آراء ومقالات

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

March 2010 - Posts

الجامعة العربية.. هل تستيقظ قبل احتراق السودان؟!

هبة عسكر

 

جيش جنوب السودان
دعا تحالف واسع من المنظمات العربية جامعة الدول العربية لأن تلعب دوراً فاعلا ًوبناءً في عملية الانتخابات والتي من المقرر إجراؤها فى السودان في أبريل القادم.

 

يعد التحالف والذي يضم أكثر من 100 منظمه في 19 بلد عربي أكبر تحالف على الإطلاق يشارك في قضية تتعلق بالسودان، حيث يتوحد في إيمان مشترك بأن إيجاد “حل سلمي لأزمة السودان يمثل أهمية قصوى للمنطقة.

 

ويطلق التحالف دعواه قبل أيام قلائل من انعقاد القمة العربية في 26 مارس 2010 في سرت، بليبيا، وذلك عبر خطاب مفتوح موجه إلى الأمين العام عمر موسي.

 

ينطلق الخطاب من أن هناك فرصة متاحة الآن لمنع العودة إلي أهوال الحرب والحيلولة دون تصاعد الأزمة الإنسانية ، وفى إشارة واضحة يدعو التحالف إلى أن” تتحمل الحكومات في العالم العربي مسئولية تأمين السلام في السودان نظراً لتشابك المصائر والصلات، ولابد من الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

 

ويحذر التحالف الذي يضم منظمات في 19 دولة عربية من بينها مصر، ليبيا، قطر، المغرب، اليمن، سوريا، الجزائر والسعودية أن عام 2009 شهد تزايداً خطيراً للعنف في جنوب السودان الذي قُتِل فيه أكثر من 2,500 شخص وشُرِّد 391,400 آخرين.

 

وفي نفس السياق، مازال الملايين من سكان إقليم دارفور يكابدون يومياً معاناة إنسانية بالغة داخل معسكرات اللاجئين والنازحين، ويظل نحو 60 في المائة من السكان في حاجه ماسه إلى المساعدات الإنسانية. وقد أفضت المواجهات التي جرت في الأسابيع الماضية في جبل مره، إلى مصرع ما لا يقل عن 140 قتيل من المدنيين الأبرياء ونزوح ما يقرب من 40,000 شخص، الأمر الذي يظهر أن الوضع في دارفور مازال مضطرب وغير آمن".

 

وحذر التحالف أنه ليس في مصلحة أحد أن يصبح السودان "دولة مفككه" فالسودان يحده تسع دول أخرى تتشابك اقتصادياتها ومواردها الطبيعية واستقرارها معاً على نحو وثيق يستوجب منا إعطاء أهمية قصوى لمصير أكبر بلد أفريقي".

 

وقال معتز الفجيري، المدير التنفيذي لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان "هذه الرسالة ترسل إشارة واضحة لجامعة الدول العربية بالاهتمام المشترك من قبل منظمات المجتمع المدني في الوطن العربي بخصوص الوضع في السودان. ونحن ندعو من خلال جامعة الدول العربية لتحرك فوري وفعال قبل أن يصبح الوضع في السودان مستعصياً على الإصلاح".

 

 ويدعو التحالف جامعة الدول العربية على وجه الخصوص لدعم التوصيات التالية:

 

- مناشدة السلطات السودانية الالتزام بالمعايير التي تضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة خلال الانتخابات المقبلة وكذلك بالنسبة للاستفتاء الشعبي بشأن تقرير مصير الجنوب.

 

- دعم إشراك المجتمع المدني في مراقبة هذه الانتخابات المهمة، وفى مراقبة حالة حقوق الإنسان خلال هذه الفترة الحرجة.

 

- ضمان أن يكون العائدون إلى القرى النموذجية في دارفور على علم تام بخياراتهم وحقوقهم، وأن تكون هذه العملية طوعية وآمنة وفقا للقانون الإنساني الدولي.

 

ـ تنفيذ التوصيات وخطة العمل التي أعدتها اللجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي، برئاسة الرئيس مبيكي، بما في ذلك التوصيات التي تتصدى لقضية الإفلات من العقاب في دارفور.

 

ـ حث الاتحاد الأفريقي وقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في السودان (القوات المشتركة في دارفور، وبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان) على الانخراط فوراً في وضع خطط الطوارئ للشهور المقبلة، لتعظيم دورها في دعم السلام في السودان، ومضاعفة جهودها للمساعدة في حماية المدنيين في مناطق توزيعهم.

 

ـ إعطاء أولوية لوقف إطلاق النار الدائم الذي صادقت عليه جميع الأطراف في النزاع، تمهيداً للتوصل إلى تسوية سلمية شاملة وعادلة للنزاع في دارفور تحظى بمشاركة جميع الأطراف في دارفور، وتستجيب لتطلعات بناء على مطالب أهل دارفور في تحقيق العدالة.

 

وقال زاهر هلال، منسق التحالف العربي من اجل دارفور:"إن الانتخابات القادمة في السودان تمثل فرصة عظيمة للشعب السوداني لتحقيق ما يربو إليه من الأمن والاستقرار في السودان عامة ودارفور بشكل خاص، ويقع علي عاتق المجتمع المدني العربي دور كبير في المساهمة في تفعيل دور جامعة الدول العربية من خلال نقل رسائله بأهمية هذه الانتخابات ودور الجامعة في تقريب وجهات النظر بين السودانيين والحيلولة دون فشلها".

 

وقال د. الباقر مختار، مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية :"إن هذا النداء المدوي يجب أن ترعاه جامعة الدول العربية، التي تعتبر واحدة من أعرق المنظمات الحكومية الإقليمية في العالم. ومن ثم يجب علي الجامعة أن تظهر أنها قادرة علي التصدي لأهم التحديات في عصرنا، من أجل الحصول على مصداقية في أوساط الشعوب العربية عموماً، والشعب السوداني علي وجه الخصوص".

الامكانات السياحية للسودان

الخرطوم (smc)

السودان القطر الشاسع المترامى الاطراف الذي يعد بتنوعه الجغرافي والبشرى أنموذجا فريداً للجواذب السياحية بانواعها المختلفة ففى الشمال مثلاً توجد الآثار التاريخية للحضارات القديمة المتعاقبة لهواة السياحة الثقافية كما أن هنالك حمامات عكاشة ذات المياه الكبريتية الساخنة لهواة السياحة العلاجية وفي الشرق تلال البحر الاحمر وشواطئه الدافئة والتي تمتاز بالمياه الشفافة الخالية من التلوث بجانب الشعب المرجانية الغنية لهواة سياحة الغطس والتصوير تحت الماء وهو من انقى الشواطئ في العالم لهذا النوع من السياحة ولهواة السياحة الطبيعية يمكنهم الإستمتاع بمصيف أركويت الذي يقع علي هضبة مرتفعة (سلسلة جبال البحر الأحمر) تتخلها الجبال وتغطيها الأشجار والمروج الخضراء وتتميز بطقس معتدل طوال العام ، وفي الغرب يوجد جبل مرة بمناخه المتفرد وطبيعته الساحرة وفوهاته البركانية وهنالك حظيرة الردوم في شمال دارفور مهرجانات الفروسية خاصةً التي تُقام بمدينة كاس وهنالك مهرجانات أعياد الحصاد في المواسم المختلفة وصولا الي جبال النوبة وماتمتاز به من طبيعة خلابة وتنوع ثقافى وعرقى يظهر جلياًفي الرقصات الشعبية والمصنوعات اليدوية والازياء المختلفة . ولهواة سياحة السفارى يوجد في وسط السودان محمية الدندر للحيوانات البرية والتي تزخر بكم هائل من الحيوانات الفريدة والطيور الملونة والبيئات المختلفة هذا الي جانب الامكانات السياحية المتعددة من طبيعة وحظائر برية غنية وطقس جميل بالولايات الجنوبية والتي تعد امتدادً طبيعيا للجواذب السياحية بشرق افريقيا اضافة الي الجذب السياحى الذي يمثله التنوع العرقى  والثقافى ومايتصل به من تميز في العادات والتقاليد والطقوس الدينية والفلكلورية.
 

الجواذب السياحية في السودان
المناطق الاثرية:
أهم المواقع الاثرية :يتميز السودان بارثه الثقافي والحضاري منذ فترة ما قبل التاريخ وحتى العصور الحديثة.
أهم المواقع الاثرية فى السودان:
كرمة : تعتبر كرمة من اكبر المواقع الاثرية وأهمها في السودان تقع في الولاية الشمالية وعلى بعد 53 كيلو متر شمالا دنقلا على الضفة الشرقية للنيل وبها مخلفات حضارة كرمة(الدفوفة الشرقية والغربية) (2500 – 1500 ق.م) .
 صولب :قرية صغيرة 
تقع على الصفة الغربية النيل شمال الشلال الثالث على بعد 221 كيلو متر جنوب وادى حلفا بها معبد رائع شيده الفرعون امن حتب ( امينوفيس ) الثالث للالة امون رع الالة الملكى.

