السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

April 2011 - Posts

الخارجية : على الإدارة الأمريكية توجيه نقدها للسلوك السياسي للحركة لا لخطاب البشير

الخرطوم في 30-4-2011م(سونا)

انتقدت وزارة الخارجية اليوم تصريحات جون كارسون مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشئون الأفريقية حول خطاب السيد رئيس الجمهورية بجنوب كردفان.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الخارجية خالد موسى (لسونا) إنه من الأولى في إطار فرص الولايات المتحدة لدعم جهود السلام في السودان أن تمارس ضغطاً واضحاً على حكومة الجنوب لإسقاط البند الخاص بأبيي من مسودة الدستور الجديد وعدم تضمينه حدود الجنوب.

وأضاف قائلاًُ إن النقد من قبل الإدارة الأمريكية يجب أن يوجه أولاً نحو السلوك السياسي للحركة التي تريد أن تفرض حلاً إدارياً آحادياً يتضمن حدود أبيي في دستور الجنوب وهو ما يخالف إتفاقية السلام الشامل ودستور السودان والاتفاقيات الثنائية التي وقعت بين الشريكين، داعياً إلى حل قضية أبيي عبر التعاون السياسي السلمي بما يحفظ حقوق الجميع.

الخارجية تدعو الإدارة الأمريكية رفع العقوبات الاقتصادية دون قيد أو شرط

الخرطوم في 30-4-2011م(سونا)

دعت وزارة الخارجية الولايات المتحدة الأمريكية لرفع العقوبات الإقتصادية عن السودان دون قيد أو شرط وذلك دعماً للسلام ولانعدام المبررات الموضوعية والمنطقية لمواصلة فرض العقوبات خاصة وأن السودان أوفي استحقاقات تطبيق إتفاقية السلام الشامل.  

وقال الناطق الرسمي لوزارة الخارجية خالد موسى ان السودان يؤكد على أنه رغم التوجهات الإيجابية لرفع بنك الخرطوم من قائمة العقوبات الأمريكية إلا أن الرفع الجزئي للعقوبات عن بعض المؤسسات المالية لا يفيد كثيراً رغم ايجابيتة.

وأضاف خالد أنه من حق الشعب السوداني أن يستمتع بثمار السلام الذي ضحي من أجل تحقيقه كثيراً.

واشنطن ترفع الحظر عن بنك الخرطوم

ترجمة: الرأى العام

قررت وزارة الخزانة الأمريكية أمس، رفع إسم (بنك الخرطوم) من لائحة المؤسسات الإقتصادية السودانية التي يشملها الحظر الإقتصادي الذي تفرضه واشنطن على السودان.
وقالت صحيفة (وول إستريت جورنال) الأمريكية أمس، إنّ قرار رفع بنك الخرطوم، صدر بعد أن تأكد أن الحكومة السودانية باتت لا تسيطر على النسبة الأعلى من أسهم المصرف. وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية في موقعه على الإنترنت، إنّ إخراج بنك الخرطوم من القائمة السوداء يعني أنّه بإمكان المصرف السوداني إستعادة أصوله المجمدة داخل الأراضي الأمريكية، واستئناف تعاون محدود مع المؤسسات المالية الأمريكية. واشترى بنك دبي الإسلامي قبل نحو خمس سنوات (60%) من أسهم بنك الخرطوم الذي يمتلك (17) فرعاً داخل العاصمة السودانية و(33) فرعاً بالولايات، ويخضع السودان لعقوبات إقتصادية أمريكية منذ أكثر من عشر سنوات، وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن عقب الإستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان في يناير الماضي، أن بلاده ستنظر في رفع السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب.
 

واشطن: مبعوث أوباما إلى السودان لمتابعة إنتخابات جنوب كردفان

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن برينستون ليمان الموفد الأمريكي للسودان توجه الخميس إلى قطر حيث سيشارك في محادثات السلام التي تجرى في الدوحة حول دارفور. ومن بعدها سينتقل إلى السودان للإشراف على سير الانتخابات المقررة من الثاني إلى الرابع من مايو في ولاية جنوب كردفان.

