطة التحالف العربي لحفظ الأمن واستعادة الشرعية.

ولم يصدر عن الجيش السوداني أي تعليق حيال تلك الأنباء ، لكن الرئيس السوداني عمر البشير كان أعلن في أواخر مارس الماضي، أن مشاركة بلاده في عملية "عاصفة الحزم"، رمزية تتمثل في 3 طائرات "سوخوي 24" وبعض طائرات النقل، فضلا عن لواء من المشاة حال طلبت قوات برية، وقال إن الكثيرين لن يسمحوا بأن يشكل العرب قوات مشابهة لحلف "الناتو".

وقال مستشار وزير الدفاع السعودي العميد أحمد عسيري أن "القوة السودانية قيمة مضافة لقوات التحالف على الأرض".

وبحسب التقارير الصحفية فإنه لم يعرف بعد ما اذا كانت القوات السودانية، ستشارك في حفظ السلام بعدن أم سيعهد اليها بمهام قتالية.

وبرر الرئيس البشير، في تصريحات سابقة مشاركة السودان في "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين بالرغبة في صد البغي على الحرمين الشريفين، قائلا إن الحوثيين "سيجدونا ورائهم وفوقهم إلى أن يجنحوا للسلم".

وفي 26 مارس الماضي قال الجيش السوداني، أن قواته بدأت التحرك صوب مواقع العمليات في السعودية للمشاركة في "عاصفة الحزم" ضمن حلف عربي واسع للحد من سيطرة الحوثيين في اليمن، وعزت الخرطوم المشاركة للدفاع عن أمن السعودية والسودان والمنطقة عموما.

وأفاد وزير الدفاع وقتها عبد الرحيم محمد حسين، في مؤتمر صحفي أن بلاده ستشارك بقوات برية إلى جانب الجوية في "عاصفة الحزم".

وأضاف حسين: "بدأنا الحركة الميكانيكية لمواقع العمليات إلى جانب القوات السعودية".

ويشار الى كل من مصر وباكستان رفضتا طلبا سعوديا للمشاركة في القوات البرية ضمن تحالف (عاصفة الحزم).

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

مساعي لإثناء سلفاكير عن تقسيم بلاده الى 28 مقاطعة

أديس أبابا 8 أكتوبر 2015- تجري الهيئة الحكومة لتنمية شرق أفريقيا (إيقاد) اتصالات مكثفة بشأن القرار المفاجئ الذي أصدره رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، بزيادة عدد الولايات الى 28 مقاطعة ، وهو ما يتناقض مع اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمعارضة المسلحة ،التي تستند على وجود 10 مقاطعات.

                           منظمة الوحدة الأفريقية

وكشف مصدر دبلوماسي أفريقي للأناضول، الأربعاء، عن اتصالات مكثفة تجريها "إيقاد" الراعية لسلام جنوب السودان، لتأجيل قرار الرئيس سلفاكير.

وأصدر رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، مرسوما جمهوريا، الجمعة الماضي، يقضي بتقسيم جنوب السودان إلى 28 مقاطعة بدلا عن عشر ، في خطوة مفاجئة لم تكن متوقعة.

وتوقع المصدر الذي طلب حجب اسمه أن تنجح مساعي "إيقاد" في إثناء سلفاكير عن قراره، مشيرا الى أن الهيئة الأفريقية تعمل على الإسراع في تنفيذ الإجراءات المساعدة لتشكيل الحكومة الانتقالية في جنوب السودان.

وقال أن الخطوة التي أقدم عليها سلفاكير تهدد بانهيار اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمعارضة.

وفي ذات السياق دعت "الترويكا" المشكلة من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج ، سلفاكير إلى تأجيل قراره القاضي بجعل 28 ولاية في جنوب السودان، بحسب بيان مشترك أصدرته الترويكا، الاربعاء.

وحث البيان سلفاكير على تأجيل تنفيذ إعلان زيادة الولايات الجنوبية لحين تشكيل الحكومة الانتقالية، وإجراء حوار دستوري وطني.

وأوضح البيان أن اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة المعارضة المسلحة، تستند بوضوح إلى أن عدد الولايات الـ 10 الحالية، وأي قرار أحادي الجانب من قبل الطرفين يعد انتهاكا واضحا للاتفاقية.