صادنقا:   تقع على الضفة الغربية للنيل على بعد 35 كيلو متر جنوب عبرى ترجع الى الفترة المروية .
ومن اشهر الاثار التى لا زالت توجد بصورة سليمة حتى اليوم معبد بناه الفرعون امنحتب تخليداً لاسم زوجته ( تى) كما اكتشف بالموقع جبانة يرجع تاريخها للعهد المروى .

 جزرة صاى :تقع جزيرة صاى على بعد 9 كيلو جنوب عبرى الولاية الشمالية وقد اطلق عليها فى العصر الفرعونى اسم ( شاعت) وتضم الحقب التاريخية الفرعونية – النبتية – المسيحية بها قلعة كبيرة يرجع تاريخها الى الدولة المصرية الحديثة ( 1550-1080 ق م) توجد بها معابد وجبانات  ترجع اللى عهد كرمة والدولة المصرية الحديثة ونبتة ومروى اضافة الى كنائس ترجع الى عهد دولة نوباتيا المسيحية التى غمرتها مياة السد العالى ولقد كانت عاصمتها فرس .
البركل:يقع جبل البركل على الضفة الشرقية للنيل ويحوي اثار مملكتا نبتة (750 – 568 ق. م)  ومروي ( 568 – 350 ق.م ) ومن اهم المعالم الموجودة معبد امون الكبروبعض المخلفات من عهد الدولة المصرية تتضمن اثار البركل حوالى ستة معابد وعدد من الاهرامات(1580 – 1050ق.م) 

الكرو : تقع على بعد 15 كيلو متر جنوب مدينة كريمة على الضفة الشرقية للنيل .

نوري: تقع على الضفة الشرقية للنيل شمال الشلال الثالث وعلى بعد ستة اميال شمال كرمة .

صنم ابو دوم :يقع على الضفة الغربية للنيل داخل مدينة مروى الحديثة , وكانت تعرف قبل الغزو التركى باسم صنم ابودوم .

كوة :تقع كوة على الضفة الشرية للنيل على بعد 5 كيلو مترات  جنوب دنقلا الفترة النبتية . بها عدد من المعابد التى لا زالت اثارها قائمة حتى اليوم.

 سيسبي:تقع قرية سيسبي جنوب صلب على بعد 23كلم على الضفة الغربية للنيل وترجع الى الفترة الفرعونية عبارة عن مدينة محصنة بني بها معبد الملك امنحتب (امينوفيس)

حضارة مملكة مروي تحوي المواقع التالية:

tourism


البجراوية:  تقع على الضفة الشرقية للنيل على بعد اربعة أميال شمال كبوشية وهى محطة فى منطقة شندى وأهم مقر ملكى . تحتوى القصور والحمامات الملكية ومن ابرز الاثار معبد امون .

النقعة : تعتبر النقعة من أهم المواقع المروية , تقع فى منتصف البطانة على بعد 159 كلم شمال شرق الخرطوم ومن ابرز المواقع الاثرية ومعبد الاله امون، معبد الاسد ( أبا دماك ) والكشك المروى , والذى يحمل مميزات العمارة المحلية , المصرية والرومانية.

المصورات الصفرا :تقع عند وادى البنات , على بعد 15 كلم شرق النقعة , وعلى بعد 30 كلم من النيل . ويرجع هذا الموقع الى الفترة المروى اهم المعالم الحوش الكبير وعدد من المعابد الاخرى.

tourism
ود بانقا:تقع مدينة ود بانقا على الضفة الشرقية للنيل على بعد 75 كلم جنوب مروى وتعتبر الميناء النهرى للنقعة والمصورات ويرجع تاريخها الفترة المروية بها قصر الملكة امانى شاخيتو.

تمبس:

تقع على بعد 9 كلم جنوب عبرى على الضفة الشرقية للنيل عند بداية الشلال الثالث من الجنوب ترجع الفترة المروية والفرعونية تعتبر من المحاجر الرئيسية للجرانيت الرمادى الذى صنعت منه التماثيل والاعمدة وكثير من القطع الاثرية بدءا من فترة المملكة المصرية الحديثة الى عهد مروى .

تبو : تقع شمال دنقلا على بعد 40 كيلو متر داخل جزيرة أرقو ترجع الى الفترة المروية والفرعونية . اشتهرت تبو بعدد من المعابد الفرعونبة واقيمت عليها تماثيل ضخمة من الجرانايت
الازومة : تقع في الولاية الشمالية على الصفة الغربية للنيل ترجع الى اواخر الفترة المروية بها غابة متحجرة.
 الحضارة المسيحية تحوي المواقع التالية:
دنقلا العجوز:
الموقع : تقع دنقلا العجوز على الضفة الشرقية للنيل على بعد 109 كلم جنوب دنقلا العرضي و30كلم شمال الدبة كانت دنقلا العجوز عاصمة مملكة المقرة المسيحية (الفترة من540 -1317 م) بها عدد من الكنائس من اهمها كنيسة دنقلا

سوبا شرق : تقع على بعد 15 كلم جنوب الخرطوم على الضفه الشرقية للنيل الازرق وهى عاصمة مدينة علوه المسيحية (الفترة من 540 -504م)
الحضارة الاسلامية تحوي المواقع التالية:
سنار:تقع سنار عاصمة مملكة اللفونج الاسلامية على الضفه الغربية للنيل الازرق جنوب شرق الخرطوم وتعتبر سنار من اهم المواقع الاسلامية فى السودان (الفترة من1505- 1802م)

ابوفاطمه: على بعد 9 كيلو متر شمال كرمه على الضفه الشرقية للنيل جنوب تمبس ترجع الى الفترة الاسلامية .

tourism

مدينة سواكن:تقع مدينة سواكن التاريخيه جنوب ميناء بورتسودان على بعد 50 كيلومتر ،وتقع سلسلة جبال البحر الاحمر الى الغرب منها.
كانت سواكن اهم ميناء على البحر الاحمر حتى 1909م حيث افتتح ميناء بورتسودان بها قصر الشناوى ترجع الى الفترة الاسلامية التركية.
طرة:تقع شمال جبل مرة وهى بلدة تحيطها الجبال جنوباً وشرقاً وغرباً وقدد كانت حاضرة دارفور ترجع الى فترة سلطنة الفور الاسلامية.
متحف السودان القومي : يحتوي على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان يمتد تاريخها منذ عصور ماقبل التاريخ وحتى فترة الممالك الإسلامية . يقع في شارع النيل بالقرب من مقرن النيلين وتم إنشاؤه عام 1971م . 

tourism
متحف الإثنوغرافيا : يقع عند تقاطع شارع الجامعة مع شارع المك نمر بالقرب من وزارة الخارجية وقد خصص للمقتنيات التي تعكس حياة وعادات المجموعات القبلية بالسودان ، يستقبل الزوار يومياً عدا يوم الاثنين وتم إنشاءه في عام 1959م .
متحف القصر الجمهوري : يضم العديد من المقتنيات التاريخية والتراثية الخاصة بأنظمة الحكم في السودان وافتتح رسمياً عام 1999م ، يقع المتحف في الجزء الجنوبي الشرقي لسور القصر الجمهوري .
المتحف الحربي : يشتمل على مجموعة الموروثات والمقتنيات العسكرية في السوان تم إنشاءه حديثاً وهو غير مفتوح للجمهور حالياً .ويستقبل الوفود الرسمية والباحثين .
متحف التاريخ الطبيعي : متحف علمي متخصص يعكس التنوع البيئي الإيكولوجي في السودان ، يفتح أبوابه يومياً للجمهور والباحثين ويقع في شارع الجامعة تم الإنشاء عام 1929م .
متحف بيت الخليفة : كان بيتاً للخليفة عبد الله التعايشي ايام الدولة المهدية وتم تحويله إلى متحف في عام 1928م ويشتمل على بعض المقتنيات التي تعود إلى فترة المهدية ، يستقبل الزوار يومياُ عدا الاثنين .
متحف الدامر : يوجد بولاية نهر النيل ويحتوى علي اثار الحضارة السودانية ويفتح كل الايام ماعدى يوم الاثنين
متحف البركل : يوجد بمدينة كريمة بالولاية الشمالية ويضم كل الحقب التاريخيةالخاصة بحضارة نبتة
متحف شيكان : يوجد بمدينة الابيض شمال كردفان ويحتوى على اثنوغرافيا السودان وتاريخ المهدية في كردفان
متحف الفاشر : يوجد بمدينة الفاشر بشمال دارفور ويضم مملكة دارفور
متحف كرمة :يوجد بمدينة دنقلا بالولاية الشمالية ويضم اثار مملكة كرمة  

tourism

متحف السلطان على دينار : بمدينة الفاشر بشمال دارفور يحتوى على ممتلكات السلطان على دينار
متحف نيالا : يوجد بمدينة نيالا وتحتوى على اثار مملكة الفور والثقافة المادية لدافور