 

إختطاف سفينة تحمل معدات صناعية للسودان

الخرطوم: يحيى كشه

كَشفَ د. عوض أحمد الجاز وزير الصناعة، عن إحتجاز سفينة تحمل معدات لمصنع سكر النيل الأبيض قبالة السواحل الصومالية، وقال إن السفينة أُحتجزت لأكثر من أسبوعين. وأوضح الجاز في برنامج (مؤتمر إذاعي) أمس، أن السفينة تحمل معدات لمصنع سكر النيل الأبيض ولم يوضح أي تفاصيل أخرى.
 

واشنطن تنتقد تصريحات الوطني بشأن تبعية أبيي للشمال

الخرطوم - واشنطن: وكالات

إنتقدت الولايات المتحدة، تصريحات المؤتمر الوطني بشأن تبعية أبيي للشمال. وقال جوني كارسون وكيل وزارة الخارجية للصحفيين حسب (رويترز) أمس، إن تأكيد الوطني على عدم الإعتراف بالجنوب كدولة مستقلة إذا ضم إليه منطقة أبيي، تأكيد غير ذي فائدة، وأضاف أن التصريحات لن تؤدي إلاّ لإذكاء وتصعيد التوترات. وعلى ذات الصعيد، قال الفريق مالك عقار رئيس الحركة الشعبية بالشمال، في خطاب جماهيري في منطقة دبيكر بجنوب كردفان أمس، إن الحرب لم تخلف سوى الدمار والشتات طوال الـ (50) عاماً الماضية، وأبدى إستغرابه من الحديث عن الحرب، وشدد عقار على ضرورة الحرب حال الرجوع إليها، وقال: (حيكون معانا ناس مني والحشاش يملأ شبكتو)، وأضاف: (إذا حاول الوطني الحضور للجبال سندخل ونستلم القصر الجمهوري ونقعد في المكان الحلو والبارد)، وتابع: (إذا أراد الوطني الحرب عليه أن يحدد زمانها ومكانها ويبدأها). وأكد عقار، مواصلة المطالبة بالمشاركة في السلطة، وقال: (لو تبقّى بنبر حنتصارع فيه)، ووجه رسالة للقيادات بعدم التسرع وإبتدار الحرب، ودعا للعمل من أجل الإتفاق على الدستور وحل مشكلة دارفور، وأكد مواصلة الحوار مع المركز للحصول على حقوق الولاية.  من جانبه دعا الفريق عبد العزيز الحلو مرشح الحركة لمنصب الوالي سكان الولاية، لعدم التخوف من حديث الوطني بالعودة للحرب، وتعهد بالعمل لإسقاط المؤتمر الوطني في الإنتخابات.

 
من جانبها وصفت د. تابيتا بطرس القيادية بالحركة، وزيرة الصحة الإتحادية السابقة، الحلو بـ (المنقذ) للولاية، ودعت الناخبين للتصويت للحركة لضمان توفير الخدمات الأساسية.

البشير: لن نقاتل إلاّ إذا أجبرنا على القتال
قال إن مسيرة السلام والتنمية ماضية ورحب بقيام دولة الجنوب وفق حدود يناير 56م

كادوقلي - الفولة: سونا

قال الرئيس عمر البشير، إن إهتمام الدولة بالمواطن ليس مرتبطاً بالإنتخابات، وأكد مضي حكومته في إنفاذ مشروعات التنمية والخدمات، ودعا المواطنين لنبذ القبلية بجبال النوبة والحفاظ على السلام، وقال: (لن نقاتل إلاّ إذا أجبرنا على القتال)، ودعا الرئيس البشير خلال مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد بمدينة كادوقلي أمس، ضمن حملة المؤتمر الوطني لدعم مرشحه لمنصب الوالي، أهل المنطقة للحفاظ على التماسك الإجتماعي والإنصهار القبلي وتفويت الفرصة على دعاة الفتنة. وقال إن برنامج الحكومة يهدف لإستكمال النهضة التي بدأتها في جنوب كردفان في عهد الوالي أحمد هارون ومواصلة مشروعات التنمية وخدمات الصحة والتعليم والطرق والجسور، خاصة طريق (لقاوة - الفولة) و(لقاوة - كادوقلي) لأهميتها في فصل الخريف.


