آراء ومقالات

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

May 2012 - Posts

صلاح دبورة : طريف أم درمان الموسوعة الاجتماعية للأسر العريقة

قصة أول صورة تنشر للخليفة
عبد الله التعايشى شهيداً فى أم دبيكرات
شهيد ثورة أكتوبر الثاني بابكر الحفيظ ابن عم سوار الدهب وبابكر النور
دكتور حليم وشداد ومبارك دفع الله الرضي ذكروا أن صورة الخليفة حقيقية
الفنان وردي كان أستاذي في مدرسة الديم قبل احترافه الفن وقصته مع قدور
اعداد : الفوال
ضيفنا في هذه الحلقة من ظرفاء أم درمان موسوعة اجتماعية ملم بتاريخ الأسر الأمدرمانية العريقة والشخصيات المشهورة المميزة , جلسنا إليه ليحدثنا عن أم درمان المدينة وقصص الأحياء وتاريخ الشخصيات والمعالم دقيق في معلوماته شامل في سرده للتاريخ ملم بكل ما يدور في المدينة العريقة التي تضم في جوفها الأسرار المثيرة. إنها إطلالة على تاريخ أم درمان وشخصياتها وقفة مع التاريخ الشفاهي المتداول في محاولة لكتابة ورقة عن أم درمان العاصمة الوطنية الزاخرة بوقائع التاريخ.

بقايا حروف
جلست إليه للمرة الثانية ليحدثني عن أسرار المدينة التي تجاور النيل وشربت من عبق التاريخ. شخصية مرحة يحمل ذاكرة فتوغرافية للأشخاص والمعالم والأحداث. والخاصية الميزة له فما أن تذكر شخصية عامة من أم درمان إلا ويحدثك عن تاريخها العائلي وأقاربه وحتى أصدقائه ومميزاته وقصص عنه ورفاق دفعته وزملاء دراسته.
صورة الخليفة عبد الله التعايشي الفوتغرافية في لقاء سابق العام الماضي كنا قد نشرنا صورة الخليفة عبد الله التعايشي خليفة المهدي الإمام في صحيفة (أخبار اليوم) كأول صورة فتوغرافية تنشر للخليفة عبد الله التعايشي. وكنا على وعد مع صلاح دبورة أن يتحقق لنا من صحة الصورة المنشورة وأنها فعلاً للخليفة عبد الله التعايشي- فكان سؤالي الأول له هل تحققت من صحة الصورة؟!

أجاب : وجدت هذه الصورة القديمة ضمن أوراق الوالد منذ الخسمينيات وقمنا بتصوير الصورة أي كبرناها بالحجم الكبير وسألت عنها إخواننا الكبار مثل مبارك دفع الله الرضي وعمنا عبد الله شداد وعمنا الأميرلاي الزين حسن. شاهدوا هذه الصورة وقالوا إنها نفس الصورة التي شاهدوها من قبل وتقريباً هي صورة الخليفة عبد الله التعايشي. وأذكر أنني عرضتها على دكتور حليم فقال تقريباً هي صورة حقيقية للخليفة عبد الله التعايشي.. وقد عرضتها على بعض الأنصار من أجل التأكد من الحقيقة.
سألته : ألم تعرضها على آل المهدي.. السيد أحمد المهدي والصادق المهدي؟! فذكر أنه لم يعرضها عليهم بعد.

البطاقة الشخصية
قبل أن نبدأ دعنا نتعرف على البطاقة الشخصية أولاً؟
أنا صلاح الشيخ إبراهيم وداعة الله الملقب بأبو دبورة.. من أين جاء اللقب؟!
جاء من الوالد حيث كان يعمل بالجيش.. ثم عمل مقاولاًُ.. وبدأت الدراسة في خلوة الفكي محمد زين ثم درست في مدرسة الديم وكان وردي الفنان الراحل أستاذاً في هذه المدرسة.. رحمه الله ومعه أستاذ خالد وأستاذ عمر.. ثم درست في المعهد العالي والجامعة الشعبية وكلية الفنادق بهيئة السياحة والفنادق. ثم معهد تطوير الادارة العالي والعلاقات العامة والاعلام وعملت في الفنادق والمرطبات وكان مديرها بابكر النور. وعملت في فندق السودان والفندق الكبير ومراسم الضيافة برئاسة الجمهورية.. وفي عهد الانقاذ كنت أشرف على المحافظين بيت مناع القديم في بحري (64 محافظاً توزعوا على كل ولايات السودان) ثم عدت ثانية للفنادق والمرطبات (هيئة السياحة) وكان وزيرها محجوب محمد علي سابقاً.

جمع المعلومات عن الشخصيات
كيف تأتّي لكم جمع المعلومات الدقيقة عن تاريخ الأسر والشخصيات والأماكن؟
كان ذلك عن طريق الوالد وعن طريق علاقاتي حيث كنت أجلس في المجتمعات.. وجانب آخر من علاقاتي الرياضية حيث كنت ألعب لفريق الهلال الأمدرماني.. وعن طريق اللقاء بالأشخاص في الجمعياب الأدبية والمنتديات.. فعلاقاتي الاجتماعية في أم درمان كانت ممتدة و ثرة في تلك الفترة من تاريخ أم درمان.. إلى جانب أن دفعتي من الطلاب كان آباؤهم من الوزراء والمشاهير مثلا مصطفى خليل... وداؤود عبد اللطيف ومخائيل بخيت.. ومصطفى الكمالي الياور ولده النعيم دفعتي.. وشفيق خضر (شفيق الحزب الشيوعي الدكتور) دفعتي وكان رجل شاطر كنا نطلع في الخمسة الاوائل.. وهاشم تلب معانا ومن الدفعة اولاد حمو.. واولاد عبد الله التهامي في نمرة اثنين واولاد مدثر مدير الأراضي.

احياء ام درمان
من هم المشاهير في تلك الفترة من أحياء أم درمان وأبرز العائلات فيها؟
الأبرز في أم درمان من الأسر في تلك الفترة آل البرير والكوارتة وهم من أصدقاء الوالد وناس عبد الماجد الصاوي خال منصور خالد وعمنا دفع الله في أم درمان وحي العرب وحي العمدة وفي تلك الفترة اصبح الزائع الصيت الراحل الفنان ابراهيم عوض أصبح صديقاً شخصياً لي.. وفي حي الموردة بالذات والد صديق منزول.. وكمال سينا.. وعمر الزين صغيرون وناس الفيل وحاج النور وفي حي العرب الكوارتة.. وسيف الدين الدسوقي والطاهر ابراهيم وصلاح محمد عيسى والجابري.. وقهوة الفكي.. والعاقب محمد حسن.