نهر النيل أطول أنهار العالم:
يجري من الجنوب الي الشمال مخترقاً السهول والوديان في مساحة تبلغ 2258 كلم وتغذيه مجموعة من الروافد هى النيل الأبيض والنيل الأزرق ونهر الدندر والرهد ونهر عطبرة ومعظم هذه الأنهار تأتي من الجنوب أو من خارج السودان عدا بحر العرب الذي يأتي من دارفور.

tourism

تأتي معظم مياه النيل من أثيوبيا حيث تبلغ 84% من كمية مياه النيل بينما ياتى, 16% من بحيرات أواسط أفريقيا ويغطي حوض النيل مساحة تبلغ 1.100.000ميل مربع أي ما يعادل عشر مساحة أفريقيا.
يلتقي النيلين الأبيض والأزرق عند مدينة الخرطوم في منظر رائع يخلب الألباب في منطقة المقرن حيث يتحد النيلان ويبدأ النيل رحلته الطويله عبر السهول والوديان نحو شمال السودان حتي يدخل الحدود المصرية ولا يوجد أي رافد للنيل في الشمال سوي نهر عطبرة الذي يقابل النيل علي بعد 200 ميل شمال الخرطوم بين مدينتي الدامر وعطبرة وهو نهر موسمي ينبع في المرتفعات الأثيوبية . وتعترض النيل عدد من الشلالات التي تمثل جاذباً سياحياً ومصدراً للطاقة الكهربائية.

أهم روافد نهر النيل العظيم:
النيـل الأبيض: النيل الأبيض يعتبر من أهم الروافد التي تغذي النيل حيث ينبع من منطقة البحيرات العظمي بيوغندا (بحيرة فكتوريا) ويقطع مسافة تقدر بحوالي 2265 ميل حتي الخرطوم ويغذي النيل الأبيض رافدان هما بحر الغزال ونهر السوباط الذين يصبان فيه بالقرب من مدينة ملكال وهنالك رافد آخر في جنوب السودان عند مدينة نمولي وهو بحر الجبل كما توجد مجموعة من الأنهار الصغيرة في الجنوب وعلي بعد 400 ميل جنوباً يتصل بحر العرب ببحيرة ( نو) ويلتقي ببحر الغزال من الناحية الغربية ويبلغ طول النيل الأبيض من بحيرة نو حتي وصوله الخرطوم حوالي 600 ميل  وعلي بعد 80 ميل من بحيرة نو يلتقي النيل بنهر السوباط الذي ينحدر من المرتفعات الأثيوبية ومن هذه النقطة حتي الخرطوم لا توجد للنيل الأبيض روافد أخري .

النيـل الأزرق: ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا بالهضبة الأثيوبية حيث تبلغ المسافة من منبعه الي الخرطوم حوالي 1000ميل ويبلغ طوله داخل السودان 500 ميل وللنيل الأزرق رافدان موسميان هما نهر الدندر والرهد.

نهر عطبرة:  يصب في النيل بالقرب من مدينة الدامر

البحيـرات:
بحيرة النوبة: في الحدود السودانية المصرية .

بحيرة سد مروي الذي شيد حديثاً في السودان.

البحر الاحمر : انقى بحار العالم 

tourism

يمتاز البحر الاحمر بنقاء مياهه وشفافيتها وهو اكثر المناطق الطبيعية جاذبية فى السودان ويستقطب حاليا جزءا كبيراً من السواح الذين ياتون الى البلاد خاصة محبى البحر والغطس تحت الماء والرياضات المائية الاخرى واصبح يتمتع بسمعة ممتازة على مستوى العالم حيث انه يعتبر من انقى بحار العالم ولم تمتد اليه اثار التلوث ويذخر بالشعب المرجانية كما توجد به جزيرة سنقنيب وهي الجزيرة الوحيدة الكاملة الاستدارة وتزخر بالاحياء المائية 
خصائص البحر الاحمر الجيولوجية:
البحر الاحمر عبارة عن حوض مائى طويل . يبلغ طول الساحل السودانى 750 كيلو متر بما في ذلك التعرجات ويبلغ اقصى عرض للبحر الاحمر 306 كيلو متر . اما عمقه فيتميز بثلاثة احزمة : الاول هو حزام الشعب الضحل الذى لا يتجاوز عمقه 50 مترا . الثانى هو حزام الشعب العميقة الذى يتراوح عمقه ما بين 500- 1000 مترا. الثالث اعماق البحروالذى يزيد على 1000 مترا . يصل اكثر نقاط البحر الاحمر عمقا الى نحو 3040 مترا .
يتميز البحر الاحمر بالعديد من الخصائص الفريدة التى تجعله من بين اهم مناطق الغطس والرياضات المائية فى العالم للشفافية العالية للرؤية التى قل ان تتوفر فى غيره من البحار . اضافة الى التفاوت فى درجات الحرارة على سطحه واعماقه الامر الذى يجعل للغطس فيه متعة خاصة . فبالقرب من مدينة بورتسودان  تبلغ درجة حرارة البحر على السطح ما بين 26.2 الى 30.5 درجة مئوية , وعلى عمق 150 مترا يبقى المعدل بين 23.9 الى 25.9 درجة . هذه المميزات وغيرها , جعلت من البحر الاحمر الموقع المثالى لمحبى الغطس والتصوير تحت الماء بكل أنواعه . 

 يتميز ساحل البحر الاحمر السودانى بسمتين رئيسيتين هما :
• وجود الخلجان الساحلية والتى تسمى بالمراسى , وانتشار الشعب المرجانية.
• خلجان بحرية محمية تمتد لعدة اميال .
تغطى مياه البحر السهول الساحلية وتتخطى حدود الساحل وبالرغم من كميات المياه الحلوة التى تصب في البحر بسبب الا أن المرجان ينمو في البحر مكونا مستعمرات مرجانية تتراوح فى الحجم ما بين عشرات السنيتمترات الى عدة امتار .
أما الشعب , فيتم التفريق بينها حسب احجامها ومواقعها , فهناك الشعب(المحيطة ) fring Reefs , وهناك الشعب(  الحاجزة ), Barrier Reefs  والتى غالبا ما يفصلها من الشعب المحيطة والساحل قناة ابحار السفن . وهنالك النوع الذى يطلق عليه Atolls وهى مستعمرات من الشعب وخير مثال لهذا النوع جزيرة ( سنجنيب ) ومنطقة شعب رومي .

الشعب المرجانية : 

tourism

من السمات الرائعة للبحر الاحمر , شعابه المرجانية والمرجان او بصورة ادق ، هياكل تلك الشعب . وهى عبارة عن حيوان , ويبلغ حجم محيطه عدة ملليمترات ويشبه بحقيبة لها ستة اذرع لحمايته وتسهيل حركته بواسطة الهيكل المكون من الحجر الجيرى وهذه الهياكل ذات شكل انبوبى وعادة ما يعيش المرجان فى مستعمرات جماعية يتراوح حجمها من بضعة سنتمترات الى عدة اميال وهناك بعض العناصر التى تسهم فى بناء الشعب منها على سبيل المثال نوع من النباتات البحرية اسمه العلمى Calcareous Alae وتوجد حول الشعب وفيها تعيش أنواع كثيرة من الاسماك والديدان مكونة مع الشعب صورة رائعة وجذابة
مصيف ومشتى منتجع أركويت: حبتها الطبيعة بطقس غاية في الإعتدال وسحر في فصل الصيف وكانت بحق من أجمل المناطق السياحية بالسودان تحفها الجبال من كل جانب بارتفاعات متفاوتة وقد أكسبها هذا مناظر طبيعية نادرة وتتميز أركويت بكونها مصيف سياحي ومشتي رائع وبإنها قبلة لطالبي الراحة والإستجمام  في بقعة نادرة الوجود.

سنجنيب : عبارة عن جزيرة مرجانية بها فنار لارشاد السفن يبعد عن ميناء بورتسودان حوالي 25 كلم شرقا وتكثر بها الشعب المرجانية والاسماك خاصة والاخطبوط والدلفين وتعتبر الجزيرة من اجمل مناطق الغوص في العالم.

