آراء ومقالات

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

مبادرات: الخريطة الرياضية للسودان: نحو تطوير الرياضة

إسماعيل آدم محمد زين

ليس بالخبز وحده يحي الانسان-نهضة الشعوب لا تتم بجهد واحد و في مجال واحد ،لذلك يلزمنا بذل جهد في مجالات أُخري قد يراها بعض الناس غير مهمة و مجرد لعب ! مثل الرياضة ! فهي مؤثرة في تحريك الجماهير و ذات جدوي إقتصادية و من ينظر في الأولمبياد الحالي سيدرك هذه الحقيقة و سيأسي لحالنا و غيابنا عن ساحاتها الكثيرة و بعض الرياضات لا تحتاج لامكانيات كما يتحجج البعض مثل رياضة الجري و القفز العالي أو السباحة و الجودو ...إلخ

وقد شاهد العالم رياضي واحد بحجم دولة !في حالة مقارنته بعدد الميداليات التي أحرزها – لذلك من المهم جداً السعي لوضع خريطة للرياضة بالبلاد نستعين فيها بالعلوم الحديثة مثل نظام المعلومات الجغرافية – حيث نضع الخصائص اللازمة للرياضات المختلفة في خرائط مثل الخصائص الجسمانية (الطول، الوزن،كثافة العظام و غيرها)،الرياضات الحالية و القديمة التي تمارس في كل ولاية و في كل محلية،الخصائص الجغرافية المؤثرة في ممارسة الألعاب المختلفة مثل الارتفاع و نسبة الأكسجين في الجو و درجة الحرارة.

وهكذا و بمساعدة المختصين في مجالات الطب و نظم المعلومات الجغرافية و الرياضات المختلفة  يمكننا تحديد الرياضات المناسبة لكل محلية و لكل ولاية و من بعد وضع خطة جيدة لتطوير الرياضة في البلاد و الدفع بعدد كبير من اللاعبين بعد سنوات إلي العالم بإذن الاله الكريم ! 

وبعد تحديد أولويات النهضة و إلي المشاريع التي يمكن تبنيها لصنع النهضة في البلاد و الخيارات الممكنة و السهلة – سنجد مكاناً للرياضة. و لعل إنشاء مجلس قومي للرياضة يهتم بكافة ضروبها لهو أمر مهم،و يمكن من إستقرار الرياضة بدلاً من الوضع الراهن ! حيث تتعرض وزارة الرياضة لتقلبات السياسة !

من أولي مهام هذا المجلس ، إنتاج الخريطة الرياضية في السودان تحدد أنواع الرياضات التي يمكن أن نطورها إلي رياضات أولومبية كما ذكرت سابقاً. مع دعم للأنشطة الرياضية بالمدارس. وزيادة مساحة الميادين لكرة القدم و غيرها من ضروب الرياضة.

إستخدم الزعيم المحبوب مانديلا الرياضة كوسيلة لجمع شعوب جنوب إفريقيا – كتب عنها في سيرته الذاتية – الرحلة الطويلة ! و يا لها من رحلة رائعة و عظيمة ! وكتب عنها غيره و منها كتاب صغير رائع لا تملك و أنت تقلب صفحاته أن تلمس روعة مانديلا ! الكتاب إسمه إنفيكتس .
Invictus وهي كلمة تعني الذي لا يُقهر أو يهزم ، قام بتأليفه كاتب أبيض عن تجربة مانديلا لبناء وطن جميل واحد و كبير.

و دعوة للصحفيين و أهل الاعلام و الرياضيين و كل المهتمين بنهضة البلاد للتفاكر حول تطوير الرياضة بالسودان.والنظر في إنشاء المجلس القومي للرياضة كجسم فني بعيداً من السياسة و الوزارة .و ليكن هذا الأمر في إطار سياسات عامة تبعد الأنشطة الفنية من الوزارات حتي تستقر و تتطور.       
Leave a Comment

(required) 

(required) 

(optional)

(required)