وكان الاتحاد الأوربي الثلاثاء رئيس جنوب السودان بتعليق القرار محذرا من عواقب وخيمة يحدثها القرار، ودعا في بيانه الى تأجيل القرار حتى عملية صياغة الدستور من قبل الحكومة الانتقالية.

وحث البيان "سلفاكير" على تأجيل تنفيذ إعلان زيادة الولايات الجنوبية لحين تشكيل الحكومة الانتقالية، وإجراء حوار دستوري وطني.

وأوضح البيان أن اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة المعارضة المسلحة، تستند بوضوح إلى أن عدد الولايات الـ 10 الحالية، وأي قرار أحادي الجانب من قبل الطرفين يعد انتهاكا واضحا للاتفاقية.

وكان الاتحاد الأوربي طالب الثلاثاء رئيس جنوب السودان بتعليق القرار محذرا من عواقب وخيمة يحدثها القرار، ودعا في بيانه الى تأجيل القرار حتى عملية صياغة الدستور من قبل الحكومة الانتقالية.

وفي بيان صحفي صادر عن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ومفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيدس، حث الاتحاد رئيس وحكومة جنوب السودان إلى عدم المضي في هذه المسألة الأساسية، داعيًا المعارضة في البلاد، للانخراط فورًا في تنفيذ الترتيبات الأمنية، الخاصة باتفاق السلام.

ووقعت الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، اتفاق سلام في أغسطس الماضي، ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تشارك فيها جميع الأطراف الرئيسية في الصراع بجنوب السودان، وهي الحكومة، والمعارضة بقيادة "ريك مشار"، ومجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، وأحزاب المعارضة السلمية.

وأضاف بيان الاتحاد الأوروبي أن "وحدها الجهود الحقيقية والمتضافرة من قبل قادة جنوب السودان كفيلة بوضع حد لمعاناة شعب هذا البلد وبتجديد الأمل في مستقبل سلمي وتفادي وقوع مأساة إنسانية أكبر".

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

سلفاكير يرفض نشر قوات دولية إضافية في جنوب السودان

جوبا 2 أكتوبر 2015- أعلن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ، رفضه القرار الخاص بنشر قوات دولية إضافية في بلاده، وقال أنه مصمم على وقف الحرب الأهلية ولن يقبل بنشر المزيد من القوات.

              رئيس الوزراء البريطاني - ديفيد كاميرون

وتجئ تصريحات كير في أعقاب اعلان بريطانيا الاسبوع الماضي عن اتخاذها قراراً بإرسال قوات عسكرية إلى كل من الصومال وجنوب السودان، في إطار دعم جهود قوة السلام التابعة للاتحاد الأفريقي.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الإثنين الماضي، نشر قوات بريطانية في إطار عمليات حفظ السلام في جنوب السودان والصومال.

وأوضحت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان لها، أن ما يصل إلى 70 جندياً سيشاركون في قوة حفظ السلام في الصومال لدعم جنود الاتحاد الأفريقي لمحاربة متطرفي منظمة الشباب، والتدريب على القتال، وتقديم الدعم الطبي واللوجيستي.

وسيتم إرسال ما بين 250 إلى 300 جندي بريطاني إلى جنوب السودان، الذي يعاني من أزمة إنسانية بسبب تجدد القتال بين جيش جنوب السودان والمتمردين، وهو ما أجبر مليوني شخص على الفرار من منازلهم، بالإضافة إلى وجود نقص حاد في المواد الغذائية.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

سفير مصر لدى السودان : نسعى الى تكامل حقيقي بين البلدين

الخرطوم 25-9-2015 (سونا)- وصف سفير مصر لدى السودان اسامة شلتوت العلاقات السودانية المصرية بأنها استراتيجية نافيا وجود أي فتور فى علاقات البلدين ووزاد قائلا" نسعى الى تكامل حقيقى بين البلدين" وقال السفير شلتوت فى حديثه لسونا خلال تقديمه تقديمه التهانى للسيد رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى المبارك بالقصر الجمهوري ضمن اعضاء السلك الدبلوماسى المعتمدين لدى السودان ، قال ان العلاقات بين البلدين لم تشهد أي فتور .