وفي السياق أكد البشير، إستمرار الدولة في إنفاذ برامج التنمية ومشروعاتها المختلفة بالبلاد، وجدد ترحيبه بقيام دولة الجنوب الوليدة وفق حدود 1/1/1956م. وقال البشير خلال مخاطبته اللقاء الجماهيري بمدينة الفولة أمس، إن الزيارة تأتي في إطار الوقوف على الخدمات، وأكد أن البرنامج المطروح هو إكمال برامج النهضة في البلاد بمجالاتها الخدمية كافة من تعليم ومياه وصحة وكهرباء وطرق وغيرها. وقال: (هذا برنامجنا وواجبنا تجاه المواطن). وجدد البشير أن قضية أبيي قضية السودان عامة وهي جزء من الشمال. وثمن دور ومواقف مواطني الولاية تجاه قضايا الوطن المهمة على رأسها نصرة الشريعة الإسلامية في الحاضر والماضي، وأكد جدارة مولانا أحمد هارون وترشحه لمنصب والي جنوب كردفان. وقال إن برنامجه هو برنامج السلام والتنمية والإنجازات، وقال البشير إن ولاية غرب كردفان ستعود قريباً بعد زوال الأسباب التي أدت إلى دمج الولايتين. من جانبه، أكد مولانا أحمد هارون والي الولاية، أن برنامجه يعبر عن أفكار ورؤى ويقوم على بناء متين قوامه قيم وموروثات الشعب السوداني أساسه الشريعة الإسلامية. وأكد هارون أن المسيرة في المرحلة المقبلة تحتاج حكمة الشيوخ، بجانب سواعد الشباب. من جانبه دعا عثمان محمد يوسف كبر والي شمال دارفور إلى إجراء إنتخابات حرة سلمية ونزيهة، وأكد أهمية المحافظة على السلام، وجدد كبر أن أبيي شمالية تاريخاً وقيماً وإنتماءً.

البيت الأبيض ينشر صورا عن الشهادة المفصَّلة لميلاد باراك أوباما

أقر مسؤولو الصحة العامة في هاواي في ذلك الوقت بأن تلك الصورة هي طبق الأصل 

عن شهادة الميلاد الأصلية لأوباما

حيث اعتبروها وثيقة رسمية تثبت مكان ميلاده.

"ليس لدينا وقت لهذا النوع من الأمراض، إذ لدينا أشياء أخرى أفضل لكي ننجزها.

فأنا شخصيا عندي أمور أفضل لكي أنجزها. كما يوجد أمامنا مشاكل يجب حلها، ويتعين علينا التركيز عليها، وليس على مثل هذا الأمر"

نشر البيت الأبيض الأربعاء صورا طبق الأصل عن شهادة الميلاد المفصَّلة الأصلية للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك ردا على الشائعات التي كانت قد تحدثت عن أنه مولود خارج الولايات المتحدة.

وتظهر الصور بوضوح أن باراك حسين أوباما الثاني هو من مواليد الرابع من شهر أغسطس/آب من عام 1961 في مستشفى كابيولاني للتوليد وأمراض النساء في هونولولو بهاواي.

وتحمل الصور اسمي والدي أوباما، أي والده الطالب الكيني باراك حسين أوباما، الذي كان يبلغ حينذاك من العمر 25 عاما، والدته الفتاة الأمريكية، ستانلي آن دورهام، التي كانت عندئذٍ في الثامنة عشرة من عمرها.

أختام

وقد مُهرت الصور الجديدة لشهادة ميلاد الرئيس الأمريكي بأختام تشير إلى أنه قد تم استلامها من المسؤولين في ولاية هاواي يوم الاثنين الماضي. كما زيِّلت الشهادة أيضا بتوقيع الطبيب الذي كان قد أشرف على عملية الولادة.

وكان أوباما قد نشر خلال حملة الانتخابات الرئاسية في عام 2008 صورة مطبوعة على الكمبيوتر تحتوي على المعلومات الأساسية الواردة في شهادة ميلاده، حيث تم الإقرار بها في ذلك الوقت على أنها السجل الرسمي لميلاده، لطالما أظهرت أنه مولود في ولاية هاواي الأمريكية.

وقد أقر مسؤولو الصحة العامة في هاواي في ذلك الوقت بأن تلك الصورة هي طبق الأصل عن شهادة الميلاد الأصلية لأوباما، حيث اعتبروها وثيقة رسمية تثبت مكان ميلاده.