امبريا: عبارة عن باخرة اغرقت عام 1937بالبحر الاحمر ،وبدات الشعب المرجانية تبني حول الباخرة فصارت من اجمل مناطق الغوص والتصوير تحت الماء.

                   tourism                              
جزر البحر الاحمر:

  tourism

 يوجد العديد من الجزر غير المرتادة بالبحر الاحمر اهمها جزيرة ام القروش شمال شرق بوتسودان والتي يعتقد صائدي الاسماك انها مأوى اسماك القرش خاصة الاناث عند التكاثر.
جزيرة مكوار: يوجد بها بعض الاغنام التي توحشت كما توجد العديد من الجزر ذات الشعب المرجانية المميزة التي تاوي مختلف انواع الاسماك والطيور                                         

tourism 


مزارع الؤلؤ: 

  tourism


سواكن:

tourism

تقع على بعد 58 كلم جنوب بورتسودان اشتق اسمها من عدة قصص اسطورية يرجع تاريخها الى عهد الملك سليمان وبلقيس ملكة سبا وسواكن هي مدينة تاريخية قديمة مبنية على جزيرة مرجانية ويحيط بها سورفتحت به خمس بوابات لمراقبة الداخل والخارج واشهر هذه البوابات بوابة كتشنر (باب شرق السودان ) ويربط الجزيرة بالساحل جسر وعلى بعد ميلين فاكثر من الجزيرة توجد ثمانية ابراج للمراقبة تمتاز مباني سواكن بانها مبنية من الحجارة المرجانية وبجمال النقوش والتصميم والمظهر العام .وقد كانت سواكن مقر لملوك البجا ومن اهم مواني البحر الاحمر قديماً.

جبل مرة: يقع جبل مرة في غرب السودان في أقليم دارفور وهو من المناطق السياحية المتميزة في السودان .ويبعد عن مدينة الفاشر بنحو200 كلم عن مدينة الفاشر في شمال دارفور ويقطي الجبل مساحة تقدر بحوالي 12,800كلم مربع ويبلغ ارتفاعه 10 الف قدم فوق مستوى سطح البحر وهو ثاني اعلى جبل في السودان ويتميز الجبل بكثرة الشلالات والبحيرات المتفجرة مما اعطى المنطقة منظرا قمة في الروعة المناخ في جبل مره مداري مما ادى الى كثافة الاشجار ووجود انواع مختلفة من الفواكه مثل التفاح والليمون والموالح بانواعها  . كما تكثر زراعة الخضر بانواعها والذرة الشامي ويسود الجبل الغطاء النباتى من اشجار السرو والقمبيل والمهوقنى بالاضافة للشلالات مثل سونى- قلول- نيرتتى – مارتجلو ....الخ.

جبال النوبة :   تقع جبال النوبة في منطقة السافنا الغنية جنوب ولاية كردفان تعتبر جبال النوبة من المناطق السياحية النادرة وذلك لكثافة الاشجار ووجود المياه المحجوزة بين الجبال.
سكان الجبال من قبائل النوبة الذين يتمتعون بارث تاريخي وحضاري عريق ولديهم عاداتهم وتقاليدهم المتميزة وطقوسهم الخاصة في المناسبات والاعياد والزراعة والحصاد وغيرها مما يشكل لوحة سياحية رائعة وتتمتع جبال النوبة بثراء الحياة البرية وتنوعها بصورة واضحة وذلك لتوفر الاراضي الخضراء.

الفنون الشعبية :  تتنوع الفنون الشعبية حسب تنوع الاقاليم القبائل ففي الشمال نجد الموسيقى تعتمد السلم الخماسي ويستخدم في عزفها الات محلية وترية والات ايقاعية والات نفخ ومن الات الوترية الطمبور الذي تشتهر به قبائل الشمال ، الربابة وتشتهر بها قبائل منطقة غرب السودان وهي ايضا عند القبائل الجنوبية كما يتم استخدام الالات الوترية الحديثة في المدن .

الالات الايقاعية : من اشهر الالات اليقاعية الطبول التي كانت تستعمل في الماضي في جميع المناسبات حيث كانت تقرع الطبول في الحرب ، والماتم والافراح وهي معروفة عند كل القبائل ومن هذه الطبول طبل النحاس الضخم الذي يستخدم للانذار ونجد الطبول في معظم مناطق السودان.

الة الطار: وتستخدم عند قبائل الشمال خاصة النوبيين وتستخدم ايضا في المدائح النبوية
الالات النفخ : مثل الة الوازا وهي الة تستخدم عند قبائل الانقسنا جنوب لنيل الازرق في مناسبات الحصاد والاعياد والاحتفالات الشعبية .

الرقصات الشعبية : 

يشتهر السودان بتعدد الرقصات الشعبية حيث يعتبر الرقص احد وسائل التعبير لدى الكثير من القبائل وهو نوع من التعبير عن المعتقد والسلوك الاجتماعي المرتبط بالحياة اليومية مثل الزراعة ومن فرح وحزن وبطولة وفروسية. ونتيجة للتباين الاثني والقبلي فقد نتج تنوع واختلاف في الرقصات من منطقة الي اخرى وكمثال لذلك :
رقصة السيف :وهي رقصة تشتهر بها قبائل الهدندوة والبني عامر في شرق السودان وتمارس في جميع المناسبات وخاصة الزواج ويمارسها الرجال والنساء معا . 

tourism

رقصة الحلفاوييين : وهي رقصة يؤديها الرجال والنساء معا وتلبس النساء فيها الذي الشعبي لقبيلة الحلفاويين وهو الجرجار .

رقصة الشايقية : وهي رقصة الرقبة وتشبه رقص الحمام وتؤدى ايضا بالاشتراك بين النساء والرجال .

رقصة النقارة :تشتهر بها قبيلة المسيرية في غرب السودان وتصنع النقارة من جذوع الاشجار المجوفة من الداخل ويكون شكلها مخروطي به فتحة واسعة في الاعلى واخرى ضيقة في الاسفل ويشد على هذه الفتحات جلدويربط بسيور جلدية وتستعمل النقارة في جميع المناسبات مثل الافراح والختان والحصاد .

رقصة الكمبلا :يعود اصل رقصة الكمبلا الى قبائل الميري وهي تمارس في منطقة جبال النوبة في المناسبات التي ترتبط بالاسبار وطقوس المطر والحصاد ويلبس الراقصون قرون الثيران دلالة على القوة ويلبسون الاجراس والخلاخل في ارجلهم حيث يقومون بضرب الارض بارجلهم بقوة عند الرقص وتصبح الاصوات عالية وقوية .

رقصات النيليين : تشتهر بها القبائل النيلية في جنوب السودان ويلبسون ثياب مشغولة ومطرزة بالسكسك و الخرز ويضعون على رؤسهم ريش النعام ويقومون بالقفز الى اعلى مع دقات الطبول .

الازياء الشعبية :تختلف الأزياء في السودان باختلاف القبائل حيث نجد كل قبيلة تتميز بزيها الخاص الذي يختلف عن القبائل الأخري فنجد مثلاً النوبيات في الشمال يتميزن بلبس  الجرجار والعباءة السوداء للمرأة اما الرجال فيلبسون الجلابية والعمامة والملفحة وفي الجنوب الزي الشعبي هو اللاو وفي الشرق ترتدي المرأة الفوطة والرجل العراقي والسروال والصديري وفي الغرب ثوب الزراق الذي يصنع من القطن والزي القومي هو الجلابية والعمامة والشال للرجل والثوب السوداني بالنسبة للمرأة.

الأطعمة الشعبية: تتنوع المأكولات والمشروبات في السودان بتنوع الثقافات والمناخ ففي الشمال يعتمد الإنسان علي القمح والخضر ومن أشهر االمأكولات القراصة المصنوعة من القمح تعتمد عليها قبائل الدناقلة والحلفاويين والشايقية وفي الغرب تنتشر وجبة العصيدة المصنوعة من الدخن والذرة كغذاء أساسي وفي الوسط الكسرة المصنوعة من الذرة والخبز أما الشرق فتميزوا بالمخبازة المصنوعة من الموز والعصيدة باللبن وتعتمد القبائل الجنوبية علي الأسماك والعصيدة المصنوعة من البفرة والذرة. ويتميز السودان ببعض المشروبات المصنوعة من ثمار الأشجار المتوفرة.

المشروبات السودانية:
 يشتهر السودان بمشروباته المميزة والتي تصنع من المواد المحلية مثال :
الحلو مر : وهو مشروب مميز يرتبط بشهر رمضان ويصنع من الذرة وبعض التوابل مثل الجنزبيل والقرفة وحب الهيل والعود الاحمر والكركدي والعرديب والكمون الاسود .
الابري الابيض: يصنع من دقيق الذرة المقشور مضافا اليه الكمون والحلبة وحب الهيل والعود الاحمر وهو ايضا يرتبط بشهر رمضان
الكركدي :من المشروبات التي يشتهر بها السودان وهو عبارة عن منقوع زهرة الهيربوسكوس الذي يشتهر السودان بزراعتها وتصديرها .
العرديب: وهو عبارة عن منقوع ثمرة شجرة العرديب التي تنمو في غرب السودان وهو ايضا مشروب لذيذ ومنعش في فصل الصيف .
التبلدي : وهوعبارة عن منقوع بدرة ثمر التبلدي الذي تنمو اشجاره في غرب السودان تضاف اليه النكهات وفي بعض الاحيان يلون حسب الرغبة وهو ايضا علاج لكثير من امراض البطن .
هذا بالاضافة الى المشروبات الاخرى مثل الليمون والمانجو والجوافة وغيرها من الفواكه التي تزرع على جانبي النيل .