                سفير مصر لدى السودان اسامة شلتوت

واشار سعادة السفير الى ان الرئيسين البشير والسيسى عقدا خلال عام واحد 9 لقاءات قمة ، مما يدل على حميمية العلاقة بينهما ، وبين شعبى وادى النيل مبينا ان تلك الزيارات المتعاقبة واللقاءات شملت بحث العديد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها العلاقات الثنائية ودفعها الى الامام .

وفيما يتعلق باجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التى ستعقد بالقاهرة برئاسة البشير والسيسى قال " لم يحدد موعد لانعقاد اجتماعات اللجنة العليا وذلك للظروف التى تمر بها مصر واستعداداتها للانتخابات البرلمانية وهى ثالثة خطوة فى خارطة الطريق للاستقرار فى مصر وانه بعد اجراء الانتخبات فى مصر سيتم تحديد موعد الانعقاد " .

وأعلن سفير مصر انه سيتم فتح معبر ارقين بين البلدين خلال شهر اكتوبر المقبل لافتا الى ان الفترة الماضية شهدت افتتاح معبر ( أشكيت - قسطل ) .

الى ذلك تقدم سعادة السفير بالتهانى للشعبين الشقيقين السودانى والمصرى وللأمة الاسلامية بمناسبة عيد الاضحى المبارك معربا عن امله فى يشهد السودان ومصر مزيدا من الاستقرار والسلام .

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

سودانيون ضمن ضحايا حادث التدافع بمشعر منى

الخرطوم/ الرياض 24 سبتمبر 2015 ـ أعلنت السلطات السودانية أن 3 من الحجاج سودانيين ضمن ضحايا حادث التدافع بمشعر منى خلال توجه الحجيج لرمي الجمرات في أول أيام العيد، بينما رفع الدفاع المدني السعودي تقديراته لعدد الضحايا إلى 717 حالة وفاة و863 جريحا، وذلك في أسوأ حادث خلال موسم الحج هذا العام بعد سقوط الرافعة في الحرم.

    مدير هيئة الحج والعمرة السودانية

وطبقا لمدير هيئة الحج والعمرة السودانية المطيع محمد أحمد فإن حاجا سودانيا لقي حتفه خلال التدافع الذي وقع صباح الخميس، بمشعر منى، بينما أصيب إثنين آخرين.

ونفى المطيع لقناة الشروق عبر الهاتف من الأراضي المقدسة، علاقة وفاة سيدتين سودانيتين، صباح الخميس، بحادث التدافع مؤكدا أن وفاتهما كانت طبيعية وحدثت قبل حادثة التدافع بمشعر منى.

وأشار إلى أن حادث التدافع وقع بجوار مخيمات الحجيج السوداني، حيث تحولت مخيماتهم إلى موقع طوارئ لإسعاف المصابين.

وبدأ الإعلان عن الحادث في مشعر منى عند الظهر بتوقيت السعودية، عبر الإشارة من قبل الدفاع المدني السعودي إلى "تدافع وازدحام حجاج بشارع 204 بمنى" قبل أن يعود الدفاع المدني ليعلن إقامة منطقتين للفرز الطبي، مع تسجيل سقوط مائة قتيل و390 إصابة.

وسرعان ما عاد العدد ليرتفع بعد دقائق، بينما أشار الدفاع المدني إلى أن عمليات الفرز مازالت مستمرة، في حين تباشر فرق الإنقاذ تفكيك الكتل البشرية، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة.

وفي حصيلة حديثة، أشار الدفاع المدني إلى أن فرقه لا تزال تباشر عمليات الفرز، علما أن 4000 مشارك من عناصره يعملون على معالجة الحادث بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف.

وفي بيان رسمي أولي، قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني السعودي إنه عند الساعة التاسعة من صباح الخميس وأثناء توجه الحجاج إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم (204) عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.

وأضاف المتحدث أن رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي بادرا على الفور إلى السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم، واعدا بتقديم إعلان تفصيلي عن ذلك لاحقاً.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

سلفاكير يستجيب للضغوط ويوقع علي اتفاق سلام لإنهاء الصراع
جوبا 26 أغسطس 2015 ـ وقّع رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، الأربعاء، مبدئياً على اتفاقية السلام لإنهاء الصراع بينه وقوات المتمردين بقيادة نائبه السابق ريك مشار، واعترف سلفاكير، بتعرضه لضغوط قوية، قائلاً: "كنت أمام خيارين، إما التوقيع أو تستمر...
السعودية: لم يتم إبرام أية اتفاقات استقدام عمالة منزلية نسائية من السودان

الخرطوم 21 أغسطس 2015 ـ أوضحت وزارة العمل السعودية أنها لم تبرم أية اتفاقيات ثنائية بشأن العمالة المنزلية النسائية من السودان، ويأتي التوضيح، عقب تداول مواقع التواصل الاجتماعي وتقارير صحفية، لأنباء عن تعرض سودانيتين تعملان مع أسر سعودية لمعاملة قاسية.

