السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

August 2008 - Posts

كي مون: السلام والعدالة لهما أهمية متكافئة في دارفور
بان كى مون الامين العام الامم المتحده

 أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أن من المهم أن يحصل ضحايا أية جرائم حرب في دارفور على العدالة لكن السلام لا يقل أهمية للإقليم، فيما دانت كندا أحداث مخيم "كلمة" للاجئين في الإقليم الغربي، فيما ادعى متمردون إسقاط طائرة حكومية من غير طيار.

وفي تقرير جديد قاتم عن بعثة حفظ السلام المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "يوناميد" ، قال كي مون :" إن من المهم السعي لتحقيق العدالة في أي جرائم ارتكبت في السودان لكنها ليست وحدها الأولوية العليا ".

وأضاف كى مون وفقا لما ورد بجريدة "الاتحاد" الإماراتية :" على المجتمع الدولي مسئولية السعي إلى اتفاق على الأهمية المتكافئة للسلام والعدالة في محاولة تلبية حاجات الناس في دارفور".

ولم ينتقد بان طلب مورينو اوكامبو، مؤكدا أن المحكمة الجنائية الدولية مؤسسة مستقلة وأن الأمم المتحدة تحترم استقلال العملية القضائية ، لكنه قال :" إن طلب رئيس الادعاء غير المشهد السياسي رغم أنه من السابق لأوانه تقييم آثاره في عملية السلام".

وأضاف كى مون أنه سواء قرر قضاة المحكمة الاستجابة لطلب الادعاء لإصدار مذكرة توقيف بحق البشير أو لم يقرروا فإنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يواصل حواره مع الأطراف المعنية ودعم جهودها نحو تسوية الأزمة.

ونددت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بـ"الاستخدام المفرط وغير المتكافئ للقوة ضد المدنيين" الذي حصل خلال عملية في مخيم كلمة للاجئين في دارفور.

ودانت كندا الهجوم الذي تعرض له المخيم وطلبت من الحكومة السودانية والمتمردين وقف العمليات العدائية.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الكندي ديفيد اميرسون أن كندا تدين الاعتداء الذي استهدف مخيما للنازحين وقتل خلال عدد كبير من الأشخاص، وحث أطراف النزاع على وضع حد فوري لأعمال العنف وتحمل مسئولية حماية المدنيين.

على صعيد ميداني، أعلن متمردون في دارفور أنهم اسقطوا طائرة تجسس سودانية من دون طيار في منطقة نائية في الإقليم، وقال متحدث باسم جيش تحرير السودان :" إن حركته أسقطت الطائرة التي يبدو أنها صينية الصنع شرق جبل مرة في دارفور".

وأضاف محجوب حسين أن الحركة تحذر الحكومة السودانية من استهدافها عبر عمليات ميليشاوية أو تجسس.

وأعلن متحدث باسم الجيش السوداني أن طائرة عسكرية من دون طيار قامت بهبوط اضطراري شرق جبل مرة، من دون أن يحدد ما إذا كانت أسقطت.

وعلى الجبهة المقابلة، يعاني قادة التمرد السابق في شرق السودان صراعاً على السلطة وخلافات داخلية معقدة قد تطيح بائتلافهم وباتفاق السلام الموقع عام 2006 مع الخرطوم.

وقال دبلوماسي غربي في الخرطوم :" إنه صراع على السلطة بأبعاد قبلية وعرقية، معتبراً أن هذه الخلافات يمكن أن تؤدي إلى تفكك جبهة الشرق ما ستكون له تداعيات سلبية على تطبيق اتفاق السلام المتعثر أصلا.

واعتبر الصحافي مرتضى الغالي أن ضعف جبهة الشرق اتاح للمؤتمر الوطني الحاكم اعتماد سياسة "فرق تسد".

وحسب الدبلوماسي الأجنبي فإن غياب ضمانات دولية عند توقيع اتفاق السلام يفسر تلكؤ الخرطوم في تنفيذ بنود الاتفاق.

 

المبعوث الصيني للسودان يبحث التطورات في دارفور
لويس اورينو اوكامبو المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية

 أعرب يوقوي جن مبعوث الرئيس الصيني للسلام في السودان، عن قلق بكين إزاء مذكرة مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو، بشأن توقيف الرئيس السوداني، وقال :" إن تصرفات أوكامبو تزيد من تعقيدات أزمة دارفور، ولا تصب في مصلحة تحقيق السلام ".