الشهيد بابكر عبد الحفيظ من حي ود درو في أم درمان
هناك معلومة وهي أن الشهيد الثاني في ثورة أكتوبر وهو بابكر عبد الحفيظ وهو توفى في اليوم التالي لوفاة القرشي الشهيد الأول لثورة اكتوبر والذي توفى بالجامعة.. إنه بابكر عبد الحفيظ هذا أخوه عبد الرحمن عبد الحفيظ ومحمد عبد الحفيظ اللواء شرطة وهم أولاد عم سوار الدهب وبابكر النور الذي أعدمه نميري في حركة يوليو الانقلابية وديل كلهم خنادقة.

ومن العلاقات الأسرية التي قد لا يعرفها الكثير من الناس هي أن الأسر في أم درمان مترابطة بالمصاهرة وكلهم أصبحوا أهل بعض فمثلاً بنات السيد عبد الرحمن المهدي وناس فاطمة أحمد إبراهيم وناس محاسن عبد العال وإحسان عبد العال فهؤلاء تربطهم علاقة أولاد خالات وكلهم أهل تربطنا بهم علاقات أهل. فأم درمان كلها متداخلة مع بعض وهذه الروابط الأهلية القوية ساهمت في جعل كل أهل ام درمان بعضهم لبعض.. فالعوائل في أم درمان مربوطة رباطاً قوياًً جداً.. حينما تجلس في أي بيت من أمدرمان تحس وكأنك جالس في بيتكم.. وهناك مقولة تعبر عن هذا الانسجام والتداخل والترابط وهي أنك لو زرت خمسة منازل في أم درمان كأنك زرت كل أهل السودان.

الفنان زيدان إبراهيم وعبقرية وردي
ديكم علاقات واسعة في أم درمان شملت الفنانين والشعراء والأدباء والأطباء.. ومعرفة بكل هؤلاء فهل هناك حديث عن صديقكم الفنان الراحل زيدان إبراهيم في هذه الذكريات؟

علاقتي بالفن قديمة وأنا صغير.. فكان سيف الدين الدسوقي والطاهر إبراهيم هم أصدقاء للوالد وكنت أذهب مع الوالد وأنا صغير وكان مجلسهم به أسطوانات ديميتري البازار وجورج مشرقي وكنت اذهب مع خالنا صلاح بن البادية وهو يعمل بروفات في الإذاعة.

ومن ذكريات تلك الأيام أذكر أن السر قدور التقى بوردي وسأله عن أغنية خاف من الله.. وهل هو الذي قام بتلحينها فأجاب وردي بنعم فقال له : إنت عبقري يا وردي فرد عليه وردي ما تبالغ!! وتمضي الأيام لتتأكد عبقرية الموسيقار محمد وردي في الألحان والغناء حتى اصبح فنان أفريقيا الأول.

وكنت وأنا صغير أذهب مع سيد خليفة وهو عمنا متزوج خالتنا صلحة فتوطدت علاقتي بالفن.. وكانت لي علاقات مميزة مع الفنان الراحل زيدان إبراهيم حتى أنني كنت شاهداًً في عقد زواجه الذي لم يدم طويلاً.. وهو فنان جميل الصوت والخصال ربطتني به صداقة كبيرة.. حيث كنا نلتقي كثيراً حتى رحيله... عليه رحمة الله فقد كان استاذاً ثم ترك التدريس بعد احترافه الغناء. والتقى بالموهوب عمر الشاعر وهم أولاد حي واحد (العباسية) الحي العريق الفني الثقافي فأخرجوا درراً من الغناء والإبداع الفني فالعندليب الأسمر صوت جميل لن يتكرر.. فزيدان رجل مجامل وكريم بيته مفتوح للناس.. فقد كان فناناً بمعنى الكلمة.

اطباء ام درمان القدامى
لنأخذ جولة سريعة عن الأطباء في أم درمان في تلك الفترة؟
من الأطباء المعروفين في تلك الفترة في مدينة أم درمان وكانوا من مشاهير أم درمان.. الدكتور إمام دوليب.. ودكتور عبد الحميد صالح والدكتور التجاني الماحي.. ومغربي.. وياجي ودكتور محمد مهدي وأولاد تادرس.. وهم كثر في تلك الفترة.. وتذكرت من الأطباء القدامي في أم درمان دكتور قريش وعبد الرزاق المبارك وكان مدير مستشفى الخرطوم.

الأحفاد .. وآل بدري
من شخصيات أم درمان التي لها فضل على كل السودان آل بابكر بدري فقد كان أبو القاسم صاحب الوالد وهو رجل فاضل تلتقي عنده كل ألوان الطيف في الأحفاد.. وأخونا عمر الزين وهو بمثابة أخ عزيز لدينا تربينا في بيوتهم بل الهلال كله كان في بيته حتى أنه سمى ولده على اللاعب الدولي كابتن أمين زكي وابنه الآخر على اسم إبراهيم الكوارتي وهو متزوج من ناس الفيل.

وعمر الزين كان طوالي موجود في مكتبة الاحفاد.. الانجليزية سنة كاملة كورس لغة انجليزية تقوية للطالب في اللغة.. ثم الدخول لاي كلية بالاحفاد بعد حصوله على درجات عالية.

وهكذا انتهت جلستنا مع السيد صلاح دبورة بعد جولة قصيرة في أم درمان المدينة.. والشخصيات.. مررنا على صور الحياة الاجتماعية والشخصيات المشهورة المتميزة بها علّ ذلك يفتح الباب لتوثيق هذه الحياة الجميلة البسيطة.