الصناعات اليدوية: 

تمثل السياحة التراثية احدى عوامل الجذب السياحي لماتحويه من قيم انسانية تعكس الجانب التقليدي والثقافي لكثير من الشعوب والامم.
وقد ظهرت الصناعات اليدوية في السودان كنشاط اقتصادي منذ العصور الاولى لكونها مشبعة لحاجات الانسان المادية والمعنوية ومعبرة عن البيئة التي تحيط به وقد اتسعت  دائرة الصناعات اليدوية منذ القرن الماضي واصبحت تساهم في التواصل الانساني كما فتحت افاق للحوار والتلاقح بين الشعوب .
وكما اوردنا فان كبر مساحة السودان وتنوع البيئه وتعدد القبائل كل هذه العوامل ادت الي تنوع الصناعات اليدوية ومثال لذلك :
صناعة السعفيات : التي تنتشر في شمال وغرب السودان بصورة خاصة حيث تكثر اشجار النخيل والدوم التي تمثل مصدرا للسعف الذي يصنع منه البروش (سجادة للصلاة ) والقفاف التي تحفظ فيها الخضر والفاكهه كما تصنع من السعف زينة لمنازل البدو .

tourism                  
الصناعات الجلدية :تكثر الصناعات الجلدية في الغرب والشرق حيث تتوفر الماشية والابقار التي يصنع منها الاحذية والحقائب وتستخدم احيانا في اثاثات المنازل .كذلك تنتشر في الغرب صناعة الاحذية والحقائب النسائية

 tourism
صناعة الخزف : تنتشر في كل السودان المناطق المتاخمة للنيل وذلك لتوفر الماء والطمي الذي يدخل في هذه الصناعة وقد تطورت صناعة الخزف واصبحت تستخدم فيها الالات الحديثة وهي صناعة رائجة تذخر بها الاسواق المحلية .
                  
 tourism

النحت والصناعات الخشبية : تنتشر الصناعات الخشبية وفن النحت في جنوب السودان بصورة خاصة حيث تتوفر في البيئة اشجار المهوقني والابنوس والتك التي تستخدم في صناعة الاثاثات المنزلية والاناتيك الرائعة ويظهر ابداع انسان الجنوب جليا في سوق امدرمان حيث تعرض هذه الاعمال وعلى طول طريق الغابة بالخرطوم.

tourism                   

صناعة الخرز والسكسك: تنتشر عند القبائل النيلية الجنوبية حيث يمثل الخرز والسكسك ابرز ادوات الزينة
ويرتبط ببعض المعتقدات الدينية. 

 tourism
الحياة البرية :السودان بمساحاته المترامية من الصحراء شمالا الى السافنا الغنية جنوبا وتتخلله مناطق الغابات الاستوائية الكثيفة فى اقصى الجنوب الغربى والسلاسل الجبلية , يوفر ملاجى مختلفة متنوعة للحيوانات البرية وعلى وجه الخصوص للغزلان الذى يعكس تنوعها تباين البيئات الطبيعية . فهناك فصائل معينة من الغزلان تقبع متمركزة فى بيئات طبيعية خاصة , وأخرى لا تتقيد ببيئة خاصة بل تتجول عبر المسافات من منطقة الى اخرى معتمدة على المواسم .

 tourism

ومن الناحية العملية فهناك ايضا مناطق معينة تتواجد بها الحيوانات البرية يتعزر بلوغها خلال العام او فترات منه . كالاماكن التى يغمرها النيل خلال فترة فيضانه السريع او مناطق المستنقعات فى الجنوب , ونجد أن فصائل بعينها قد اختارت هذه الاماكن لتلائمها مع نظام التوالد والتكاثر باعدادكثيرة , كما تعتبر هذه الاماكن الملجا المناسب والآمن من الانسان .
من الارجح أن يكون السودان هو القطر الوحيد فى العالم الذى يضم أضخم مجموعة متنوعة من الثديات الكبيرة التى تعيش على البسيطة , والسودان قطر نامى متطور يغطى من حييث المساحة أكبر رقعة فى الاقاليم الافريقية ويمتلك أكبر ثروة ضخمة تمكنه من تأمين البروتين الحيوانى لسكانه وتجعله قادرا علىأن يحقق عائدا ماديا هاما من تنوع حيواناته البرية وموارده الطبيعية وخصوصا تفرده بغزارة فصائل معينة . وذلك عبر الاستمتاع بالسياحة والمشاهدة وممارسة رياضة الصيد والسودان من أوائل الدول التى حددت مواقع المحميات الطبيعية والمناطق المحجوزة منذ العام 1930 م .

المحميات الطبيعية:
الاقليم الصحراوى:تمثلة محمية وادى هور القومية التى تم اعلانها كمحمية طبيعية في عام 2001 وتشغل مساحة 1455300 هكتار مربع. وتقع في المنطقة الواقعة بين ولاية شمال دارفور وولاية شمال كردفان والولاية الشمالية. تعتبر محمية وادى هور اول محمية ممثلة للبيئات الصحراوية في السودان . توجد بعض النباتات والحيوانات الصحراوية اهمها الغزال والثديات الصغيرة والارانب البرية والثعالب والبعشوم والزواحف والطيور الجوارح

اقليم شبه الصحراء : تمثلة في بعض المحمية مما ادى الى اعلانها محميات طبيعية ومنها محمية جبال الحسانية التى اعلنت محمية طبيعية في عام 2003م في مساحة قدرها 8500 كيلو متر مربع توجد بعض الحيوانات الصحراوية اهمها الغزال والقط الخلوي والارانب البرية والبعشوم والزواحف والطيور.
 محمية سنقنيب البحرية: تقع في المياه الاقليمية السودانية داخل البحر الاحمر وهى المحمية البحرية الاولى بالسودان وتتميز بوجود الشعب المرجانية وما يصحبها من وجود نباتى وحيوانى من اسماك وحيوانات بحرية اخرى وهى المحمية الوحيدة بالبحر الاحمر التى تكتمل فيها دائرة الشعب المرجانية (اتول) يتواجد بمحمية سنقنيب البحرية حوالى 124 مجموعة من الشعب. ويضا نجد محمية دنقناب البحرية وهى تقع علي البحر الاحمر في منطقة تم اعلانها بحرية عام 2003م بمساحة قدرها 300 كلم مربع. منطقة طوكر المحجوزة تقع جنوب ولاية البحر الاحمر بامتداد الساحل جنوبى لدلتا طوكر وحتى الحدود بين السودان واريتريا تم اعلانها كمحمية طبيعية في عام 1939 في مساحة قدرها 630000 هكتار مربع وتتميز المنطقة بوقوعها ضمن النطاق شبه الصحراوى ذات السلاسل جبلية متعددة القمم.
منطقة السبلوقة المحجوزة: تقع اقصى ولاية نهر النيل في الشاطى الغربى من النيل عند الشلال السادس شمال العاصمة الخرطوم تم اعلانها عام 1946 في مساحة 116.000 هكتار .
منطقة اركويت وسنكات: ( حرم الصيد) اعلنت في 1939 تقع في ولاية البحر الاحمر – المنطقة الواقعة بين اركويت وسنكات ، وتبلغ مساحتها 12.000 هكتار مربع . المحمية تقع في منطقة جبلية شبه صحراوية ذات عطاء نباتى قليل.
حرم الطيور بغابة السنط: اعلنت كمحمية طبيعية في عام 1939 وتحتل مساحة تقدر بحوالى 1500 هكتار تشغل المحمية الطبيعية المنطقة المنطقة التى تقع على الضفة الشرقية للنيل الابيض على مقربة من مقربة من مقربه من النيلين لابيض والازرق بولاية الخرطوم تتميز المنطقة بوقوعها في الاقليم شبه الصحروى وتغطيها اشجار السنط التى تقف شامخة تلطف اجواء العاصمة وتمنع طيورها المتوطنة والمهاجرة كالبط والاوز البرى والبجع وطيور الشواطى وغيرها مرتعا خصباً.

  اقليم السافنا : في هذا الاقليم العديد من الحيوانات البرية التى تتواجد داخل المحميات وخارجها حيث يمثل هذا الاقليم المحميات القومية ( الدندر ، الردوم، المحمية الجنومبية ، نمولى ، وبوما) كما نجد المناطق المحجوزة ( شلكو، عشانا، نماتينا، جوباوكديبو).