وقال جن وفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية :" إنه سيبذل كل الجهود مع الأطراف السودانية والإقليمية والدولية لإيجاد الحلول للأزمة "، وأضاف لدى وصوله الخرطوم أول أمس الجمعة، أن زيارته تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر لبحث العلاقات الثنائية، وتفعيل عملية السلام في دارفور.

من جهته، قال مطرف صديق وكيل وزارة الخارجية :" إن الزيارة تبحث سبل تعزيز السلام بدارفور، وتسريع نشر عملية الهجين "قوة السلام الدولية"، وتهيئة أجواء السلام والاستقرار بالإقليم، وأشار إلى أن الزيارة تعكس اهتمام بكين بعلاقتها مع الخرطوم.

وأوضح صديق أن الزيارة تشمل العديد من المسئولين السودانيين وتتوج بلقاء رئيس الجمهورية، مؤكدا رفض نقل ولاية القضاء السوداني إلى القضاء الدولي، وأشار إلى أن تواجد الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بصورة دائمة في شمال دارفور يؤكد أن هناك جدية واهتماما بالعملية السلمية.

من جهتها، شددت الحكومة السودانية (و.أ.م) على ضرورة توازن المنظمات الأجنبية الإنسانية ووضع ضوابط لأنشطتها مهددة بطرد أية منظمة تتجاوز التفويض الممنوح لها.

وأكد نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني استعداد الحكومة للتعامل مع المنظمات الأجنبية ، مشدداً على ألا تكون هذه المنظمات مركبا لأهداف الغير وجلب المشاكل.

من جهة أخرى، لقي جندي بنغالي مصرعه، وجرح تسعة آخرون ثلاثة منهم حالتهم خطرة، عندما انقلبت شاحنة كانت تقلهم في قرية روكن، التي تبعد ثمانين كيلو مترا من مدينة جوبا.

وإلى أبيي، توجه ثلاثة خبراء استشاريين تحكيميين لإجراء مباحثات مع قيادات المسيرية ودينكا نقوك بعد إنهاء لقاءات مع مسؤولين بحكومة الجنوب، وقال رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب :" إن الخبراء يمثلون شركتين بريطانية وأمريكية وصلوا إلى جوبا قبل أربعة أيام ".

وأشار إلى لقائهم عددا من الوزراء، وأن الوفد ربما يكون التقى رئيس حكومة الجنوب رئيس الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت.

 

المرضى : كنانـة تتجـه لخفـض اسعـار السكـر
كميات من السكر

 اكد محمد المرضي التجاني العضو المنتدب لشركة سكر كنانة توفير الاحتياجات المطلوبة كافة من سلعة السكر لتغطية احتياجات شهررمضان، ونفى وجود زيادة في الاسعار المتوافرة بالاسواق حالياً.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام "السودانية ، توقع أن يشهد موسم الانتاج الجديد الذي سيبدأ نوفمبرالمقبل انخفاضاً كبيراً في اسعار السكر في حال التزمت وزارة المالية بخفض الرسوم المفروضة على السلعة.

واشار المرضي في الاحتفال الذي اقامته الشركة بمناسبة عيد الانتاج إلى بدء اعادة هيكلة الشركة، لتتمكن من المنافسة الداخلية والخارجية بشكل أكبر، وأبان أنه تم تقسيم الشركة إلى خمس وحدات مستقلة لكل منها موازنتها وحساب ارباح وخسائر منفصل شملت وحدة السكرووحدة العلف.

ووحدة المزرعة الانتاجية ووحدة تصنيع المعدات ووحدة الايثانول ، وقال :" إنه تم تعديل الهيكل الراتبي وتنفيذ زيادة كبيرة للعاملين لاستيعاب متطلبات المرحلة لمزيد من الجهد لتنفيذ الخطط والبرامج الموضوعة ".

وأكد أن موسم 2007/2008 ، كان موسم تحد كبير للشركة لتحقيق اهداف الخطة الخمسية للشركة ، وابان أن ذلك يتطلب اعادة الهيكلة وتحديث نظم العمل ، وقال :" باكتمال هذه المرحلة دخلت الشركة مرحلة جديدة ستظهر نتائجها بعد تطبيق الحصاد الآلي بنسبة 100%".