   المتحدث باسم وزارة العمل السعودية

وقال المتحدث باسم وزارة العمل السعودية، تيسير المفرج، في بيان صحفي، الجمعة، "إن وجود اسم أي دولة ضمن الخيارات التي تضعها الوزارة في مواقعها المخلتفة تحت قوائم الدول التي يسمح باستقدام العمالة المنزلية منها لا يعني بالضرورة اقتصاره على العمالة المنزلة النسائية، في الوقت الذي يتاح منها استقدام العمالة المنزلية الرجالية في عدد من المهن التي تنطوي تحت مصطلح العمالة المنزلية، مثل الممرض المنزلي، والحارس المنزلي، والسائق الخاص والطاهي والمضيف والبستاني".

وعرضت بعض الشركات العاملة في مجال الاستقدام، في ديسمبر الماضي، فرص عمل وطلبات استقدام عمالة منزلية من السودان والمغرب وتنزانيا للملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن المصطلح المتداول والشائع للعمالة المنزلية يقصد به جميع المهن التي تصدر بها تأشيرات داخل المنزل أو خارجه لصالح الأفراد، كما أن كثيرا من هذه الدول التي يسمح باستقدام العمالة المنزلية منها لديها أنظمة وقوانين لا تسمح باستقدام العمالة المنزلية النسائية منها.

وكانت سفارة السودان بالرياض قد أفادت في تعميم سابق بأنها عبرت منذ العام 2011 عن سياسة السودان الواضحة ممثلة في وزارة العمل حول رفض عمل المرأة السودانية في مهنة عاملة منزلية.

وكانت تقارير قد أثارت قضية سودانيتين تم إيداعهما سجن دومة الجندل بمنطقة الجوف السعودية وسط تسؤولات عن كيفية السماح لهن بالسفر للعمل كخدم في المنازل، رغم أن السودان لا يسمح بذلك.

وقالت السفارة السودانية إن بطرفها معلومات عن مكاتب استخدام وأشخاص متورطين في استقدام سودانيات للمملكة تحت مسمى "عمالة منزلية".

وعلى إثر ذلك أجرت السفارة اتصالا هاتفيا مع الكفيلين لإجراء التسوية الخاصة بترحيل السودانيتين والتي تتمثل في التزام السفارة بجميع المستحقات التي طالب بها الكفيلان.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

الحكومة السودانية بصدد اتخاذ اجراءات عقابية ضد الإعلام الإسفيري

الخرطوم 19 أغسطس 2015 ـ (البرلمان: سارة تاج السر) - أعلن وزير الإعلام أحمد بلال عثمان، عن مشروع قانون جديد للصحافة والمطبوعات في مراحله النهائية، يسمح للحكومة باتخاذ اجراءات عقابية ضد الإعلام الإسفيري الذي وصفه " بالسلطة الخامسة".

أحمد بلال : الإعلام الاسفيري سلاح خطير

ونوه إلى أن المشروع يتضمن انشاء مجلس للإعلام الإلكتروني يعني برصد ومتابعة ما ينشر في الإنترنت، ومحكمة مختصة بقضايا الصحف، بجانب تعديلات بسلطات مجلس الصحافة والمطبوعات.

وأقر الوزير بأن صورة السودان لا تزال مشوهة في الخارج وتحتاج إلى تعديل، وكشف عن اطلاق قناة فضائية موجهة لمخاطبة العالم الخارجي باللغة الإنجليزية قريباً.

وأكد الوزير اكتمال الترتيبات الخاصة بإنشاء محكمة الصحافة والتي ستباشر عملها عقب إجازة قانون الصحافة والمطبوعات الجديد الذي ستدفع به الوزارة خلال دورة البرلمان في أكتوبر المقبل، ووصف مشروع القانون بـ (الجيد جداً).