التفاصيل الكاملة لوفاة نادر خضر ومرافقيه بطريق التحدي

صاحب كافتريا : نادر خضر شرب شاي النعناع وشهد تتويج شلسي وكاس اوروبا قبل رحيله

كتب : غاندي الزيدابي

اكد للدار محمد الحاج محمد علي صاحب كافتريا (ريح بالك) والتي يشاركه معها فيها احمد الصادق المهدي حيث اكد بانه قد حضر اشخاص يركبون عربة خاصة عند الساعة الحادية عشرة والنصف مساء السبت الماضي وقد اقتحموا الكافتريا التي توجد بالقرب من التقاطع الذي يؤدي الى بورتسودان والخرطوم وقالوا بانهم يريدون الطريق الذي يؤدي الى الخرطوم وكان حينها مباراة شلسي وبايرن ميونخ في نهائي اوربا تجري احداثها ثم خرج الشخص الذي جاء يسأل عن الطريق وعاد ومعه اشخاص وقد عادوا مع احراز دروغبا لهدف شلسي وطلبوا الصلاة في الكافتريا ثم بعد ذلك طلب نادر خضر شاي سادة وشرب معه زملائه وقال (بانه جو سمح شديد والزول ما بيفتو) ثم طلب نعناع وشرب كوبا اخر من الشاي المنعنع وعاد نادر وقام بتغير البدلة التي شارك بها في حفل احتفال طلاب جامعة وادي النيل ولبس عراقي وسدرية وجاء مرة اخرى للكافتريا واكد لزملائه بانه لن يغادر الا بعد نهاية المباراة وقال لهم بان الجو مبالغة وفعلا بانها كافتريا تستحق اسم (ريح بالك) وعقب نهاية المباراة طلب منهم اصحاب الكافتريا المبيت معهم الا انه اعتذر وقال بان العربة التي يستغلونها لوالد احد زملائه وانه يريد ان يذهب بها الصباح الى العمل ولذلك نفضل السفر فورا الى الخرطوم وقال محمد الحاج للدار بان الراحل نادر خضر قد اعطاءه رقم تلفونه لمواصلته وقام الصباح بالاتصال عليه للاطمئنان على وصوله للخرطوم ولكن كانت المفاجأة بان التلفون كان مغلقا ثم علم بعد ذلك من خلال الاعلام برحيل نادر خضر وزملائه في حادث مشؤوم بطريق التحدي معبرا عن اسفه برحيل الفنان الكبير والذي تمنى ان تجمعه به لحظات سعيدة اخرى ولكنها الدنيا الفانية التي لا ترحم صغير ولا كبير. 

الخرطوم : سراج النعيم

واصل رجل الأعمال حيدر محمد محجوب صاحب أعمال حيدر للتعدين كشف تفاصيل الحادث المروري البشع جداً الذي راح ضحيته فنان الشباب نادر خضر ومرافقيه محمد الطيب عبدالرحمن مختار ووليد ياسين وفارس التوم بطريق التحدي بولاية نهر النيل التي كانوا في طريق عودتهم منها إلي ولاية الخرطوم بينما نجد أن تداعيات هذه الواقعة بدأت بعد أن تخطت السيارة اللاندكروزر السيارة التوسان التي كان يقودها شاهد العيان حيدر محمد محجوب الذي أكد أنها كانت تمضي مسرعة جداً نحو الخرطوم وبالرغم من ذلك ليس في مقدوري تحديد السرعة التي كانت تنطلق بها السيارة اللاندكروزر ولكن في مقدوري الإفصاح عن سرعتي التي كنت أقود بها سيارتي التوسان فهي كانت مائة كيلو وهذا التخطي حدث بعد كافتريا (النقعة) وهي تقع في الكيلو 98 وما ان مر على ذلك عشر دقائق تقريباً حتي وجدت حادثاً مؤلماً بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى لأن الاصطدام كان قوياً جداً في الكيلو 59 الأقرب إلى منطقة (البكاش) الواقعة في الكيلو 40 أي أن الحادث المروري يبعد منها مسافة 19 كيلو .. وهو أقرب إلى منطقة الجيلي من مدينة شندي لأن الأخيرة تقع في الكيلو 130.

ضربة البداية من عطبرة

وعاد شاهد العيان حيدر إلى بدايات تحركهم من مدينة عطبرة وهي المدينة التي انطلقت منها السيارة التي كانت تقل فنان الشباب نادر خضر قائلاً : شددنا الرحال من مدينة عطبرة عقب الساعة الثانية عشر والربع في مساء السبت اليوم الذي سبق الحادث المروري الذي انتقل وفقه الفنان الشاب نادر خضر ومرافقيه الثلاثة .. وكان أن شاهدت السيارة اللاندكروزر وهي تتخطانا قبل كافتريا الواحدة في منطقة (العالياب) وعندما وصلت هذه المنطقة كانت السيارة آنفة الذكر تمضي في مسارها أمامنا. فما كان منها إلا أن تتوقف في كافتريا الواحة التي أشرت إليها مسبقاً . بينما استمريت في طريقي التي تركتها على خلفية ذلك في منطقة (العالياب).. ولم يتثني لها اللحاق بيَّ إلا في كافتيريا (النقعة) في الكيلو 98 .. وهنا تخطتني السيارة اللاندكروزر نفسها رغماً عن أنني كنت أقود سيارتي بسرعة مائة كيلو وبعد عشر دقائق من هذا التخطي وجدت السيارة اللاندكروزر مصطدمة بمقطورة شاحنة من الخلف إذ أنها كانت تقف في طريق التحدي متجهة صوب الخرطوم .. وهي مؤلفة من الرأس كجسم أول ومقطورة كجسم ثاني وفي الحقيقة الحادث بشع جداً . نعم بشع جداً.

التخطي عند كافتيريا النقعة

ووصف الحادث توصيفاً دقيقاً وهو يقول : وما أن شاهدت هذا المنظر إلا و أوقفت سيارتي لمعرفة حقيقة هذا الحادث فقال ليّ ماجد فضل وعبداللطيف عبدالجليل اللذين كانا بصحبتي في تلك اللحظة : هذا الحادث قديم . فقلت لهما : هذا الحادث ليس قديماً كما زعمتما .. فهذا اللاندكروزر هو الذي تخطاني عند كافتيريا (النقعة) لأنه حينما فعل أرسل ليّ شارات ضوئية متقطعة (كنتاك) وهو الأمر الذي لفت نظري لهذه السيارة وجعلني أتمعن فيها جيداً وحسماً لذلك ترجلنا من سيارتي وبدأنا نتلفت يميناً ويساراً فلم نجد أية عربة في طريق التحدي أن كان ذلك من الشمال إلى الجنوب أو العكس .. وهذا يؤكد شيء واحد لا ثاني له وهو أنه لا يوجد أي شخص لكي يتبين معنا حقيقة هذا الحادث المروري المروع سوانا نحن الثلاثة .. الأمر الذي استدعاني إلى الذهاب إلى اللاندكروزر الذي أدخلت فيه رأسي فتفاجأت بوجود شخصين في المقصورة الأولي أحدهما بالجهة الشرقية والثاني بالجهة الغربية وكنت اعتقد اعتقاداً جازماً أنها المقصورة الأولى الخاصة بقيادة السيارة فعدت ناحية ماجد وعبداللطيف وقلت لهما هناك أناس متوفين داخل هذا اللاندكروزر وبالتالي يجب أن نتصل بشرطة المرور خاصة وأن أي إنسان على وجه هذه البسيطة يخشي الموت بالرغم من أنه حق على الإنسانية جمعاء . وكان أن أخذت الهاتف السيار الخاص باخونا عبداللطيف عبدالجليل عبداللطيف وهاتفت شرطة المرور وقلت لهم : أنا حيدر محمد محجوب ابلغ عن حادث مروري ناتج عن اصطدام سيارة لاندكروزر بمقطورة شاحنة في طريق التحدي .. ونحن الآن وقوفاً في المكان الذي توجد فيه جثث جراء ذلك.. ولم اكتفي بهذا الإتصال بل بدأت في إيقاف السيارات التي أتت في اتجاهنا دون أن نعرف ما الذي يمكن ان نفعله في هذه المصيبة التي أمامنا .. وحينما قمنا بجس نبض هؤلاء الأشخاص كانت النتيجة انهم متوفين فلا روح تدب في الأجساد.