 

الخرطوم : تعديل مواعيد العمل بالمصارف فى رمضان
خريطة السودان

 أصدر بنك السودان المركزي أمس السبت ، قراراً بتعديل مواعيد ساعات العمل للمصارف التجارية كافة خلال شهر رمضان لتبدأ عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً وتنتهي عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر.

ووفقا لما ورد بجريدة " الرأى العام " السودانية ، جدد القرار ساعات التعامل مع الجمهور من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهراً على أن يسري هذا التعديل الجديد خلال شهر رمضان المعظم فقط .

 

20% الخرطوم : اقتراح بزيادة الأجور بنسبة
خريطة السودان

 أكدت مصادر إعلامية أن اللجنة المكلفة باعداد موازنة العام المقبل 2009م ، ستفرغ من اعداد تقريرها النهائي خلال أيام ويتضمن عدداً من المكاسب للعاملين بالدولة أهمها التركيز على وضع زيادة الأجور.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أكدت مصادر أن تقرير اللجنة يقترح وضع زيادة في الاجور والمرتبات لا تقل عن "20%" لمقابلة الغلاء بجانب وضع تحسين في العلاوات والبدلات والتي لم تتم الموافقة عليها في الاعوام السابقة لأكثر من (4) سنوات.

وذكرت المصادر أنه سيتم عرض المقترحات على جهات الاختصاص للموافقة عليها قبل عرضها على المجلس الوطني ومجلس الوزراء لاجازتها بصورتها النهائية.

واشارت المصادر إلى أن اللجنة الفنية ستعقد اجتماعاً موسعاً يضم الجهات المعنية في بحر هذا الاسبوع لمناقشة أمر دفع العلاوات المقررة على العمال خاصة بولاية الخرطوم والتي ترفض وزارة المالية دفعها خاصة وأن العاملين أكدوا حاجتهم لحقوقهم لمقابلة شهر رمضان.

 

باسولي يباشر عمله بالفاشر ويجدد دعوته للحوار السياسي
خريطة السودان

محيط : وصل إلى مدينة الفاشر جبريل باسولى الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الافريقى لعملية السلام بدارفور ؛ لمباشرة عمله من مقر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقى بالفاشر، وكان في استقباله بالمطار رودلف ادادا الرئيس المتشرك لبعثة "اليوناميد" وعدد من معاونيه.

ووفقا لما بوكالة السودان للأنباء "سونا" ، أعلن باسولى خلال مؤتمر صحفي عقده بصالة كبار الزوار بمطار الفاشر أن المرحلة الأولى من برنامج عمله تتمثل في الاتصال بجميع الأطراف في قضية دار فور للتعرف على مجمل الأوضاع ومن ثم يبدأ في تنظيم العمل الذي سيقوم به مستقبلا.

وأعرب باسولى عن تفاؤله بنجاح مهمته بدارفور نظرا لما وصفه بالاستعداد التام من جميع الأطراف لتحقيق السلام ، مشيراً في ذلك إلى أهمية وضع الآليات التي ليس من شأنها مراقبة وقف إطلاق النار فقط بل لتفادى اى أحداث مؤسفة، مؤكدا أن ذلك يعتمد كثيرا على حسن استعداد الأطراف للتوقف عن كافة الإشكال العدائية من اجل خلق الظروف المناسبة والأجواء الملائمة لبدأ الحوار السياسي.

واوضح باسولى أن ذلك يمثل رغبته الشديدة كوسيط مشترك للعملية السلمية بدارفور، منوها في هذا الجانب إلى أنه لايمكن لاى وساطة أن تعمل في أجواء من التوتر والارتياب.

وفيما يتعلق بأحداث معسكر كلمة للنازحين ومايمكن أن يحدثه من اثر على عملية وقف إطلاق النار، قال باسولى :" إن ما حدث بمعسكر كلمة مؤخرا يجب أن يكون امر عابرا"، داعيا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات التي تحول دون تكرار ما حدث كما عبر عن أمله في تبقى معسكرات النازحين آمنة.

واستدرك باسولي قائلا :" إنه يتفهم مشاغل الحكومة في هذا الجانب وضغوطات الحركات المسلحة ، مضيفا بأنه لابد من الجلوس حول مائدة الحوار بأسرع ما يمكن لإيجاد الحلول التي توفر لكافة الأطراف الأمان" .