"في كينيا؟"

إلاَّ أن تلك الخطوة لم تشفِ غليل المشككين بمكان ولادة أوباما، والذين ألحوا على أنه في الواقع كان قد وُلد في كينيا، موطن والده، الأمر الذي كان من شأنه لو أُثبتت صحته أن يجعله أوباما غير مؤهل لكي يكون رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

وقد واجه غالبية الجمهوريين حركة التشكيك تلك بشأن ميلاد أوباما، والتي اعتبروها نوعا من التشتيت وحرف النظر عن قضية أهم وهي الخلافات الأساسية مع الديمقراطيين بشأن قضايا أهم تتعلق بالسياسات العامة التي ينتهجها كل طرف.

وكان دونالد ترامب، الكاتب ورجل الأعمال والشخصية التلفزيزنية البارزة، والمتوقع أن يترشح للرئاسة الأمريكية المقبلة عن الحزب الجمهوي، قد أحيا مؤخرا شائعة أن أوباما مولود خارج أمريكا.

وقد سارع أوباما الأربعاء لوصف قرار البيت الأبيض بنشر شهادة ميلاه بأنها "خطوة غير مسبوقة كونها "جهد يرمي لتخليص أمريكا من الجدل السياسي والحيرة والتشتت بشأن هذا الموضوع".

"لا وقت"

وقال أوباما: "ليس لدينا وقت لهذا النوع من الأمراض، إذ لدينا أشياء أخرى أفضل لكي ننجزها. فأنا شخصيا عندي أمور أفضل لكي أنجزها. كما يوجد أمامنا مشاكل يجب حلها، ويتعين علينا التركيز عليها، وليس على مثل هذا الأمر".

يُشار إلى أن إماطة اللثام عن شهادة ميلاد أوباما، والتي كانت مخزنة في قبو في هاواي منذ ولادته، تأتي بعد سنوات من التكهنات والشائعات في أوساط المحافظين المشغولي البال بنظريات المؤامرة والشكوك.

ويقول المشككون إن أوباما وُلد في كينيا، أو في إندونيسيا، حيث عاش كطفل، كما أن شهادة ميلاده تكشف معلومات تضر به وتمنعه من أن يكون رئيسا للبلاد.

في ختام زيارته لولاية جنوب كردفان البشير : مطالب الجماهير هي برنامج الحكومة في التنمية والخدمات

حذر جماهير جنوب كردفان من دعاة الفتنة والجواسيس والمندسين

 

 

كادقلي 28/4/2011م (سونا)

أكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية أن مطالب الجماهير تعتبر برنامج الحكومة في التنمية والخدمات استكمالاً للنهضة التي بدأتها في كافة المجالات. .

 

وقال لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد بإستاد كادقلي في ختام زيارته للولاية دعماً لمرشح المؤتمر الوطني أحمد هارون قال إن برنامجنا للمرحلة المقبلة يركز على إيصال الخدمات للمواطنين في مناطقهم.

 

وبشر رئيس الجمهورية مواطني الولاية بدعم الخدمات الصحية عبر مستشفى كادقلي الجديد، والمستشفي العسكري الذي افتتحه اليوم، موجهاً بتقديم خدماته لكافة المواطنين، معلناً قرب ربط المدينة بالشبكة القومية للكهرباء ومحطة كهرباء الفولة، وربطها بشبكة من الطرق بإكمال طريق أم ورابة – تلودي – كادقلي لقاوة، وإحياء مشاريع زراعة القطن بالولاية.

 

ودعا جماهير الولاية للحفاظ على السلام الذي تحقق ووحدة النسيج الاجتماعي الذي عرفت به الولاية.

 

من جانبه عاهد مولانا أحمد هارون والي الولاية مواطني الولاية بالمحافظة على الأمن والاستقرار والتنمية ، مرحباً بالمنافسة الشريفة التي أرسى المؤتمر الوطني قواعدها بالولاية.

 

واعتبر هارون الانتخابات المقبل في الولاية محطة جديدة لترسيخ السلام والاستقرار والتنمية التي انتظمت كافة إرجائها ، مستعرضاً الإنجازات التي حققتها الإنقاذ في مجالات الطرق ، الاتصالات، النفط ،والكهرباء والتعليم علي خلاف ما أسماه البرنامج السالب المنهزم للحركة الشعبية والذي اتضح أثره في الجنوب الذي تديره الحركة الشعبية.