إستخراج الجثة التي خلف السائق

واسترسل : وفي غمرة انزعاجنا بهذا الحادث توجهت ناحية بوابة السائق للسيارة اللاندكروزر فوجدت هنالك جثة فالمنظر كان قاسياً جداً .. وبالاستمرارية في تبيان عدد من يركبون في السيارة تأكد لنا أنهم أربعة جثث يصعب وصف ما تعرضو له نتيجة هذا الحادث المروري. فيما نجد أن ما تبقي داخل مقطورة الشاحنة . فالمكنة وكل شيء جاء إلى الوراء .. فما كان منا إلا معاودة الإتصال هاتفياً بشرطة المرور مرة ثانية من خلال الهاتف السيار الخاص بضباط برتبة نقيب في قوات الشعب المسلحة وهو نفسه الذي تعاون معي على فتح باب اللاندكروزر وكان ان استخرجنا الجثة الأولى وهي الجثة التي كان صاحبها يجلس خلف السائق مباشرة . وهي اللحظة التي حضر فيها رجال شرطة المرور . وعملنا جميعاً على جر السيارة اللاندكروزر من مقطورة الشاحنة بواسطة شاحنة أخرى وما أن اتممنا هذه العملية بنجاح إلا وانتقلنا إلى مرحلة أخرى تمثلت في ربط السيارة المشار إليها في هذا الحادث بعربة نسيان (زيد واي) خارج الشارع وتم جر القائم من اجل استخراج الجثتين الأماميتين .

بطاقة إثبات هوية نادر خضر

وعن الكيفية التي عرف بها الفنان الشاب نادر خضر في ظل هذا الحادث الذي اخفي الملامح ؟ قال : حقيقة لم نكن نعرف هذه الحقيقة إلا بعد ان استخرجنا الجثث الأربعة من داخل السيارة اللاندكروزر .. فهو كان يركب في المقصورة الخلفية من الجهة اليمني حيث عثر على بطاقة اثبات هوية مكتوب عليها في خانة الاسم نادر خضر الأمين وفي خانة الوظيفة مدير لإدارة في شركة وفي خانة السكن الفتيحاب .

وحول الوضعية التي كان عليها الفنان الشاب نادر خضر داخل السيارة قال : لقد كان جالساً في المقعد الخلفي من الناحية اليمني وهو مستلقياًَ برأسه على القبلة وكأنه ساجداً لله – سبحانه وتعالى – بينما كانت رجله مضغوطة لحظة محاولتنا استخراجه شخصي وضابط القوات المسلحة وشرطي المرور الذي كان يدفع فيه ناحيتنا .. ولم يتحقق لنا ذلك إلا بعد أن قمنا بفك قائم اللاندكروزر .. ثم حولت الجثث الأربعة إلى مشرحة الطب الشرعي بمدينة شندي.

سائق ومساعد الشاحنة كنا نائمين

وأضاف : ومن الملاحظات وجود آلة أورنج موضوع في السيارة اللاندكروزر ما يدل على أنهم أتوا من حفل غنائي بإحدى مدن ولاية نهر النيل ومع هذا وذاك تشير الدلائل إلى أن الحادث المروري لم يقع نتيجة تخطي لان الشاحنة كانت تقف في طريق التحدي من الشمال إلى الجنوب .. وهل تصدق أن سائق الشاحنة والمساعد كانا نائمين حتى بعد اصطدام السيارة اللاندكروزر بهما .. فأنا الذي أيقظتهما من تلك النومة العميقة وسألته : هل اصطدام اللاندكروزر بمقطورة الشاحنة لم تسمعه ؟ فقال ليّ : لم اسمع شيئاً من هذا القبيل ضف إلى ذلك أنه لم يكن يضع عواكس على بعد مسافة من مكان توقفه حتى تنبه من يأتون من ذات الإتجاه بالعطب الذي أدى إلى اضطرارك التوقف على هذا النحو غير القانوني .. وكان عليه على الأقل الاتصال بشرطة المرور وإخطارهم بتعطل شاحنته في هذا الطريق الذي لا تنقطع عنه السيارات مجيئاً وذهاباً خاصة وأن الشاحنات كثرة حوادثها ولا أساس للصحة لما يشاع في خصوص هذا الحادث فالشاحنة متوجهة إلى الخرطوم وكذلك السيارة اللاندكروزر التي كانت تقل الفنان الشاب نادر خضر ومرافقيه الثلاثة. لأن الشاحنة لو كانت تمضي في الإتجاه المعاكس كان الأصطدام حدث من الأمام أي تقابلت الشاحنة والسيارة وجهاً لوجه.

إبلاغ شرطة المرور بالحادث

واستطر حيدر قائلاً: وفي سياق هذا الحادث أوقفت عدداً من العربات .. التي كان من بينها عربة ماركة (كامري ) طلبت من سائقها التحرك على جناح السرعة الى شرطة المرور المتخذة من منطقة (البكاش) نقطة ارتكاز وابلغهم بهذا الحادث أو المرور الذي يكون في منطقة السبلوقة .وفعلاً أوصل الرسالة إليهم فجاءوا إلينا من جهة الخرطوم . وبالنسبة إلى الجثث الأربعة لم نتعرف عليها باستثناء الفنان الشاب نادر خضر الأمين الذي قرأت بطاقته مع شرطة المرور .. لأنني عندما تفرست صورته في البطاقة قلت في غرارة نفسي هذه الملامح ليست غريبة عليَّ الأمر الذي قادني إلى قراءة اسمه فتأكد ليّ أنه الفنان نادر خضر الذي أشاهده من على شاشات القنوات الفضائية

طريق التحدي ضيق مع الشاحنات

بحكم سفرك الكثير إلى ولاية نهر النيل ما الذي جعل الحوادث المرورية تكثر في طريق التحدي؟

قال : كل أسبوعين أسافر إلى هذه الولاية ..وبالتالي الحظ أن الطريق ضيق جداً لا يسمح للشاحنات أن تستقله بسرعات مختلفة خاصة وأن الشاحنات في حد ذاتها طويلة فإذا كنت ترغب في تخطي شاحنة ولم تقدر الطريق جيداً فإنك لا محال ستحدث حادثاً مرورياً وفي الإمكان أن تحدث الكثير من الحوادث لأنه يمكن أن اليوم أن تكون هنالك شاحنتين يمضيان في مسار واحد فلا تستطيع أن تتجاوزهما لأن سرعتهم 80 كيلو والسيارات 90 كيلو إلى جانب أن هذا الطريق فيه حفر ما يعني أنه لا يمت بصلة للطرق السفرية السريعة ولكن نسأل الله العلي القدير أن يلطف بالناس حتى لا تتكرر حوادث مماثلة للحادث المروري الذي تعرضت له السيارة اللاندكروزر التي كانت تقل الفنان الشاب نادر خضر ومرافقيه الثلاثة.