وحول استعداده للتعامل مع التعقيدات التي تشهدها قضية دارفور مع ضرورة الوصول إلى حل عاجل للقضية قال باسولى :" نحن نعترف أن المشاكل كثيرة ومعقدة ولذلك جئت للجلوس هنا" .

وأوضح باسولي أنه سيعمل لانفاذ مهمته بدعم وبتعاون مع رودلف ادادا رئيس البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقى بدارفور حتى يتمكنا من ترجمة ما هو ضروري لإعادة السلام والأمن والثقة ليس للمجتمع السوداني وحده ولكن للمجتمع الدولي بأسره، وحتى يكون ذلك السبيل الامثل لإعادة الأمن والسلام لدارفور لكنه أشار إلى أن ذلك لايتاتى بين يوم وليلة.

 

البشير: أوكامبو يضر بالاستثمار الأجنبي بالسودان
عمر البشير

محيط: حذر الرئيس السوداني عمر حسن البشير من ان الاستمرار في الاجراءات القانونية المحتملة ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية سيضر بالاستثمارات الاجنبية في بلاده.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن البشير قوله، خلال زيارة نادرة قام بها لمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان،:" إن السودان بلد يتمتع باقتصاد مزدهر، ولكن نحن ندرك وجود حملة إعلامية كبيرة موجهة ضد السودان".

وأضاف أن "ما تفعله المحكمة الدولية سيؤثر على بعض المستثمرين الذين يفكرون جديا بالاستثمار في السودان".

ويذكر أن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كان قد وجه مذكرة اتهام الشهر الماضي ضد البشير بالضلوع في جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.

وتأتي زيارة البشير لعاصمة الاقليم، الذي يتمتع بالحكم الذاتي والتي التقى خلالها بقادة من الحركة الشعبية لتحرير السودان المشاركة في الائتلاف الحكومي، في اعقاب المواجهات المسلحة التي وقعت بين قوات الشمال والجنوب في مايو/ ايار الماضى حول السيطرة على منطقة ابيي الغنية بالنفط.

ووقع البشير خلال الزيارة اتفاقا حول الانتاج الكهرومائي مع شركات صينية لبناء ثلاثة سدود في جنوب السودان اثنان منها في الولاية الاستوائية والثالث في ولاية بحر الغزال.

 

الأمم المتحدة تدرب أول دفعة من أعضاء الشرطة المشتركة بأبيي
شعار الامم المتحدة

محيط : أكدت الامم المتحدة أن بعثتها في السودان "أونميس" مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قامت بتدريب أول دفعة من قوات الشرطة المشتركة في أبيي .

ووفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء "سونا" ، تضم الوحدة نحو (63) شرطيا من القوات السودانية و(105) من شرطة جنوب السودان ومهمتها إعادة الأمن والنظام في أبيي حتى يتمكن آلاف الأشخاص من العودة إلى المدينة .

وفي بيان صادر عن أونميس وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إنه بالإضافة إلى وحدة الشرطة الجديدة، فإن الحكومة السودانية وحكومة جنوب السودان وافقتا على نشر المزيد من قوات الشرطة في أبيي خلال الأسابيع القادمة .

وشمل التدريب التحقيق في مكان الجريمة وحقوق الإنسان والديمقراطية وتفهم قانون الشرطة السودانية ومواضيع تتعلق بالمشردين داخليا .

وقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخيام واجهزة الكمبيوتر والكراسي والأدوات والطعام اللازم للتدريب بتكلفة بلغت 60.000 دولار.

 

18 قياديا بالحزب الوطني ينضمون للـ الوطني
الرئيس السودانى

محيط : أعلن (18) قيادياً بالحزب الإتحادي الديمقراطي المرجعيات على رأسهم القيادي البارز فتح الرحمن شيلا نائب الإمين العام للإتحادي أمس الاربعاء ، إنضمامهم لحزب المؤتمر الوطني بجانب (60) من عضوية الإتحادي ، بحضور الرئيس عمر البشير والمكتب القيادي للوطني.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام "السودانية ، رحب البشير بإنضمام قيادات الإتحادي، مؤكداً تقديره واحترامه للمرجعيات .