واتهم الوزير خلال اجتماعه بلجنة الإعلام والشباب والرياضة البرلمانية، بمقر الوزارة أمس، الإعلام الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، ببث الشائعات المغرضة والخادشة للحياء، ووصف الإعلام الاسفيري بـ (السلاح الخطير)، وأعلن عن اجراءات عقابية بحق المدونين الإلكترونيين الذين يتعمدون تغييب الحقائق حال تم الوصول إليهم ومقاضاتهم عبر محكمة الصحافة المختصة، بجانب العمل على توفير المعلومة وتسهيل الحصول عليها وتداولها.

وكشف وزير الإعلام عن الفراغ من الترتيبات المتعلقة بإطلاق قمر صناعي سوداني ، بجانب التحول من البث التماثلي للرقمي.

من جانبه أكد رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان عمر سليمان دعم البرلمان اللا محدود للوزارة في الجانب المالي والتشريعي.


Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

فتح الجامعات السودانية للطلاب من اليمن وسوريا

الخرطوم 19 أغسطس 2015 ـ باهى الرئيس السوداني عمر البشير بمخرجات ثورة التعليم العالي التي أعلنها في أوائل عقد التسعينيات من القرن الماضي، وأعلن فتح الجامعات السودانية للطلاب من اليمن وسوريا ومعاملتهم معاملة الطلاب السودانيين.

         الرئيس السوداني عمر البشير

ويشارك السودان في تحالف "عاصفة الحزم" بقيادة المملكة العربية السعودية لضرب الحوثيين الشيعة في اليمن، وتعهد السودان بامكانية استقبال جرحى الحرب الدائرة في اليمن، كما أرسل مساعدات إنسانية عبر الجو إلى عدن.

وقال البشير الذي خاطب مؤتمرا طلابيا بالخرطوم، الأربعاء، أن "الإنقاذ" كافأت الطلاب على "مجاهداتهم" وتقديمهم "الشهداء" في الحرب بجنوب السودان، بثورة التعليم العالي.

وخاض الرئيس في مقارنات بالأرقام تبين عدد الطلاب في الجامعات عند تسلم "الإنقاذ" للسلطة في يونيو 1989، وعددهم الحالي.

وأوضح أنه عند تسلمه للسلطة كان القبول في الجامعات السودانية لا يتعدى 6 ألاف طالب، وإجمالي طلاب الجامعات 22 ألف طالب، وعندما أعلنت وزارة التعليم العالي بقيادة وزيرها الأسبق بروفيسور إبراهيم أحمد عمر "رئيس البرلمان الحالي"، عزمها القبول للجامعات، أصبح ذلك مادة للسخرية والتندر وكيل الاتهامات للعهد الجديد.

وأضاف البشير أن الحكومة بالفعل تمكنت من قبول 11 ألف طالب للجامعات في العام التالي ومن ثم تضاعفت أعداد القبول إلى أن وصلت 200 ألف طالب هذا العام، مشيرا إلى أن ولاية الخرطوم لوحدها تضم حاليا نصف مليون طالب جامعي، عدا الطلاب ببقية الولايات.

ودافع الرئيس عن خريجي الجامعات السودانية رافضا محاولات تبخيسهم بدعاوي أن التوسع في الجامعات أثر في جودة مخرجاتهم وفاقم مشكلة البطالة في أوساط خريجي الجامعات، قائلا "إن التعليم ليس للوظيفة.. التعليم للتحرير".

وأكد أن التوسع الأفقي في التعليم الجامعي لم يكن على حساب الجودة، مستدلا على ارتفاع الطلب على خريجي الجامعات السودانية في سوق العمل الخليجي.

وأشار إلى أن الدولة بعد انتشار الجامعات في كل مدينة وولاية ستواصل في تجويد التعليم العالي، عبر تأهيل المعلمين وحل مشكلاتهم، وإصلاح بيئة التعليم وحل الصعوبات التي تواجه الطلاب.

ونصح البشير الطلاب بان يكونوا قدوة في مجتمعاتهم بنبذ التطرف والعنف والعمل على توحيد السودانيين، ونبه إلى أن السودان ما زال يعاني من "بقايا تمرد" والنزاعات المسلحة والصراعات القبلية.