الفقيد نادر خضر المئات شيعوه في موكب مهيب

امدرمان : وليد كمال

الحزن لا يتخير الدمع ثيابا
كى يسمى بالقواميس بكاء
هو شىء يتعرى من فتات الروح
يعبر من نوافير الدم الكبرى
شئ ليس يفنى فى محيط اللون
أو يبدو هلاماً فى مساحات العدم
الحُزن فينا كائن
يمشى على ساقين
دائرة تطّوف فى فراغ الكون
تمحو من شعاع الصمت
ذاكرة السكون المطمئنة
(الصادق الرضى)

استيقظ الشعب السودانى امس على فجيعة جديدة وهذه المرة خطف الموت الفنان نادر خضرالامين، والذى لبى نداء ربه اثر حادث مرورى مؤسف اودى بحياته وثلاثة من اعضاء فرقته الموسيقية: الموسيقار محمد عبدالرحمن - فارس حسن - وليد ياسين، ووقع الحادث المشؤوم عند الساعة الثالثة والنصف من فجر امس عند منطقة الشيخاب والتى تبعد عن شندى نحو 35 كيلو متر، وتم نقل الجثامين الى مدينة شندى وفور اذاعة الخبر الاليم تدافعت الجموع الى منزل الفقيد بالفتيحاب بامدرمان حيث اغلقت كل المداخل المؤدية الى المكان وسط حضور كثيف للاجهزة الاعلامية ومحبى نادر واصدقائه ومجموعة من الفنانين، تقدمهم حمد الريح - جمال فرفور-عصام محمد نور - ترباس - عثمان النو - الخير عقد الجلاد - عثمان مصطفى - احساس الى جانب المسرحيين وطلاب الجامعات وبدا المشهد مؤثرا فى انتظار وصول الجثمان حيث كانت الدموع تترقرق على مآقى الحاضرين وتتفاعل مع نحيب النساء والفتيات اللائى كان حضورهن كبيرا، وعند الساعة الثانية ظهرا وصل موكب الجثمان الذى تقدمته دوريات للشرطة الى منزل اسرة الفقيد وسط التكبير والتهليل والنوح، واغمى على الكثير من النساء لحظة اخراج جثمان نادر من عربة الاسعاف لنقله الى داخل الدار، بينما تدافع المئات لالقاء النظر الاخيرة على الفنان الشاب والذى شيع فى موكب مهيب الى مثواه الاخير بمقابر حمد النيل، حيث ورى الثرى بحضور وزير الثقافة الاتحادى السمؤال خلف الله.

( الصحافة ) التى كانت فى قلب الفجيعة تحدث لها عدد من المسؤولين والفنانين وجيران الفقيد الذين هز وجدانهم الرحيل المفاجئ فى سرادق العزاء والمقابر، وكانت هذه الافادات حول مآثر الرحل نادر خضر،و الموسيقيين الثلاثة محمد وفارس ووليد.

وزير الثقافة: كان صاحب شخصية اجتماعية
وزير الثقافة السمؤال خلف لله اكد بأن الفقيد نادر خضر كان شخصية متميزة واجتماعية والشاهد هذا الحضور الكبير من الرجال والنساء الكبار والصغار الذين يذرفون دموعهم على ذلك النجم الذى افل بجسده وسيبقى حاضرا بروحه المليئة ادبا وفنا وابداعا، اسال الله لهم القبول (إنّا لله وإنّا إليه راجعون).

جمال فرفور : أكاد لا أصدق أن نادر مات
جمال فرفور الذى وثق برنامج اغانى اغانى اواصر صداقته بنادر خضر رغم الحزن الذى كان باديا عليه قال لنا ان الذى كان يجمع بينه وبين نادر اكبرمن صحبة الفن لانها صداقة متينة وعلاقات اجتماعية، وحتى هذه اللحظة اكاد لااصدق بأن نادر مات، انها ارادة الله وليس لنا الا الخضوع والاذعان لمشيئته. ويضيف كنت اشدد عليه فى امر الزواج ولكنه رحل اسأل الله له المغفرة وان يتقبلهم جميعا..

حمد الريح : ليس لنا إلا أن نترحم عليهم
الفنان حمد الريح قال ان موت نادر خضر فقد عظيم لرجل جميل كانت البسمة لاتفارق وجهه. لقد فقدنا اخا عزيزا ودودا وطيبا، اتحف الشعب السودانى بفنه الراقى وليس لنا إلا ان نقول فى يوم وداعه ( إنّا لله وإنّا إليه راجعون ).

محمدية : كان فناناً صاحب مدرسة
عازف الكمان الاشهر محمد عبدالله محمدية كان من أوئل الموسيقيين الذين وصلوا الى منزل اسرة الفقيد، وقال لنا ان نادر كان من اميز الاصوات الشابة التى اثرت الساحة الفنية بلونية مميزة من الاداء والغناء الجميل، وعلى المستوى الانسانى كان خلوقا دمس المعشر ويحترم ويقدر الكبار. له ولرفاقه الموسيقيين وليد وفارس ومحمد الرحمة .

والي جنوب دارفور : نموذج للشاب الخلوق
حتى الولايات كانت هناك حيث تحدث لنا والى جنوب دارفور السابق عبد الحميد موسى كاشا واشار الى ان الراحل كان انموذجا للشاب الخلوق واجتماعيا من الطراز الاول ودائما اول المشاركين فى برامجنا الثقافية نسأل الله ان يسكنه فسيح جناته.

إيمان لندن: لن يغيِّبه الموت عنا
المطربة ايمان الجيلى عبد المحمود كانت هناك وتحدثت الينا وهى تبكى مآثر الفقيد الانسانية ورسالته الفنية ولم تستطع اكمال الحديث حيث انهمرت الدموع من عينيها ودخلت فى نوبة بكاء.

كاريكا : عرف بالتواضع ومحبة الناس
اهل الرياضة كانوا حاضرين يقول لاعب هلال الساحل ياسر كاريكا كل مايمكن قوله عن الراحل نادر جميل، كان متواضعا رغم شهرته يلقى بالسلام على الناس وهو دائما بشوش الوجه وسوف تكون سيرته العطرة هى عنوانه. أسأل الله لها المغفرة.