واشاد بخطوات الوفاق التي تجري بين حزبه والاتحادي وثبات الميرغني في القضايا الوطنية ، وقال :" إن انتقال الافراد من أحزابهم إلى احزاب اخرى أمر طبيعي في مسيرة السياسة السودانية ".

 

البشير يصف اختطاف الطائرة بأنه عمل إرهابي

محيط : وصف الرئيس السودانى عمر البشير عملية اختطاف الطائرة السودانية بأنها عمل ارهابي رخيص، موضحا أن كل ركاب الطائرة هبطوا بسلام في مطار الكفرة بالجماهيرية الليبية.

وقد انتهت أمس الاربعاء ، أزمة اختطاف طائرة سودانية هبطت في مطار الكفرة بليبيا بعدما سلم الخاطفان نفسيهما للسلطات الليبية قبل أن يفرجوا عن جميع الركاب الذين بدوا بصحة جيدة.

وقال البشير ، في المؤتمر الصحفي الذي عقده بقاعة المجلس التشريعي بجنوب السودان في جوبا :" إن الحكومة السودانية طلبت من ليبيا منع الطائرة من المغادرة" ، مشيرا إلى أن مختطفي الطائرة شخصين.

وكشف أحد ركاب الطائرة المختطفة بالكفرة المهندس آدم عبد الرحمن مفوض عام الأراضي بالسلطة الإنتقالية بدارفور تفاصيل عملية إختطاف الطائرة ، موضحا بأن شخصين إقتحم أحدهما كابينة الطائرة بعد 30 دقيقة من إقلاعها من مطار نيالا حاملا مسدسا عيار 6 ملم والآخر متمركز في الدرجة الأولي وأشهر مسدسه معلنا أنهما من حركة تحرير السودان جناح المتمرد عبد الواحد محمد نور وأن الطائرة سوف تتجه إلي فرنسا.

وأضاف المهندس آدم في حوار أجرته معه وكالة السودان للأنباء "سونا" من الكفرة بليبيا عبر الهاتف أن المختطف أمر ركاب الدرجة الأولي وعددهم أربعة أشخاص بالتوجه إلي الدرجة السياحية وإستمر مع الخاطف الآخر في الحديث مع كابتن الطائرة ومراقبة حركة الركاب وتهديدهم.

وأشار إلي أن الطائرة ستهبط بمطار الكفرة ، حيث بدأت فورا المفاوضات بين قائد الطائرة والمختطفين من ناحية ومع برج المراقبة بالمطار والسلطات الأمنية الليبية بالمطار من ناحية أخري.

وأفاد آدم بأن مسئولى برج المراقبة أبلغوا الخاطفين حرصهم علي سلامة ركاب الطائرة وعقب ذلك يمكن تزويد الطائرة بالوقود وإستمر ذلك الوضع حتي عشية الثلاثاء.

وإستطرد المهندس آدم القول :" إن سلطات مطار الكفرة أبلغت قائد الطائرة والخاطفين عند الساعة العاشرة مساء الثلاثاء أن وقود الطائرة ليس متوفرا بالمطار وسيتم إستجلابه وهو في الطريق إليهم وأن ذلك كان عملا تكتيكيا بهدف المحافظة علي سلامة الطائرة والركاب حيث كان الخاطفان يهددان بين لحظة وأخري بتفجير الطائرة إذا لم يتم تزويدها بالوقود ".

واضاف أن جولة التفاوض إستمرت حتى صباح الأربعاء، بين الخاطفين والسلطات الليبية وتكللت بالنجاح بإطلاق سراح جميع الركاب عند الساعة العاشرة صباحا حيث تم إجلاء ركاب الطائرة بسلام وتمت إستضافتهم بصالة مطار الكفرة.

وأشار إلي أن ترتيبات تجري لنقلهم إلي الخرطوم، معربا عن شكره وتقديره للسلطات الليبية التي إستطاعت إحتواء حادث الطائرة بحكمة وإقتدار .

 

البشير : قادرون على الخروج من الأزمات
الرئيس السوداني عمر البشير

محيط : أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير قدرة بلاده على الخروج من كل الأزمات الداخلية والخارجية التى يحيكها الأعداء فى الخارج.

وقال البشير فى مخاطبته حفل تخريج هيئة القادة والأركان :" إن القوات المسلحة هى السند الرئيسي لحماية البلاد من الازمات ".