 

وقد اختتم رئيس الجمهورية زيارته للولاية التي استغرقت يومين ، بافتتاح المستشفي العسكري بكادقلي كأحدث مستشفي بالولاية.

 

وكان قد رافق الرئيس خلال الزيارة الفريق أول ركن بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية والدكتور أزهري التجاني وزير الإرشاد والأوقاف ود. عيسى بشرى وزير العلوم والتقانة و المهندس عبد الوهاب عثمان وزير الطرق والجسور والاستاذ عمر سليمان الوالي الأسبق ، وعدد من القيادات السياسية والتنفيذية

البشير للحركة : إن ولعت الجلاليب بتروح وبيرجع الكاكي
حذر جماهير جنوب كردفان من دعاة الفتنة والجواسيس والمندسين

البشيـر: (للمرة الميـة) أبيي شماليـة ..

 الوطني: لن نعترف بدولة الجنوب إذا تضمن دستورها أبيي

الخرطوم: المجلد: دار السلام علي

جدد الرئيس عمر البشير، التأكيد على شمالية أبيي وقال إنها ستظل كذلك، وقال: (أقولها وأكررها للمرة المية أبيي شمالية وستظل شمالية)، وأكد حرصه على السلام والمضي في إنفاذ مشروعات التنموية. وقال البشير لدى مخاطبته، حشداً جماهيرياً بمنطقة المجلد في ولاية جنوب كردفان أمس، إن الحركة الشعبية ستخسر مرتين إذا فكرت في العودة لمربع الحرب بالولاية، وقال: (البولع النار بدفّ بيها)، وتابع: (إن ولعت العمم والجلاليب بتروح وبرجع الكاكي وتاني إتفاقية مافي).


وأكد البشير، أن أحمد هارون مرشح المؤتمر الوطني لا يحتاج لدعم، وقال: (الناس التانين قصتهم بايظة وهم مهزومون) وأضاف: (السلام نحن جيناه منتصرين والحرب هم جربونا فيها، ونسبة التمرد بجنوب كردفان كانت لا تتجاوز (5%)، وإذا هم ظنوا أن في عهد السلام إستقووا للحرب؟ فنحن بالبندقية والرشاش والحصان والعربية بنطلع أعلى جبل). ونصح البشير، الحركة الشعبية بجنوب كردفان بالإحتكام لصناديق الإنتخابات، وأشار إلى أنه حال إختيارها لخيار الحرب فإن صناديق الذخيرة ستحسم الأمر.

ونوه البشير إلى عجز التمرد عن دخول أبيى طوال (22) عاماً لأنها محروسة بأبنائها. وحذر البشير من الفتنة التي يخطط لها من وصفهم بالطابور الخامس والجواسيس لضرب النسيج الإجتماعي بدارفور وجنوب كردفان. وأشاد البشير ببطولات وتاريخ قبائل المسيرية وأبناء جنوب كردفان، وأوضح أن المنطقة تتسم بتعايش سلمي مشهود، وثمن تاريخها الناصع تجاه قضايا البلاد.وأكد البشير، إستمرار إنفاذ برنامج المؤتمر الوطني في المجالات كافة، وبشر جماهير القطاع الغربي في الولاية بعودة ولاية غرب كردفان، خاصة بعد قرب زوال الأسباب التي أدت إلى دمج الولايتين، وأثنى على تضحيات أهل غرب كردفان الذين قدموا ولايتهم مهراً للسلام، وجدد البشير مضي الحكومة في إنفاذ مشروعات التنمية وعلى رأسها الطرق والمياه والكهرباء عبر محطة الفولة ودعم مؤسسات التعليم بالمنطقة، وحذر البشير جماهير الولاية من دعاة الفتنة والجواسيس والمندسين الذين يسعون للوقيعة بين المكونات الإجتماعية للمنطقة، وشدد على ضرورة حل الخلافات وفق الإرث السلمي العريق الذي ظلت تتسم به الولاية وأهلها، ودعا لديمقراطية وشورى (الشجرة الظليلة). وأشاد البشير بوقفة أهل جنوب دارفور مع مرشح الحزب أحمد هارون عبر الوفد الكبير الذي يقوده د. عبد الحميد موسى كاشا والي الولاية.  من جهته، أكد مولانا أحمد محمد هارون والي الولاية، مرشح المؤتمر الوطني، أن المعركة الآن هي أفكار ورؤى وبرامج، وأن الوطني سيعبر هذا الإختبار الوطني إلى بر الأمان، وجدد وقوفه مع الحقوق الأصيلة والتاريخية لقبيلة المسيرية، وقال إن برنامج حزبه يقوم على أسس متينة قوامها الشريعة الإسلامية، وإستعرض برنامجه الإنتخابي الهادف إلى إستكمال النهضة وإكمال مسيرة الأمن والإستقرار والتنمية وتحقيق طموحات المواطنين بعودة ولاية غرب كردفان، بجانب تمكين المرأة والشباب.  وفي السياق، دشن الرئيس البشير سفلتة طريق (المجلد - بابنوسة) بطول (40) كيلومتراً الذي تنفذه الولاية ضمن خطتها لربط المدن المختلفة بطول (2600) كيلومتر.