جارة الفقيد: مات حبيب حشانا
فى خضم موجة الحزن والاسى العميق التى سيطرت على المكان لفت انتباهنا صوت سيدة كبيرة فى السن وهى تبكى بلوعة تدمى القلوب اقتربنا منها فحكت لنا انها جارة الفقيد والذى كان يمسى ويصبح عليها كل يوم وكانت اخر مواقفه الانسانية انه ملأ لها اسطوانة الغاز قبل رحلته الاخيرة. وتتركنا المرأة وهى تنوح مات حبيب حشانا مات وتنهمر الدموع بقوة من عيني طفلة صغيرة تمسك بطرف ثوبها وهى فى ذهول لاتدرى حجم المصيبة.

عبد المنعم النذيز: موته صدمة
الفنان عبدالمنعم النذير كان شديد التأثر بالفاجعة التى ألمت بالوسط الفنى برحيل نادر وتطرق خلال حديثه الى علاقة الصداقة التى جمعته بالفقيد ووصفه بالفنان الملتزم الذى يحترم فنه وجمهوره وترحم على الشهداء وليد وفارس ومحمد .

نادر خضر فى سطور
من مواليد مدينة بانت شرق. تلقى دراسته الابتدائية فى مدرسة ابو كدوك (أ)، والمتوسطة فى بيت الامانة والثانوى بمدرستى النصر والمؤتمر، واكمل تعليمه الجامعى فى الهند حيث حصل اجازة علمية فى الاقتصاد والعلوم السياسية، وفنيا استطاع نادر ان يؤسس مدرسته الخاصة وقدم خلال مشواره مجموعة من الاعمال والاغنيات التى سوف تخلده الى امد بعيد ..

الصحافة

السودان وجنوب السودان على شفا حرب طاحنة: مطلوب اعادة تقويم عاجلة

اريك ريفز

السفر إلى جنوب السودان وجبال النوبة في يناير 2003، بعد اشهر من توقيع اتفاقية وقف اطلاق النار بين الشمال والجنوب، قناعة مخيفة و حتمية كئيبة هذا ما قاله لي كل مسؤول تحدثت معه في الجيش او المجتمع المدني، بما في ذلك جون قرنق، الزعيم الراحل للجيش الشعبي لتحرير السودان ونائب الرئيس السوداني: إذا اندلعت الحرب مجددا في السودان فستكون أكثر الحروب تدميراً.

وكانت هذه ملاحظة غير عادية من اشخاص خرجوا لتوهم من حرب أهلية أودت بحياة أكثر من مليونين شخص وشردت ما بين 4 و 5 ملايين مدنيين. أن هذا التوقع لم ينبع من روح عدوانية ولكنه أمر واقع، شيء ينبغي أن يكون واضحا لمن يفهم طبيعة القوات العسكرية في الشمال والجنوب، وسير الحرب من قبل الحكومات الشمالية، بما في ذلك النظام الحالي للجبهة الوطنية الإسلامية / حزب المؤتمر الوطني بين 1983 و 2005. في الأسابيع الأخيرة، تلك الهواجس الرهيبة من عام 2003 على وشك أن تصبح حقيقة لا يمكن السيطرة عليها.

لطالما أدركت قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان / الجيش الشعبي - وبحسب العديد من السودانيين الذين تحدثت معهم في العقد الماضي - أنه لن يكون هناك أي ضمانات دولية للترتيبات الأمنية في اتفاق السلام الشامل التي أنجزت في عام 2004 ووقعت أخيرا في 9 يناير 2005. وكانت الحركة الشعبية مصرة على الحفاظ على جيشها لأنه في حال انتهك نظام الجبهة القومية الإسلامية / حزب المؤتمر الوطني السلام، لن تقدم أي دولة أخرى مساعدة ذات معنى أو الحماية للجنوب.

اللحظة التي كانوا يخشونها بدت قريبة. في الأسابيع القليلة الماضية، صد الجيش الشعبي مرارا وتكرار هجمات القوات المسلحة السودانية (الشمال) على حدود مستوطنة تشوين بولاية الوحدة في جنوب السودان. اثناء عملية دفع القوات المسلحة السودانية نحو الشمال، استولي الجيش الشعبي موقتا على مركز صناعة النفط الحرج في هجليج التي تقع في منطقة حدودية معقدة ومتنازع عليها (يطلق معظم الجنوبيون على هجليج اسم بانثو). وكان القتال ذو أهمية خاصة عقب استيلاء الخرطوم على منطقة آبيي الكبيرة غرب هجليج تماما – وهي منطقة أخرى متنازع عليها وذات اهمية كبيرة للجنوبيين كانت هجليج قد دخلتها عبر اتفاقية السلام الشامل للجنة ترسيم الحدود.

وانسحبت قوات الجيش الشعبي من هجليج بناء على طلب من المجتمع الدولي (أو وبضغط من القوات المسلحة السودانية وفقا لخرطوم،)، ولكن الوضع الآن متفجر. اعتبارا من اليوم، يقصف نظام شمال السودان علنا أهداف عبر حدود هجليج. انتصار الجيش الشعبي السهل في هجليج اهان نظام الجبهة القومية الإسلامية / حزب المؤتمر الوطني، وخاصة الجنرالات المتعسكرين. لهجة غاضبة وعنيفة تهيمن على كل التصريحات، على الرغم من المخاوف حول تعريض البنية التحتية في أحد المواقع التي تنتج نصف ما تبقى من إنتاج النفط في شمال البلاد. (سبق وذكر الكثير من الاضرار بسبب قصف غير دقيق من قبل القوات المسلحة السودانية.)

طالبت في البداية القيادة في جوبا وجنوب السودان كشرط انسحاب ان تضمن الأمم المتحدة أن هجليج لن تستخدم لشن المزيد من الهجمات على الجنوب. (الهجمات الرئيسية التي تمت مؤخرا في جنوب السودان ليست هي الأولى في الأسابيع الأخيرة، وكان يرافقها زيادة مطردة في الهجمات الجوية على الاراضي الجنوبية) ولكنه لم يتم متابعة امر خلق منطقة عازلة للأمم المتحدة بين القوتين. صراع آخر يبدو لا مفر منه بدون انخراط دبلوماسي ذات معنى، الامر لم نشهده حتى الان.

وقد قامت الحرب الأهلية الطويلة في السودان بين العصابات المتمردة والجيش الوطني مع مساعدة كبيرة من الميليشيات العميلة. إذا كان القتال الذي دار مؤخرا يعجل الحرب بين شمال وجنوب السودان، فسيكون الصراع بين قوتين عسكريتين شديدي القوة. فإن الجنوب لديه ادواة لوجستية واتصالات ونقل أفضل مما كان لديه خلال النزاع 1983-2005، في حين أن القوات المسلحة السودانية ستقاتل مجددا بعيدا عن الخرطوم. وستواجه القوات المسلحة السودانية صعوبة أكبر في تجنيد المجندين قسرا في مناطق كانت قد اعتمدت عليها سابقا، بما فيها النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور وجنوب السودان نفسها، لأنها تخوض حاليا حرب في هذه الاراضي.