واضاف البشير وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية :" القوات المسحلة ظلت تقدم النجاح تلو النجاح بالتدريب والتأهيل رغم مايشوبها من عراقيل يضعها الاعداء".

وأكد البشير استمرار الدولة فى تدريبها وتجويد أدائها حتى تكون درعا واقيا للبلاد ،واضاف في مخاطبته تخريج الدورة (35) قيادة وأركان مشتركة بأم درمان أمس الاثنين :" نحن مستمرون فى بناء السلام رغم اصرار الاعداء على دعم الحركات المسلحة ونسج الفتن وتأليب الناس للخروج على القانون ".

وفي السياق ذاته، شهد الرئيس عمر البشير أمس الأثنين، حفل تخريج الدفعة (60) ثانويين من ضباط كلية الشرطة فى استاد المريخ بأم درمان .

وأكد المهندس إبراهيم محمود وزير الداخلية السودانى رداً على مذكرة اوكامبو أن المساس بالرئيس عمر البشير خط احمر.

وقال لدى مخاطبته الاحتفال :" إن الدفعة المتخرجة سيتم توظيفها فى الادارات الشرطية كافة لدفع العمل الشرطى وتحقيق الطمأنينة وحفظ الامن ".

 

مسئولون : 20 قتيلاً على الأقل باشتباكات في مخيم للاجئين في دارفور

محيط: أعلن مسئولون من الأمم المتحدة وشهود عيان أن20 شخصاً على الأقل قتلوا في اشتباكات اندلعت أمس الاثنين، في احد أكبر مخيمات النازحين في دارفور.

ووفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية ، تفاوتت الأرقام حول عدد الضحايا، لكن لم يؤكد أي منها من جانب هيئات الأمم المتحدة أو منظمات غير حكومية، وقال أحد قادة المتمردين :" إن 27 شخصاً قتلوا في إطلاق النار الذي تلا دخول القوات السودانية بينما نقل عن شهود عيان قولهم إن أكثر من عشرين شخصا قتلوا ".

وقال زعيم إحدى الجماعات في كالما:" هذا الصباح دخلت الشرطة المخيم واندلعت اشتباكات بينهم وبين النازحين، وأطلقت الشرطة النار، وقتل نحو ثمانية وجرح نحو ثلاثين".

وقال زعماء فصيلين للمتمردين :" إن جنودا داخل نحو مائة سيارة حاصروا المخيم ثم فتحوا النار ".

وقال أحمد عبدالشفيع زعيم فصيل آخر من جيش تحرير السودان :" إنه تأكد مقتل 27، فيما قال إنه هجوم من القوات المسلحة السودانية".

ولكن مصدرا من الأمم المتحدة تحدث عن تقارير غير مؤكدة عن تورط عناصر مسلحة من الشرطة السودانية.

وقال كمال سيكي المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة:" إن هناك تقارير غير مؤكدة ".

وذكر مسئول آخر في القوة المشتركة أن الشرطة السودانية أبرزت لقوات حفظ السلام أمرا بالتفتيش يجيز لها دخول المخيم للبحث عن الأسلحة و"شخصيات محتملة مطلوبة".

 

الحزب الشيوعي يهاجم جهاز الأمن لانحرافه عن مهامه
الأمن السوداني يقيد الحريات

محيط: كشف سليمان حامد الحاج عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني عن رفضه قيام الحزب برفع قضية دستورية ضد جهاز الأمن لمنعه من إقامة ندوات وليال سياسية في الميادين العامة بجانب مصادرته وحرقه لصحيفة الميدان.

وقال سليمان حامد في ندوة سياسية نظمها فرع الحزب الشيوعي بمنطقة الدروشاب بمدينة بحري شمال وفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية :" إن جهاز الأمن شن حملة كبيرة خلال الفترة القليلة الماضية شملت بجانب المواطنين العاديين بعض كوادر الحزب الشيوعي".

وأشار حامد إلى اقتياد أحدهم إلى أحد بيوت الأشباح بضاحية الرياض جنوب مدينة الخرطوم، وزاد بان الحديث الآن عن عدم وجود هذه البيوت أمر غير صحيح، وأشار أن الجهاز وباعتراف قادته يملك الآن أكثر من 60 شركة خاصة لتمويل أنشطته بدلا من الاعتماد على الميزانية المخصصة له.