محمية الدندر القومية : تم اعلانها محمية قومية في عام 1935 وتقع في الزاوية الشمالية الشرقية من ولاية سنار. وتبلغ مساحتها 890.000 هكتار. تعتبر من أهم مناطق الحياة في شمال السودان والوطن العربي والتى تحتوى على الحيوانات الممثلة للقارة الافريقية . تقع المحمية في حزام السافنا الفقيرة وتزخر بتباين نباتى ملحوظ يتمثل في ثلاثة نظم بيئية مختلفة نظام الضهرة تسوده اشجار اكاسيا الطلح والهجايج ونبانات السافنا . 

tourism

حظيرة الردوم القومية : انشيت في عام 1980 وتبلغ مساحتها 1.250.000 هكتار وتقع في جنوب ولاية جنوب دارفور في حزام السافنا الغنية تزخر المنطقة بالعديد من انواع الثديات كالتيتل وابو عرف والكتمبور والحمراية والبشمات والمور وام دقدق والقرود بالاضافة الفترسات كالاسود والنمر الافريقى والفهود وكلب السمع الى جانب الافيال.


المحمية الوطنية الجنوبية : اعلنت عام 1939 وتعتبر من اكبر المحميات مساحة في السودان ، اذ تبلغ مساحتها 2.300.000 هكتار وتضم في مساحتها اجزاء من ولايات بحر الغزال ولبحيرات وبحر الجبل . تغطيها غابات السافنا الغنية المتساقطة الاوراق بالاضافة للنبات الشوكية والحشائش الطويلة. تاوى المحمية معظم انواع الثديات التى تعيش في مناطق السافنا ذات الاشجار الكثيفة ، وقد انشيت خصيصاً لحماية وحيد القرن الابيض والافيال من خطر الابادة الى جانب الثديات الاخرى كالحلوف، الخنزير البرى ، الزراف، الجاموس، البقا الاكبر، الغطاس .

محمية بوما القومية : اعلنت عام 1986 وتبلغ مساحتها 2.280.000 هكتار تقع في ولاية شرق الاستوائية تحت هضبة بوما من الناحية الغربية في محاذاة الاحدود الاثيوبية بين مستنقعات قيوم. تتميز المنطقة بوقوعها ضمن حزام السافنا الغنية حيث تكثر بها الحشائش الكثيفة والغابات متساقطة الاوراق ممثلة في انواع الاكاشيا.

الخطط المستقبلية للترويج:

مواصلة الترويج عبر القنوات والوسائل آنفة الذكر.
فتح مكاتب خارجية للترويج اسوة بالملحقيات الاعلامية ، والاقتصادية التى تزاول عملها بالسفارات.
تنشيط السياحة الداخلية .
وضع مادة السياحة في المنهج المدرسى.
طباعة المطبوعات السياحية المختلفة كالمرشد السياحى والمطبقات والملصقات ومجلة الجواذب السياحية.
الاعلام عبر الاجهزة الاعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية.
اجراء المسح السياحى الشامل لتنفيذ الخطة الحاكمة Master Plan  لتطوير السياحة في السودان.
المشاركة في Spain- Zaragoza Expo وهو من المعارض الدولية الكبرى والتى تقام كل ثلاث سنوات في دولة مختلفة ويستمر لمدة ثلاث شهور وتجرى الترتيبات مع بعض الجهات لإخراج المشاركة بالصورة المثلى.
الترتيب لعقد الملتقى الدورى لمدراء السياحة بالولايات.
بما أن ترقية وتطوير قطاع السياحة ليس قصراً علي الوزارة فقط فلابد من مواصلة السعى والجهود مع الوزارات ذات الصله المباشرة في النهوض بهذا القطاع الاقتصادى الهام خاصة في مجالات البنى التحتية، الطرق الاعلام الصحة – البيئة – الاتصالات . وفي اطار تسيير وتسهيل العمل وزارة مجلس الوزراء - وزارة الخارجية – وزارة الداخلية – وزارة المالية – والاستثمار.  
العمل علي فتح مكاتب خارجية اقليمية توزع جغرفيا ، للترويج السياحى اسوة بالدول المجاورة ( مصر – كينيا).
تبني الوزارة لمشروع يضم الفنانيين التشكيليين تحت شعار التشكيل في خدمة السياحة والتراث.
الترويج يكون للجواذب والمقاصد السياحية مقروناً بالخدمات المتوفرة ونوع الخدمة ولاتكون سياحة ابداً بدون الشق الثاني. ذلك يقتضى انشاء البنى التحتية وترغيب المستثمرين ولو باستثناء خاص في الاستثمار السياحى وتيسير الحصول علي الارض وخفض قيمتها.


 
بسم الله الرحمن الرحيم
1/  معسكر الدندر السياحي
   الموقع المقترح للمعسكر في مدخل محمية الدندر في ولاية سنار وتمتد حالياً فترة السياحة من شهر أكتوبر حتي ابريل حيث يتسبب نزول الأمطار في إعاقة الوصول والتحرك داخلها . لذا تحتم وضع خطة للنهوض بالبني التحتية حيث تشمل مهبط صغير للطائرات وتعبيد طرق داخلية وردميات للطرق الفرعية  أيضاً إنشاء عدد 12  نقطة خدمية تشمل الحمامات والاتصالات ومياه الشرب داخل المحمية .
   المعسكر السياحي المقترح يشمل خدمات ايوائية لعدد 200  شخص بالإضافة إلي كافتيريا واتصالات وأندية وملاعب وأحواض سباحة -  ومركز صحي وعلاجي متكامل .
يحتاج المعسكر لبنيات أساسية تشمل الكهرباء والمياه والصرف الصحي إضافة لطرق مسفلتة بطول 75 كلم وطرق ردميات بطول  250  كلم .
التكلفة المطلوبة :
1/  5  مليون دولار  -  البنية التحتية
2/  3  مليون دولار   -  المعسكر السياحي 
2/  المشروع  :- منتجع اركويت السياحي
  يقع  منتجع اركويت علي ارتفاع  114  ألف قدم  عن سطح البحر  في قمة  جبال البحر الأحمر ، ويمتاز بجودة الطقس طوال العام  " مناخ البحر المتوسط "  وجمال الطبيعة  والمناظر الخلابة  والطرق الأثرية في المنطقة .
بها ضريح  الأمير / عثمان دقنة -  أمير الشرق بالمهدية .
مقترح تأهيل فندق اركويت لتصل إلي 300  نزيل  وإضافة خدمات مطاعم وأندية وملاعب وأحواض سباحة .
التكلفة  المطلوبة :  5  مليون  دولار 

 

 

 

3/  المشروع  : منتجع شلال السبلوقة
  يقع شلال السبلوقة في الحدود الشمالية لولاية الخرطوم يطل المنتجع المقترح علي الشلال مباشرة من علي سفح جبل  بمساحة  قدرها   5 ألف متر مربع  خالية من الموانع لتشمل خدمات المطاعم والكافيتريات والاتصالات وأندية الزوارق والتجديف واستراحة لعدد  200  شخص شاملة خدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي .
ولاعتبار أن المنطقة مربوطة بالمواقع الأثرية بولاية نهر النيل وعبور السياح من خلالها للتزود والاستراحة والتمتع بمنظر الشلال والمحمية الطبيعية بالضفة الأخرى للنيل عبر توفير لنشات وزوارق سياحية بالمنطقة .
التكلفة المطلوبة :  3 مليون دولار
4/  المشروع / المدرسة الفندقية
     تهدف المدرسة لتطوير صناعة الفندقة في السودان وتدريب كوادر مؤهلة تضاهي تميز العمالة الأجنبية في هذا المجال الهام . مما يستدعي إنشاء المدرسة بمواصفات عالمية شاملة قاعات للدراسة ومكاتب للإدارة والمطبخ الحديث ومخازن لكل الأدوات المساعدة . تستوعب المدرسة المقترحة عدد  350  طالب سنوياً في مجالات صناعة الأطعمة والمشروبات وخدمات الغرف والضيافة والإرشاد السياحي والحجوزات السياحية ومختلف التسهيلات السياحية وذلك باستخدام أفضل التقنيات الحديثة .
التكلفة المقترحة -  5 مليون دولار 
5/  المشروع / استراحة البجراوية
تقع اهرامات البجراوية  علي بعد  45 كلم من  مدينة شندي وترتادها أعداد كبيرة من السياح المحليين والأجانب الذين ينشدون السياحة التاريخية ، ولكن المنطقة تفتقر للعديد من الخدمات وعدم توفر البني التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحي واستراحات شاملة ومطاعم وكافتريات ودورات المياه مما جعل العديد من المستثمرين الأجانب والوطنيين يتقدمون بمشروعات لإقامة فنادق ونزل سياحية ، ولكن عدم توفر البني التحتية  حال دون ذلك خاصة خدمات المياه والصرف الصحي .
التكلفة المطلوبة :  1،5  مليون دولار