وأفاد أن الجامعات السودانية ستفتح أبوابها للطلاب اليمنيين والسوريين وتعاملهم بذات الشروط التي يخضع لها الطلاب السودانيين، وأوضح أن ذلك هو الدور المرجو من بلاده، مشيرا إلى أن الجامعات في السودان استقبلت الطلاب الصوماليين عندما اندلعت الحرب هناك.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

التحالف العربي من أجل السودان يطلب تقديم الجناة في أحداث سبتمبر للعدالة

الخرطوم 18 أغسطس 2015 ـ استنكر التحالف العربي من أجل السودان، قرار الرئيس عمر البشير، الأسبوع الماضي، بتعويض أسر ضحايا احتجاجات سبتمبر 2013، ودعا منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان بالضغط على الحكومة السودانية لإعادة فتح ملف الأحداث وتقديم الجناة للعدالة.

               الخبير مشهود بدرين

وشهد السودان في سبتمبر 2013، احتجاجات عاصفة بعد رفع الحكومة الدعم عن الوقود، ووقعت مواجهات دامية بين القوات الحكومية والمحتجين أدت لسقوط ما لا يقل عن 200 قتيل بحسب منظمات حقوقية، بينما قالت الحكومة أن عدد الضحايا لم يتجاوز 80 شخصا.

وتأسف التحالف العربي من أجل السودان في بيان الثلاثاء، من حديث البشير واعتبره "حديثا غير مسؤول من أعلى سلطة في الدولة، ويستفز مشاعر أسر الضحايا، ويعني ضمناً عدم الإعتراف بقضيتهم بتعزيز مبدأ الإفلات من العقاب بحماية الجناة".

وأشار التحالف إلى أن توجيهات الرئيس السوداني تعني تعطيل إجراءات العدالة في وقت ظلت أسر الضحايا تنتظر الإنصاف من الدولة.

وقال "بعد عامين من الصمت كنا نتوق ونتطلع أن يبدأ الرئيس السوداني في العام الأول من ولايته الجديدة التي ستستمر خمسة أعوام أخرى، أن يوجه بإعادة فتح ملف ضحايا أحداث سبتمبر، وأن ينحاز إلى الحق بتقديم الجناة إلى القضاء تطبيقاً للعدل".

وتابع "لكن يبدو أن سنواته الخمس القادمات ستكون إمتداداً لمسيرة الستة وعشرين عاماً الماضية والتي شهدت فيها البلاد أفظع الإنتهاكات وبإسم القانون".

وأكد التحالف أن السلطات السودانية رفضت منذ إندلاع الأحداث، الإعتراف بـ "الجريمة البشعة" التي إرتكبتها الأجهزة الأمنية ومليشيات المؤتمر الوطني الحاكم، كما أنها أنكرت عدد الضحايا وما زالت.

وتسأل التحالف العربي من أجل السودان: "إن كانت السلطات السودانية لا تعترف بعدد الضحايا فكيف سيتم تعويضهم..؟"، ودعا إلى التضامن الواسع مع أسر ضحايا أحداث سبتمبر حتى يقول القضاء كلمته.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

البشير لزيارة نيويورك الشهر المقبل

نيويورك 4 أغسطس 2015- قال نائب مندوب السودان بالأمم المتحدة ، إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي وجهت له المحكمة الجنائية الدولية اتهامات بارتكاب جرائم حرب والإبادة الجماعية يعتزم السفر إلى نيويورك في سبتمبر ليلقي كلمة امام الأمم المتحدة.

          

ويورد جدول أعمال مبدئي وضعته المنظمة الدولية خاص بقمة التنمية المستدامة طبقا لرويترز، اسم الرئيس السوداني على أنه سيلقي كلمة في 26 سبتمبر.

ومن المقرر أن تتبنى القمة رسميا خطة للتنمية المستدامة في العالم على مدى 15 عاما قادمة.

ولدى سؤاله عما إذا كان البشير سيحضر القمة قال نائب مندوب السودان لدى الأمم المتحدة حسن حامد حسن "نعم". لكنه لم يعط المزيد من التفاصيل.

وكان جدول أعمال مؤقت خاص باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ في 28 سبتمبر يشير فقط إلى السودان على أنه ممثل تمثيلا وزاريا.

وامتنع علي الصادق المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية عن التعليق.