وأشار سليمان إلى أن الجهاز تحول إلى دولة داخل دولة، وأنه انصرف عن المهام التي حددها له الدستور واتفاقية نيفاشا التي ذكرت بأن مهامه تتلخص في جمع المعلومات وتقديمها للجهات التنفيذية، لكنه أصبح الآن يقوم بكل الأدوار.

وقال سليمان:"إنه لا يمكن إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل وجود القوانين المقيدة للحريات ".

ودعا حامد المواطنين إلى تنظيم أنفسهم لتغيير الواقع الحالي لكنه أكد موقف الحزب الشيوعي الرافض للانقلابات العسكرية ، مبينا أن التغيير يتم بانتهاج الأسلوب المدني الديمقراطي.

 

تصدير 1668 طن من المحاصيل مباشرة من شمال كردفان للأسواق العالمية
تصدير محاصيل ولاية شمال كردفان

محيط : أكد المهندس علي التماسيمي مدير الهيئة السودانية للمواصفات قطاع كردفان أن شهر يوليو المنصرم شهد نشاطا ملحوظا في حركة الصادر من الولاية إلي الأسواق العالمية المختلفة.

وقال المهندس التماسيمى وفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء "سونا" أن الهيئة تمكنت من تفتيش 42 رسالة صادر خلال هذا الشهر، وذلك بوزن إجمالي بلغ 1668طن من المحاصيل المختلفة حيث تم إصدار 42 شهادة صادر لها.

وأوضح المهندس التماسيمى أن الرسائل شملت (27) رسالة كركدي وتم تصديرها إلي كل من المكسيك ـ فرنسا ـ المانيا ـ السعودية ، إضافة إلي (14) رسالة صمغ الهشاب والطلح إلي كل من الهند- إيطاليا - فرنسا - المانيا ورسالة واحدة من حب البطيخ إلي السعودية.

واشار التماسيمي أنه تم تطبيق إجراءات الجودة علي 300 رسالة مرحلة للولاية إلي داخل السودان وذلك بوزن إجمالي بلغ 4 ألف و408 طن من المحاصيل، وذلك بإستخراج 300 شهادة جودة لها.

في مجال القياس والمعايرة أوضح أنه تم معايرة 49 آلة وزن و72 آلة قياس و48 وحدة وزنية و11 مكيال سوائل.

وأضاف التماسيمى أن الهيئة تعمل خلال الفترة القادمة علي تركيب وتشغيل مختبر الصمغ العربي إضافة إلي تشغيل مختبر السموم القطرية.

وأكد التماسيمى أن هذه المعامل ستعمل بأحدث التقنيات العالمية المتطورة وذلك من أجل تقديم خدمة متكاملة لفحص صادرات الولاية، وأعلن أنه سيتم إدخال جهاز المساتر ميتر وهو جهاز أدخل لأول مرة بالولاية لمعايرة مستودعات الوقود بالولاية، بالإضافة إلي مطاري الأبيض وكادقلي والعدادات بمصفاة الأبيض.

وذكر التماسيمى أن هذا الجهاز سيسهم كثيرا من ضبط ومعرفة كميات الوقود المنسابة بالولاية وذلك من خلال خدمة يتم تقديمها لأول مرة بالولاية ، وإستعرض عدداً من الخطط والبرامج التي وضعتها إدارته خلال المرحلة القادمة.

 

الرئيس السوداني يصل إلى أنقرة للمشاركة بالقمة التركية ـ الإفريقية
الرئيس السوداني

 بدأ الرئيس السوداني عمر البشير أمس الاثنين، زيارة إلى تركيا على رأس وفد للمشاركة في القمة الإفريقية ـ التركية التي تستضيفها اسطنبول والتي تبدأ فعالياتها اليوم الثلاثاء، فيما قدم مسئول حزبي على البشير القيام بخطوات شجاعة لحل أزمة دارفور وتقليص البلاد لسبعة أقاليم يكون مسؤولوها نوابا للرئيس، بمعنى إنشاء مجلس للرئاسة السودانية.

ووفقا لما ورد بجريدة "الخليج "الإماراتية ، تعد هذه الزيارة الأولى للبشير في أعقاب مذكرة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو بتوقيفه واتهامه بارتكاب "جرائم حرب وإبادة جماعية" في إقليم دارفور.