6/  المشروع / حديقة الحيوان " المرحلة الأولي "
 لقد كانت مدينة الخرطوم من أوائل المدن العالمية التي عرفت حدائق الحيوانات (1902م)  والتي لعبت دوراً في توفير مكان مناسب للترفيه والدراسة والبحث ليس لسكان المدينة وحدهم بل لسكان الأرياف والولايات الأخرى وزوار الخرطوم الأجانب .
تمت إعداد الدراسات لإنشاء حديقة حيوان جديدة في موقع مقترح جنوب غرب الخرطوم بمساحة قدرها  100  فدان .  يتم  تنفيذ المشروع علي ستة مراحل بتكلفة كلية تقدر 250 مليون دولار .
المرحلة الأولي  تشمل تحديد الموقع وإعداد الخرط وخطة العمل مع الجهة المنفذة التي تشرف عليها وزارة السياحة والحياة البرية كما تشمل إنشاء أقسام الحديقة والأقفاص ومكاتب الإدارة والتشجير وإنشاء الساحات والميادين ومواقف السيارات وتعيين العاملين بالحديقة .
التكلفة المطلوبة للمرحلة الأولي :  5 مليون دولار . 
7/  المشروع / استراحات جبل مرة
    يقع جبل مرة في غرب ولايات دارفور بمساحة كلية مقدرة  وبتوقيع اتفاقية أبوجا للسلام أصبح من الضروري أن يتم فتحه للسياحة من المواطنين والأجانب لما يتميز به من مناظر طبيعية خلابة  وتنوع نباتي فريد بالإضافة للعديد من المساقط المائية مثل قلول ونيرتيتي ومارتجلو . ولكن لا توجد خدمات في هذه المواقع من معسكرات سياحية ونزل وفنادق بمختلف الدرجات وخدمات أساسية من الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاستثماري في النقل السياحي يحتاج لطرق معبدة .
الاستراحات المستهدفة هي عدد  7  استراحات بالمواقع المختلفة بجبل مرة وبعض القري المتميزة داخل الجبل مع إقامة 3 معسكرات للصيد في الردوم ونيرتيتي وبحيرة كوندي .
التكلفة المطلوبة :  5 مليون دولار .
8/  المشروع  /  فنادق الفاشر -  نيالا – كادقلي
   يتم إنشاء فنادق درجة أولي وذات أربعة نجوم في كل من مدن نيالا – الفاشر – كأس والجنينة  " عدد  3 فنادق مختارة  + 2 فندق درجة أولي "  بحيث تخدم العمل السياحي بمنطقة جبل مرة وجبال النوبة وتكون طاقة ايوائية محفزة للسياح لقضاء فترات أطول بالمنطقة . شاملة الخدمات التمويلية والتسهيلات السياحية المطلوبة للأجانب .
التكلفة المطلوبة :  15 مليون دولار 
وزارة السياحة والحياة البرية
أدارة الاعلاام والترويج5882814  ------482626    ---فاكس  83472854

السيرة الذاتية: محمد ابراهيم نقد

السيرة الذاتية: محمد ابراهيم نقد
مرشح الحزب الشيوعي

* من مواليد مدينة القطينة 1930م تلقى تعليمه الاولى والوسطى بالعديد من مدن السودان حيث ظل متنقلاً مع عمه.
شارك في المظاهرات ضد الاستعمار عام 1946م إبان مرحلة الحراك السياسي لمؤتمر الخريجين. تلقى تعليمه الثانوى بحنتوب الثانوية وكان من بين زملاء دفعته الرئيس الاسبق نميرى. وشارك خلال الدراسة في المظاهرات التي كان ينظمها طلاب المدرسة المساندة للحركة الوطنية كالمظاهرات المؤيدة لإضراب الجمعية التشريعية.

* يؤمن بقيام دولة ذات نظام علماني.

* برزت ميوله للأنشطة الثقافية بالجمعية الأدبية، وكان مشرفاً على جمعية التمثيل والمسرح التي قدمت أعمالاً لخالد أبو الروس وشكسبير وجرجي زيدان.

* أكمل دراسته الجامعية ببراغ ( تشيكوسلوفاكيا سابقا) وتخرج من كلية الاقتصاد بعد أن فصل من جامعة الخرطوم كلية الاداب.

* عاد للسودان و تفرغ للعمل السياسى فى سكرتارية الحزب الشيوعى.

* اختفى لمباشرة مهام العمل السياسي السري بعد الإطاحة بالنظام الديمقراطي في 17 نوفمبر 1968م واعتقل لمدة عام.

* انتخب عضواً بالبرلمان عن دوائر الخريجين فى عام 1965م مرشحاً عن الحزب الشيوعي. ولم يكمل الدورة نسبة لصدور قرار حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان.

* أصبح سكرتيراً عاماً للحزب الشيوعي السوداني عقب اغتيال عبد الخالق محجوب فى عام 1971م ثم اختفى من نظام مايوحتى انتفاضة ابريل 1985م.

* انتخب عضواً بالبرلمان عن الحزب الشيوعى السودانى عام 1986. وظل يباشر مهام العمل النيابي والسياسي حتى يونيو 1989م.

* باشر العمل السياسي حتى انعقاد المؤتمر العام الخامس للحزب الشيوعي السوداني في يناير 2009م حيث تم انتخابه سكرتيراً سياسياً للحزب الشيوعي.

* له العديد من المؤلفات: "قضايا الديمقراطية في السودان" و"حوار حول النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية" و"علاقات الأرض في السودان: هوامش على وثائق تمليك الأرض" و"علاقات الرق في اﻟﻤﺠتمع السوداني" و"حوار حول الدولة المدنية.

"
السيرة الذاتية: ياسر عرمان

smc

مرشح الحركة الشعبية
* ياسر سعيد عرمان من مواليد ولاية الجزيرة عام 1961، سياسي سوداني وهو نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان لقطاع الشمال ومرشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السودان في أبريل 2010 م.
حمل توجهات الحزب الشيوعي الذي كان من قيادات تنظيمه الطلابي المعروف بالجبهة الديمقراطية.
* تخرج من كلية الحقوق عام 1986.
* غادر إلى خارج السودان ليلتحق بالحركة الشعبية لتحرير السودان أواخر العام 86.
* من القيادات التي استطاعت الحركة أن تكسبها من شمال السودان.
* انضم إلى صفوف الجناح العسكري للحركة وهو الجيش الشعبي لتحرير السودان، حاملاً فكرة السودان الجديد التي بنى عليها الراحل جون قرنق حركته منذ تأسيسها عام 1983.
* من القيادات التي ساهمت في صياغة وتوقيع اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل التي أنهت الحرب بين شمال السودان وجنوبه عام 2005. والتي حملته إلى البرلمان ضمن حصة الحركة فصار رئيساً لكتلتها البرلمانية.
* من كوادر الحزب الشيوعي السوداني الذي انضم اليه في منتصف السبعينات وغادره 1986 م منضما إلى الحركة الشعبية بعد ان اتهم في قضية مقتل اثنين من زملائه بجامعة القاهرة فرع الخرطوم وتمت تبرئته من التهم وأطلق سراحه
.

السيره الذاتية : عمر البشير

* عمر حسن أحمد البشير, الميلاد بقرية حوش بانقا ريفي شندي في 1 يناير 1944.

* درس مراحله التعليمية الأساسية في مدارس منطقة شندي. درس المرحلة الثانوية بالخرطوم.

* تخرج في الكلية الحربية السودانية في عام 1967م. نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981م. ونال أيضاً ماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983م. وحصل على زمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987 م.

* شارك في حرب العبور ضمن الجيش العربي المصري ضد العدوان جيش دولة الكيان الصهيوني اسرائيل في 1973.

*عمل بالقيادة الغربية من عام 1967 وحتى 1969م، ثم القوات المحمولة جواً من 1969 إلى 1987م، إلى أن عين قائداً للواء الثامن مشاة مستقل خلال الفترة من 1987 إلى 30 يونيو 1989م.

* أصبح رئيساً لجمهورية السودان في 30 يونيو 1989م وهو برتبة عميد.

* ظل في منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني من 30 يونيو 1989 إلى 16 أكتوبر 1993م. ثم انتخب رئيساً للجمهورية. ويتولى رئاسة حزب المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم.

* وقع اتفاقاً للسلام عام 1996 مع مجموعة الدكتور رياك مشار، نائب رئيس حكومة الجنوب بعد انشقاقها عن الحركة الشعبية التي يقودها الراحل جون قرنق عام 1991.

* في العام 2005م وقعت حكومته اتفاق سلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في جنوب السودان منهياً حرباً استمرت لأكثر من 20 عاماً.

* ينتمي للحركة الإسلامية السودانية منذ أن كان طالباً بالمرحلة الثانوية. ويحظى البشير بحب وتقدير داخل السودان وخارجه، لتأييده المعلن للقضايا الإسلامية.