وأراد البشير التحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2013. ولكن مسؤولين سودانيين قالوا إن طلب التأشيرة الأمريكي كان معلقا. وهو ما حال دون سفره. ووصفت واشنطن طلب التأشيرة في ذلك الوقت بأنه "مؤسف".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية حول نوايا البشير لزيارة نيويورك الشهر المقبل.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في لاهاي بهولندا في 2009 و2010 مذكرات اعتقال اتهمت فيها البشير بأنه وراء جرائم إبادة جماعية وغير ذلك من الفظائع ضمن مساعية لسحق انتفاضة في إقليم دارفور بغرب السودان.

ويتعين على أعضاء المحكمة الجنائية الدولية التحرك لتنفيذ مذكرات الاعتقال لكن الولايات المتحدة ليست عضوا فيها.

كما ترتبط الولايات المتحدة باتفاق خاص يقضي بالسماح لقادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بحضور الجمعية العامة.

ونجح البشير الذي يرفض سلطة المحكمة في السفر عبر أفريقيا والشرق الأوسط. لكنه خلال زيارة لجنوب أفريقيا في وقت سابق هذا العام أجبر على السفر بشكل مفاجئ بعدما قضت محكمة بضرورة منعه من السفر في انتظار نتيجة جلسة بشأن توقيفه المحتمل.


Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان
أوباما من كينيا: أفريقيا تسير قدمًا

السبت 25 يوليو 2015 - أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في اليوم الأول من زيارة غير مسبوقة إلى كينيا السبت أن «أفريقيا تسير قدمًا».

وقال أوباما في افتتاح قمة عالمية عن ريادة الأعمال: «أردت أن أكون هنا لأن أفريقيا تسير قدمًا، أفريقيا واحدة من المناطق التي يسجل فيها أكبر نمو في العالم».

ووصل الرئيس الأميركي، الجمعة، إلى كينيا من أجل دعم العلاقات التجارية والأمنية في شرق أفريقيا.

وتناول أوباما طعام العشاء مع عدد من أفراد عائلته عقب وصوله إلى كينيا في أول زيارة يقوم بها منذ توليه الرئاسة لمسقط رأس والده، الجمعة 24 يوليو.

وسيرأس أوباما قمة عالمية عن ريادة الأعمال في نيروبي، كما سيحيي ذكرى ضحايا تفجير السفارة الأميركية العام 1998، ويتناول العشاء مع كينياتا الذي حال توجيه المحكمة الجنائية الدولية اتهامات له بارتكاب جرائم ضد الإنسانية دون زيارة أوباما لكينيا قبل ذلك، وقد أسقطت الاتهامات بعد ذلك.

ويذكر أن أوباما زار سابقًا كينيا عندما كان عضوًا بمجلس الشيوخ الأميركي.

قوقل تفك حظر متجرها اونلاين عن السودان

السبت 18 يوليو 2015 - اعلنت شركة قوقل اتاحة تنزيل تطبيقات الموبايل المتعلقة بأجهزة أندرويد من داخل السودان وكانت شركة قوقل قد أعلنت منذ ساعات قليلة على موقع قوقل بلص عن فتح متجر تشغيل قوقل Google Play Store..

وسوف تتزامن هذه البداية بالسماح للمستخدمين في السودان من تنزيل تطبيقات وألعاب مجانية.

السودان كان من الدول القليلة التي لا يتمكن مواطنيها من فتح متجر تشغيل قوقل الذي تم مع الحصار الاقتصادي علي السودان فمنذ سبتمبر/أيلول 1983 يعيش السودان في عزلة سياسية واقتصادية بدأتها الولايات المتحدة الأميركية عقب إعلان الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري ما أطلق عليه النظام آنذاك "قوانين الشريعة الإسلامية".

وعقب قيام ثورة الإنقاذ في 30 يونيو/حزيران 1989 زادت وتيرة الحصار وزيدت مرة أخرى في عام 1990 إثر موقف الخرطوم من غزو العراق لدولة الكويت وانضمت دول الخليج العربي وبعض الدول الغربية لهذا الحصار الذي أصبح أكثر إيلاما.