وتكتسب الزيارة أهمية كبرى بالنسبة للسودان حيث أنها تعد فرصة لإطلاع الرؤساء المشاركين في القمة على تداعيات قرار المحكمة الدولية بحق البشير.

ومن المقرر أن يجتمع البشير مع نظيره التركي عبدالله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في العاصمة أنقره قبل أن يتوجه إلى مدينة اسطنبول لإجراء محادثات مع المسئولين الأتراك بشأن الوضع في دارفور.

وقال السفير إبراهيم عبدالكريم مدير إدارة الاتحاد الإفريقي بوزارة الخارجية السودانية:" إن القمة تعد الأولى للتعاون الإفريقي ـ التركي وتأتي تتويجاً لانفتاح تركيا على إفريقيا خلال السنوات العشر الماضية "، موضحا أن القمة ستناقش برامج التعاون الثنائي المختلفة .

وسئل مسئول بوزارة الخارجية التركية عن احتمال إصدار أمر الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية أثناء وجود البشير في اسطنبول فرفض التكهن بكيفية تصرف تركيا، وقال :" دعي البشير لحضور القمة كزعيم دولة افريقية وليس هناك أمر اعتقال ضده، إذا صدرت أي طلبات فسنقيمها في ذلك الحين " .

وعلى الصعيد السياسي الداخلي، دعا علي محمود حسنين نائب رئيس الحزب الاتحاد الديمقراطي السوداني الرئاسة إلى اتخاذ قرارات مباشرة وشجاعة لحل أزمة دارفور واقترح تقليص البلاد إلى سبعة أقاليم وتعيين سبعة نواب للرئيس يكون كل واحد منهم من إقليم، على أن يكون لكل منها نظام قضائي مستقل بجانب تكوين مفوضية للتنمية في دارفور تحصل على الدعم من الحكومة وإصدار عفو عام عن كل من اعتقل أو حوكم في موضوع يتصل بالنزاع.

وقال حسنين في بيان سماه "الطريق لحل أزمة دارفور" :" إن المبادرات لحل الأزمة تعددت وتصاعدت وتيرتها بعد إجراءات المحكمة الجنائية الدولية"، موضحاً أنها كلها تهدف إلى تحقيق المطالب العادلة لدارفور ولكن كثرتها تخلق متاهات سالبة على حل الأزمة.

واعتبر حسنين أن الأمر لم يعد في حاجة إلى مبادرات أو إلى لقاءات واجتماعات ويمكن حسمه نهائيا بقرارات مباشرة وشجاعة تصدرها رئاسة الجمهورية تأخذ طريقها إلى التنفيذ الفوري والآني، وما يتطلبه ذلك من تعديل في الدستور والقانون.

واقترح حسنين أن يحكم السودان على أساس سبعة أقاليم هي الجنوب ودارفور وكردفان والأوسط والشرق والشمال والخرطوم ويحق لكل إقليم أن ينشئ ما شاء من ولايات، على أن يرأس حاكم الإقليم السلطة التنفيذية كما يحق له أن ينشئ مجلساً تشريعياً ونظاماً قضائياً مستقلاً.

واقترح أن يرأس الدولة مجلس رئاسة مكون من رئيس الجمهورية وسبعة نواب له على أن يكون الأول من الجنوب ويجسد مجلس الرئاسة وحدة وإرادة الشعب.

وفي سياق متصل، أجرت مصر في إطار مساعيها لعقد حوار بين حكومة الخرطوم وفصائل التمرد في دارفور وإقناع الأخيرة بتشكيل وفد موحد للتفاوض على أساس "اتفاق أبوجا"، اتصالات مكثفة مع حركات التمرد وفي المقدمة حركتا العدل والمساواة، وتحرير السودان.

وعُلم أن الحركتين أبلغتا القاهرة أن الشكوك لا تزال تساورهما في مواقف حكومة الخرطوم وجديتها في التحرك نحو تسوية سلمية نهائية، واتهمتا الحكومة بعدم الالتزام باتفاق أبوجا، كما أكد أنهما لا ترغبان في محاكمة الرئيس البشير لأن المحاكمة ليست هدفاً وإنما الهدف هو إيجاد تسوية عادلة للأزمة، فيما شددت القاهرة على أهمية عقد حوار صريح وشفاف.

 

More Posts Next page »