ولربما الأكثر أهمية ،هو أن شعب جنوب السودان يشعر نه اذا جاءت الحرب سوف يقاتل من أجل البقاء على قيد الحياة، نظرا لطموحات الخرطوم العسكرية غير المقيدة. في المقابل معنويات الجيش الشعبي أعلى بكثير من القوات المسلحة السودانية المنتشرة فوق طاقتها. وهناك تقارير موثوق بها عن انقسامات داخل القوات المسلحة السودانية حول قرار الذهاب الى الحرب مع جنوب السودان. وعلاوة على ذلك كل الدلائل تشير إلى أن القوات المسلحة السودانية تضررت بشدة من قبل الجيش الشعبي لتحرير السودان (الشمال) خلال أشهر من القتال الضاري بجبال النوبة في جنوب كردفان. مما دفع الخرطوم الى زيادة الاعتماد على القصف و قذائف المدفعية بعيدة المدى وقذائف الصواريخ المتطورة

" مواجه بالأسلحة “، و منع المساعدات الإنسانية و تجويع الشعب في جبال نوبة باعتباره وسيلة للقضاء على التمرد. لكن الدلائل تشير الى تزايد الهزائم الساحقة للقوات المسلحة السودانية في مواجهات عسكرية مع الجيش الشعبي (الشمال) ما له تأثير سلبي كبير على القوة العسكرية الاكبر.

خلال العام الماضي انتشر القتال من منطقة أبيي الى جنوب كردفان والنيل الأزرق باتجاه المناطق الحدودية، و في كل مرة كانت الخرطوم هي المعتدية بوضوح والمقتنعة كليا بأنه يمكنها الاستيلاء على حقول النفط الجنوبية بطريقة أو بأخرى أو إنشاء واقع على الأرض من شأنه أن يعزز موقفها التفاوضي. وبدأت القوات المسلحة السودانية (أو بالأحرى استأنفت) الاعتداء الجوي العشوائي على المدنيين في نوفمبر تشرين الثاني 2010 قبل وقت قصير من الاستفتاء على تقرير المصير في الجنوب. هذا ما ادى الى استعجال القصف في الاشهر والاسابيع الاخيرة كذلك مؤخرا على بانتيو، وهي مدينة كبيرة وعاصمة ولاية الوحدة، ما يشير إلى استعدادها لمهاجمة المدنيين على نطاق واسع.

اما القيادة في جوبا فهي مذهولة ومستاءة. في حين تخشى بالطبع التهديد العسكري الذي يمثله الخرطوم. والحركة الشعبية لم تتوقع أن تُهجر دبلوماسيا خلال مفاوضات السلام، مما سنح للخرطوم باختيار عناصر اتفاقية السلام الشاملة التي تريد تنفيذها من التي ستتجاهلها. ولفهم الأوضاع الوخيمة الحالية يجب علينا أن نتذكر أن المجتمع الدولي لم يضمن حسن نية مشاركة الخرطوم في المفاوضات حول تحديد وترسيم حدود الشمال\ الجنوب وفقا لشروط صريحة لاتفاق السلام الشامل.

يعلم رئيس جنوب السودان سلفا كير أن بوصفه قائدا لأمة فقيرة جديدة لها القليل من الأصدقاء، فيتوجب عليه وضع الكرة الدبلوماسية في محكمة العدل الدولية أذا أراد أن تنجح المفاوضات مع الخرطوم حول الحد من مستوى العنف الحالي.

ولسوء الحظ تم رفض طلبه للمساعدة في تهدئة القتال في منطقة تشوين \ هجليج. وبدلا من ذلك أتهمت الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة كير والقيادة السودانية الجنوبية بالعدوان العسكري على الأراضي السودانية الشمالية، بالرغم من أن كل ادلة مراقبي الأمم المتحدة في بعثة السودان والصحفيون في المنطقة وعمال النفط أشاروا الى أن الخرطوم هي المعتدية الواضحة في كلتي الهجمات الكبرى على تشوين.

و تأتي بعض الارتباكات في التقارير الدولية بسبب عدم اتباع مسار النزاع حول منطقة أبيي الحدودية، والتي استولت عليها الخرطوم في العام الماضي. بعد اعتداء الخرطوم العسكري في بلدة أبيي في مايو 2008 اقتنعت القيادة الجنوبية أنه لا يمكن حل هذه المسألة عسكريا وخلصت الى ان التحكيم "النهائي والملزم" في قضية حدود آبيي أمر اساسي، ونجحت في وضع القضية أمام المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي. وتم قبول الحكم بالرغم من ان الكثير من جوانبه لم تكن لصالح جوبا. واستيلاء الخرطوم للاراضي السنة الماضية أنتهك قرار المحكمة "النهائي والملزم" الصادر في يوليو 2009 والذي حدد المنطقة التي سيقام فيها الاستفتاء الحرج لتقرير مصير أبيي. وهذا الإلغاء لبرتوكول رئيسي يثير الجدل حول التزام الخرطوم باتفاقية السلام الشاملة.

والجدير بالملاحظة أن حكم المحكمة الدائمة للتحكيم لم يؤدي الي تسوية حول حدود “1 يناير 1956" فضلا عن انه لم يكن لدى المحكمة تفويضا لاخذ مثل هذا القرار الذي كان من المتوقع التوصل اليه في مرحلة ما بعد مفاوضات اتفاقية السلام الشاملة بين جوبا والخرطوم. ونتيجة لشعورهل بغياب ضغط دولي حقيقي،لم تشارك الخرطوم في مفاوضات حسن النية حول حدود الشمال / الجنوب التي تتقدم بشكل مطرد نحو الجنوب منذ عام 1956. في الواقع تستخدم الخرطوم قواتها العسكرية لمنع ترسيم حدود المناطق في آبيي والتي سبق أن حددت، كما يعترف بها الزعماء الدوليون بشكل نادر. وحتى الآن واجه معظم الجنوب الاستنكارات من طرف واحد لتوغلها في هجليج، من قبل وزارة الخارجية الأميركية، ووزير المملكة المتحدة لأفريقيا، ورئيس الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، والاتحاد الأفريقي. هذه الأطراف الدولية إلى جانب مجلس الأمن الدولي قد صمتوا عن الاستيلاء على منطقة أبيي على الرغم من أنه كان يفترض عليهم الحكم على موقع الحدود بين الشمال / الجنوب، وستبقى هذه القضية على طاولة المفاوضات طالما أن أبيي لا تزال تحت احتلال الخرطوم. تشجع هذه الأحكام القطعية دون قصد ولكن بشكل فعال النظام على البقاء متعنتا في أي مفاوضات في المستقبل بشأن موقع الحدود.