من جهته شدد د. مندور المهدي نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم على شمالية منطقة أبيي في حال لم تتم التسوية السياسية. وقال في تصريحات صحفية أمس، إن أبيي جزء من الشمال، وأضاف أن المؤتمر الوطني قدم كثيراً من التنازلات في إتفاقية السلام الشامل، وقال إن هناك كثيراً من القضايا المهمة المتعلقة لم تحسم حتى الآن، وأبيي واحدة منها، وأكد: إذا لم يتم حسمها سيعود الوضع إلى ما كان عليه في السابق، وفي السياق قال الدرديري محمد أحمد مسؤول أبيي في الوطني حسب (أ. ف. ب) أمس، إن تضمين مشروع دستور دولة الجنوب نصاً يجعل المنطقة جزءاً من دولة الجنوب يعد خرقاً لإتفاقية السلام الشامل وتجاوزاً لإستفتاء تقرير المصير الذي ينص على أن الجنوب هو ما يقع جنوب حدود يناير 1956م، وأضاف الدرديري أن حزبه يعلن أنه لن يقبل هذا النص، ولن يعترف بهذا التجاوز وسيعيد النظر في الإعتراف بدولة الجنوب في حال أصر الجنوب على تضمين هذا النص في دستوره.

أكثر من (259) مليون جنيه حجم الإعتداء على المال بالجزيرة

إتهام (18) مسؤولاً وتقديم (17) ملفاً للنيابة ..

 

ود مدني: حامد محمد حامد

كشف الصديق الطيب علي وزير المالية والإقتصاد بولاية الجزيرة، عن تقديم (17) ملفاً للنيابة للتحقيق والبدء في المخالفات المالية التي حدثت في بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية بالولاية، وأكد أنه لا تساهل مع أي إعتداءات وستتخذ الإجراءات القانونية التي تحمي المال العام وضبطه، وأوضح أن إنفراجاً يتوقع حدوثه في سداد الديون الداخلية المستحقة على الولاية. وأعلن الوزير أنه سيتم البدء فعلياً في إنشاء مدينة صناعية للغزل والنسيج بمنطقة (مارنجان) عن طريق إستثمار صيني يتوقع إفتتاحه في أكتوبر المقبل بقيمة (9) ملايين دولار بتمويل صيني. وكان تقرير المراجع العام كشف أن جملة الديون المستحقة على الوزارات والمحليات بولاية الجزيرة بلغت (111.429.303) ج، فيما بلغت القروض المستحقة (32) مليون جنيه والصكوك (4) ملايين جنيه، وأورد المراجع أن جملة ما تم إكتشافه من حالات الإعتداء على المال العام في الفترة من 1 / 9 / 2009م - 31 / 8 / 2010م (259.778) ج وعدد المتهمين (18) مسؤولاً في مواقع مختلفة بالولاية.
 