وفي العام 1997 أعلنت الولايات المتحدة تشديد الحصار الاقتصادي على السودان مما زاد الطين بلة، وفي 11 سبتمبر/أيلول 2001 وضعت الولايات المتحدة حكومة الخرطوم على قائمة الدول التي يمكن محاصرتها اقتصاديا.

ومنذ ذلك الوقت ظل السودان يعاني من سياسات الولايات المتحدة وعدد من دول المنطقة، وبسبب ذلك خسر مليارات الدولارات بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

السفارة الأمريكية بالخرطوم تستأنف تأشيرة الهجرة لأول مرة منذ عقدين

الخرطوم 8 يوليو 2015 - أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم، الأربعاء، عن استئناف تأشيرة الهجرة في السودان للمرة الأولى منذ نحو 20 عاماً.

وتضع الولايات المتحدة السودان في قائمتها الخاصة بالدول الراعية للإرهاب، كما تفرض عليه عقوبات إقتصادية منذ عام 1997 بسبب دوره في استضافة متشددين بارزين.

وتفرض العقوبات قيودا على التجارة والاستثمارات الأميركية في السودان وتحجب الأصول المملوكة للحكومة السودانية، كما استهدفت واشنطن عددا من المسؤولين السودانيين في تجميد للأصول وحظر على السفر.

وأفادت السفارة الأمريكية بالخرطوم في تعميم، الأربعاء، "أنه إبتداء من يوليو الحالي، سيكون باستطاعة كافة المتقدمين لجميع فئات تأشيرات الهجرة، بما في ذلك الأقرباء المباشرين، وتأشيرات (اللوتري)، أن يكملوا مقابلاتهم وإجراءات تأشيراتهم بالخرطوم".

يشار إلى أن إجراءات الهجرة للرعايا السودانيين، كانت تلزمهم سابقا بالتوجه إلى السفارة الأمريكية في القاهرة، لتكملة إجراءات التأشيرات الخاصة بالمهاجرين، ما يتطلب السفر إلى مصر، وبذل قدر كبير من من الوقت والجهد والنفقات.

الوليد بن طلال يتبرع بكامل ثروته للأعمال الخيرية

الرياض 01 يوليو 2015- في إعلان تاريخي صرّح الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، إنه سيتبرع بمبلغ 32 مليار دولار، بما يمثل كامل ثروته، للأعمال الخيرية في المملكة ودول العالم.

          

وسيأتي التبرع بكامل ثروته خلال السنوات المقبلة عبر مؤسسة "الوليد الإنسانية"، حسب خطة مدروسة للأعوام القادمة.

وستكون هذه الهبة كما أوضح "لبناء عالم أفضل، يسوده التسامح، وقبول الآخر، وتوفير الفرص للجميع". وأكد الأمير السعودي بأن هذا التعهد بدون أي قيود أو حدود، "تعهد للإنسانية كافة".

وقال الوليد في خطاب إعلان الهبة خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء 1 يوليو/تموز: "ومن منطلق حرصي وشغفي بالعمل الإنساني، وهو ما عهدتموه مني منذ 35 عاما دون انقطاع، فإنني أتعهد بأن أهب كل ما أملك لمؤسسة الوليد للإنسانية في كل مجالاتها: دعم المجتمع، والقضاء على الفقر، وتمكين المرأة والشباب، ومد يد العون عند حدوث الكوارث الطبيعية، وبناء جسور بين الثقافات".

وأضاف: "ستفعل هذه الهبة على مراحل، حسب خطة مدروسة للأعوام القادمة واستراتيجية يشرف عليها مجلس نظراء، لضمان استمرارية تفعيل أموالي بعد وفاتي، ولضمان إيصالها لمشاريع ومبادرات تهدف لخدمة الإنسانية".

وأوضح الأمير الوليد أن جزءا من تلك التبرعات سيشمل حصة شخصية في شركة المملكة القابضة، وهي الذراع الاستثمارية التي يملك الوليد فيها الحصة الكبرى، لكنه أكد أنه لا ينوي بيع أي من تلك الأسهم ولن يكون هناك أي تأثير على سعر سهم الشركة جراء تلك الخطة.

وأشار الأمير إلى أنه لا يوجد إطار زمني لتنفيذ خطة التبرع بهذا المبلغ للأعمال الخيرية، لكنه أكد أن ذلك لن يؤثر على استراتيجيته الاستثمارية.


Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان
More Posts « Previous page - Next page »