اقترحت النروج في احدى البيانات الدبلوماسية القليلة والحساسة خلال الأزمة الحالية حدود مشتركة وبعثة مراقبة ما يشبه اقتراح سابق قد أحبط من قبل الخرطوم. ولا تتمنى جوبا اكثر من مهمة JBVM فعالة ومتينة. وحدهاالخرطوم تستفيد من الحدود الغامضة والقدرة على إبراز القوة العسكرية من دون عوائق واضحة. وسمحت الحدود الغامضة أيضا للشمال ببناء خط أنابيب نفط سرية في هجليج بقدرة سحب قد تصل الى 25،000 برميل في اليوم من النفط الخام في حقول النفط الجنوبية.

أن التوقعات بالنسبة لشمال وجنوب السودان قاتمة للغاية، وليس هناك أي دليل على قوى مضادة لردع الخرطوم مرة أخرى من توصيفها الحالي للقتال على أنه "غزو جنوب السودان السافر لهجليج " --- " غزوا" يحتاج الى رد عسكري ضخم. أذا كان هناك أي فرصة للسلام فيجب أن ينتهي لوم جوبا والخرطوم بالتساوي. ومما لا شك فيه أن احتمالات تغير نمط العقود الطويلة الماضية يبدو صغيرا جدا مقارنة مع احتمالية نشوب الحرب.

وفي الوقت نفسه تحتاج بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان الى معدات نقل ولوجستية أفضل من أجل تأكيد أعادة نشرها بسرعة أكبر، ويجب أن تشمل فريق يراقب ويتحقق من الحدود على غرار ما اقترحته النروج.

قد تقاوم الخرطوم وتجعل عملية الانتشار مستحيلة في العديد من المناطق؛ يجب تعميم هذه الحقيقة بشكل أفضل. وعلى بعثة الامم المتحدة أن تكون خالية من التلاعب السياسي للأمم المتحدة. حاليا مسؤولون السياسة في الأمم المتحدة يخفون معظم النتائج التي توصلت اليها البعثة على الرغم من أنها توضح حقيقة تقارير الجنوبيين والحركة الشعبية حول حدوث العمليات العسكرية. ان سياسة الأمم المتحدة التي تقمع التحقيقات والملاحظات ذات الأثر المباشر في تحديد مسؤولية الوضع العسكري الحالي هي سياسة غير مسؤولة بشدة.

ولبدأ ترسيم الحدود بشكل جدي ستكون هناك حاجة الى التزام دبلوماسي كبير، يليه مباشرة ترسيم أي جزء من الحدود، و يجب أن تبدأ الأمم المتحدة بترسيم الحدود كوسيلة لخلق خط دفاع ذا مصداقية وفعالية على طول الحدود الشمالية \ الجنوبية لمنع أذا أمكن أعمال الخرطوم العسكرية العدوانية المستقبلية على الجنوب.

ومن المرجح ان لا يتم الاخذ باي من هذه التدابير نظرا لتعنت الخرطوم الذي تستخدمه لتبرير اللامبالاة الدبلوماسية. ولكن مسؤولية الحرب لن تقع على الخرطوم وحدها بل سيشاركها المسؤولية زعماء العالم الذين اختاروا الطريق السهل حتى مع تعرض حياة الملايين للخطر.

*اريك ريفز هو استاذ في كلية سميث. يكتب منذ اكثر من عقد عن السودان محليا ودوليا.

و هو مؤلف يوم طويل من الموت: اللحظات الأليمة في عمليات الإبادة الجماعية في دارفور

.
هل هذا الوزير.. رجل مساومات..؟

الشفافية مطلوبة، ياوزير العدل.. فأين ملف مدحت..؟!
كيْف يفكر دوسة..؟!

 عادل سيد احمد 

الاستفهامات المتعددة تحمل ضمن معانيها قدراً مهماً من «اللُغز والغُموض».. 
والغُموض يدفع للحَيرة..
والحَيرة تشكك حول صرامة صاحبها..!.
٭٭٭
هل وزير العدل «دوسة» ضعيف..؟!.
هل تربطه «علاقة خاصة» بالمستشار مدحت؟!.
٭٭٭
إنَّ هناك شائعات تُشير إلى أنَّ المستشار مدحت عبدالقادر، حينما كان مديراً للأَراضي وبـعد أن أسـس «مشاريـع استثمـارية».. ودخــل - سراً- «عالم البِيزنِس» .
هناك شائعات تقول :إنَّ هذا المستشار الخطير، كان يسير بين المسؤلين بصكوك الأراضي، «والنواصي» ،الفاتحة في ميدان..!.
٭٭٭
ما الحكاية بالضبط، يا سعادة وكيل الوزارة، مولانا عصام عبدالقادر..؟!.
٭٭٭
لماذا«التَقَلة» في ملفات المستشار مدحت؟. ولماذا الإلتفاف حول حسم قضاياه..؟!.. بل ..ولماذا التعتيم..؟!.
خاصة وأن «حجب المعلومات ودسَّها».. يفتح مجالاً، واسعاً َللتكهنات:
- هل اختفى مدحت...؟!.. 
٭٭٭
لئن كان مدحت موجوداً، فكان يَتَوجب على وزير العدل أن يصرح للصحافة أولاً بأول حول ملفات  مدحت.. والإجراءات القضائية التى اتبعت معه ، ثمَّ يأخذ القانون مجراه..!.
ولئن اختفى.. فإن القضاء أصبح له أَذرُع..!.
٭٭٭
لو كان المتهم مواطناً عادياً.. لكانت أن طالته يد العدالة.. وحُوكم بالسِّجن والغَرامة..!
ولكن..!.
٭٭٭
قال صلي اللّه عليه وسلم «إنما أُهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف، تركوه.. وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد....».
٭٭٭

دوسه.. قدِّم قضية مدحت للقضاء أو أنّك ستهلك..!..

 

من اشعار د جريتلي

سهام جريتلي

القيت في مؤتمر البجا في بورسودان عام 1958

اخواننا هدا عتاب صارخ من مهجه الشرق الكلوم المقعد

هدا عتاب اخ لاخوان له والفرق بينهموا كاطراف اليد

انتم تفوقتمو فشدوا ازرنا فنشد ازركمو ولم نتردد

ودعوا كلام المفسدين ولغوهم انا من السودان فخر المولد


لم ندع يوما للشقاق ولم نثر مثل الجنوب ضغائن لم تسعد


قد اول الحساد مؤتمراتنا دعوي انفصال بئس قول الحسد

انا نطالب حقنا من اهلنا وبني عمومتنا كرام المحتد

سوداننا تفديه كل قلوبنا يوم الردي جل الفدي والمفتدي

انا لنهوي ان نراه مخلدا يختال فخرا فوق هام الفرقدى

ونري بنيه الفاضلين تبؤاو في عالم الاحرار احسن مقعد