د. غازي يتدخل لإحتواء الأزمة بين البرلمان ووزارة الزراعة

الخرطوم: رقية الزاكي

تدخل د. غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية لإحتواء التصعيد وتبادل الإتهامات بين البرلمان ووزير الزراعة حول (التقاوى الفاسدة). وقال د. غازي للصحفيين أمس: طلبنا من الطرفين بعد إحالة الأمر للقانون ألا يكون مثاراً لتبادل الإتهامات والإثارة، ولفت إلى أن الملف الآن أمام وزارة العدل. وقال: نتطلع إلى معرفة الحقائق المتعلقة بالملف، وأكد أحقية البرلمان والرأي العام في التعرف على الحقائق، وأضاف: رأينا يعتمد على ما ستسفر عنه التحقيقات، وتابع: من حق البرلمان إستدعاء المسؤولين، ومن حق المسؤولين إصدار أحكام من خلال بيانات موثقة، وتابع: لابد أن ينظر هذا الأمر بعيداً عن أية إثارة وبحيادية وإستقلالية ومنهج عدلي يتحرى الإثبات والبينات. وقال غازي: تحدثت مع الوزير عرضاً لأنني لا أتدخل في هذه المسألة. وتابع: ما نريده عدم الدخول في تراشق وإتهامات. من جانبه قال مولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل، إنه لم يتسلم الملف حتى الآن، بيد أنه توقع أن يكون الملف قد وصل إلى وزارته. 

طالب بجامعة الخرطوم يصمم مشروعاً لمترو أنفاق

الخرطوم: شيماء فيصل

نجح طالب بكلية الهندسة جامعة الخرطوم في تصميم مشروع لمترو الأنفاق يصلح تطبيقه بالسودان، ويتكون المشروع- بحسب مصممه الذي قام بعرض المشروع بفعاليات أسبوع المهندس الرابع عشر، والذي يحتوي على معارض متنوعة لطلاب الهندسة بمختلف أقسامها- من ثلاث مراحل تشمل الأولى ربط العاصمة المثلثة (الخرطوم وبحري وأم درمان) يبعضها البعض، والمرحلة الثانية ضواحي كل مدينة بعاصمتها، والثالثة ربط كافة الضواحي وقراها ببعضها البعض ، وقال مدير اللجنة المختصة ياسين محمد عمر إن الطالب الذي قام بتصميم هذا المشروع مازال بالسنة الأولى بكلية الهندسة المدنية ولم يدرس حتي المواد المتعلقة بالطرق والجسور. 

البشير إلى جنوب كردفان اليوم

الخرطوم: مريم أبشر

يبدأ الرئيس عمر البشير اليوم، زيارة لولاية جنوب كردفان تستغرق يومين يتفقد خلالها مدن (المجلد، بابنوسة وكادوقلي)، وسيقوم الرئيس البشير خلال الزيارة بإفتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية، بجانب مخاطبته للقاءات جماهيرية حاشدة لمواطني الولاية. وفي السياق، أكد رحمة عبد الرحمن النور نائب رئيس إدارية أبيي لـ (أس. أم. سي) أمس،  أن مواطني إدارية أبيي سيقفون مع مولانا أحمد هارون، وكشف عن توقعات بصدور قرار من الرئيس بإرجاع ولاية غرب كردفان، خاصة وأن أبناء المنطقة يتوقعون إرجاع الولاية، ونوه إلى أن رجوع الولاية يعني للمواطنين عودة أبيي إلى حضن الولاية.
 

مرسوم جمهوري بإعفاء الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه

الخرطوم 26/4/2011م (سونا) أصدر المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية مرسوماً جمهورياً أعفى بموجبه الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه مستشاراً لرئيس الجمهورية.

وكالات : وكانت حرب كلامية قد اندلعت بداية الاسبوع الجاري بين نافع وقوش حول الحوار الذي تنخرط فيه مستشارية الأمن مع القوى السياسية، وبينما قال نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني في حديث للإذاعة السودانية الرسمية الجمعة الماضية أن “حوار المستشارية لم يجد القبول من قبل الأحزاب السياسية وأنه لا يمثل حزبه”. واعتبر رئيس جهاز الأمن والمخابرات السابق، قوش، أن “حديث نافع (ضار ) يخصه وأنه متمسك بالمضي قدماً في هذا الاتجاه” . كما أكد أنه” لا يحق لأي شخص أياً كان التدخل في عمله طالما أنه تم بتكليف من الرئيس عمر أحمد البشير، ولن يتوقف إلا بأمر منه”. وفى فبراير الماضى كان قوش قد اصدر قرارا باقالة الامين العام لمستشارية الامن القومي اللواء حسب الله عمر بعد تصريحات ادلى بها الاخير للاذاعة السودانية قال فيها بان المستشارية التى تدير حوار مع الاحزاب السودانية ستتنازل عن طرح الشريعة الاسلامية ضمن اجندة الحوار فى حال اجمعت الاحزاب على ذلك.

More Posts Next page »