* أصدرت بحقه محكمة الجنايات الدولية أمر توقيف بتهم متعلقة بقضبة دارفور على خلفية إدعاء مدعي المحكمة لويس مورينو اوكامبو وفد اعتبرت هذه الإدعاءات وعلى نطاق واسع أنها لا تخرج عن كونها تنطوي على كيد سياسي. وينظر الكثير من المراقبين إلى هذا الأمر على أنه زاد من شعبية البشير داخلياً وخارجياً، بل وأكسبه دعم عريض من الكيانات الاقليمية والدولية، تمثل في عدد من المواقف المعلنة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، جامعة الدول العربية، الاتحاد الأفريقي، مجموعة الـ77 + الصين، الدول الباسيفيكية الكاريبية

السيرة الذاتية الصادق المهدي

smc

مرشح حزب الأمة

* هو الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي إمام الأنصار ورئيس حزب الأمة هو رجل سياسي ومفكر سوداني.
* الميلاد العباسية بأم درمان في يوم الخميس 25 ديسمبر 1935م الموافق 1 شوال 1354هـ.
* تلقى تعليماً دينياً بالخلاوي، ثم التحق بمدرسة الأحفاد وبالكتاب في الجزيرة أبا، وبدأ دراسته الثانوية بمدرسة الكمبوني بالخرطوم، ثم بكلية فكتوريا بالإسكندرية حيث هجرها، واصل تعليمه بجامعة الخرطوم وجلس لامتحانات شهادة جامعة أوكسفرد البريطانية منها.
تخرج بدرجة الشرف ثم نال درجة الماجستير في الاقتصاد والسياسة والفلسفة بكلية سانت جونأوكسفرد البريطانية.
* انتخب رئيساً لحزب الأمة في نوفمبر 1964م، وقاد حملة لتطوير العمل السياسي والشعار الإسلامي وإصلاح الحزب في اتجاه الشورى والديمقراطية وتوسيع القاعدة، استغلها البعض لإذكاء الخلاف بينه وبين الإمام الهادي المهدي مما أدى لانشقاق في حزب الأمة وصار رئيسا للوزراء عن حزب الأمة في حكومة ائتلافية مع الحزب الوطني الاتحادي في 25 يوليو 1966م خلفا للسيد محمد أحمد محجوب الذي كان رئيسا للوزراء عن حزب الأمة والذي قاد جزءا من عضوية حزب الأمة بالبرلمان للمعارضة. قامت الحكومة الجديدة بإجراءات فاعلة في محاصرة الفساد وتحقيق العديد من الإنجازات، ولكن تكون ضدها ائتلاف ثلاثي بين الجناح المنشق من حزب الأمة والحزب الوطني الاتحادي وحزب الشعب الديمقراطي فأسقطها في مايو 1967م.
* رئيس الجبهة القومية المتحدة في الفترة من 1961 ـ 1964م
* انتخب رئيسا لحزب الأمة نوفمبر 1964 م.
* انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من 1966 - 1967م.
* رئيس للجبهة الوطنية في الفترة من 1972 ـ 1977م.
* انتخب رئيسا لحزب الأمة القومي مارس 1986م.
* انتخب رئيساً للوزراء في الفترة من 1986م.
* له العديد من المؤلفات في قضايا الديمقراطية، والتأصيل، والتنمية، والمرأة وغيرها
.

الانتخابات في السودان

 في السودان

 

الإنتخابات البرلمانية الأولى 1953:

عرف السودانيون أول إنتخابات برلمانية فى العام 1953 وشاركت فيها خمسة أحزاب سياسية وإستطاع الحزب الوطني الإتحادي الحصول على واحد وخمسين مقعداً حاصلاً على الأغلبية المطلقة التى خولته للحكم منفرداً. وكان عدد الدوائر المطروحة لإنتخابات مجلس النواب عدد 97 دائرة، وقد تمت العملية الإنتخابية بطريقة مرضية تقبلها المواطنون ولم يحصل إعتراض إلا فى دائرة واحدة حيث قدمت شكوى للجنة الإنتخابات تتعلق بمخالفة وقعت فى الأصوات بمركز إقتراع فى هذه الدائرة. كما كانت هناك تهمة تتعلق بالتعارض فى عدد الأصوات التى ُجمعت وعدد الناخبين الذين ظهروا فى مراكز الإقتراع، غير أن التحقيق أثبت أنها لا تقوم على أساس.

الإنتخابات البرلمانية الثانية 1958:

نص دستور السودان لعام 1956 على أن تستمر جميع أجهزة الحكم التى قامت بعد إنتخابات 1953، مثل البرلمان، ومجلس الوزراء، والهيئة القضائية، ولجنة الخدمة المدنية، والمراجع العام، حتى إنتخاب الجمعية التأسيسية، والتى كان من المفترض أن تُجرى فى أغسطس 1957 حسب نص المادة 56 من دستور عام 1956، إلا أن مجلس السيادة تدخل مستخدماً صلاحياته وأجل إجراء الإنتخابات حتى فبراير 1958 تفادياً لهطول الأمطار الغزيرة فى شهر أغسطس موعد الإنتخابات المحدد وما يليه من شهور الخريف.

وحصل حزب الأمة فى هذه الإنتخابات على 63 مقعدا،ً وحزب الشعب الديمقراطي على 26 مقعداً، وحصل الحزب الوطنى الإتحادي على 44 مقعدا،ً وحزب الأحرار الجنوبي على 40 مقعداً. ومما يجدر ذكره أن هذه الإنتخابات كانت بداية لعهد الحكومات الإئتلافية فى السودان إذ لم يحصل أي من الأحزاب الستة التى شاركت فى هذه الإنتخابات على أغلبية مقاعد تؤهله على تشكيل حكومة منفردة.

الإنتخابات البرلمانية الثالثة 1965:

شاركت ستة أحزاب سياسية فى الإنتخابات البرلمانية التى أُجريت عام 1956 وهي الحزب الوطني الإتحادي وحصل على 73 مقعداُ. حزب الأمة وحصل على 92 مقعداً. جبهة الميثاق الإسلامي وحصلت على 5 مقاعد. الحزب الشيوعي السوداني وحصل على 11 مقعداً. مؤتمر البجة وحصل على 10 مقاعد.

الإنتخابات البرلمانية الرابعة 1968:

شارك فى هذه الإنتخابات 22 حزباً سياسياً وتكتلاً إقليمياً أو قبلياً ومن أهم الأحزاب والتنظيمات التى شاركت: الحزب الإتحادي الديمقراطي. حزب الأمة بجناحيه (الصاق ـ الهادى). حزب سانو. جبهة الميثاق الإسلامي. مؤتمر البجة. جبهة الجنوب.

وتوزعت الأصوات بين هذه الأحزاب ولم ينفرد أي من هذه الأحزاب بأغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة لوحده، وإن كان الحزب الإتحادي الديمقراطي الذى تاسس نتيجة للإندماج بين الحزب الوطنى الإتحادي وحزب الشعب الديمقراطي قد حصل على 101 مقعداً، وهي أعلى مقاعد يحصل حزب فى هذه الإنتخابات، تلاه حزب الأمة بجناحيه بحصوله على 72 مقعداً.

الإنتخابات البرلمانية الخامسة 1986:

جاءت هذه الإنتخابات بعد أن حكم نظام مايو البلاد فى الفترة من 1969 حتى 1985. والأحزاب التى شاركت فى هذه الإنتخابات هي حزب الأمة والحزب الإتحادي الديمقراطي والجبهة الإسلامية القومية والحزب القومي السوداني وحزب البعث العربي الإشتراكي والمؤتمر السوداني الأفريقي والحزب الشيوعي السوداني. وحصلت أحزاب الأمة، الإتحادي الديمقراطي والجبهة الإسلامية القومية على أعلى المقاعد فى هذه الإنتخابات. ولما لم يحصل أي حزب على على الأغلبية فقد تشكلت عدد من الحكومات الإئتلافية خلال الفترة من 1986 – 1989.

الانتخابات في اتفاق السلام الشامل

 

 

nevasha

 

تضمن اتفاق السلام الشامل الموقع بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية عدد من المبادئ التي تكفل تحقيق سلام حقيقي وبذلك أقرت مسألة التحول الديقراطي. وعلى هذا الأساس تمت صياغة اقتسام السلطة والتي بدورها أقرت عدد من الترتيبات من بينها "التعداد السكاني والانتخابات والتمثيل."

هذا وقد أعرب الطرفان في الديباجة عن عزمهما على تتويج الإنجاز القيم لعملية السلام، من خلال التوصل إلى صيغة عادلة ومنصفة لاقتسام السلطة. مؤكدان تصميمهما على تدشين عهد من الحكم المسؤول والعادل والشفاف يقوده الشعب على أساس من النزاهة. وفوق ذلك أعربا عن اقتناعهما بأن اللامركزية وتفويض السلطة على كافة مستويات الحكم من المبادئ الأساسية للإدارة الفعالة والمنصفة لحكم البلاد والحاجة إلى التعجيل بإنهاء الحرب المتطاولة والمكلفة الدائرة في السودان، وإذ يدركان ويعيان تطلع جميع السودانيين إلى تحقيق سلام سريع وعادل ومستدام، وإذ يشجعهما التقدم الذي أحرز حتى الآن في مساعيهما لتحقيق اتفاقية السلام الشامل في السودان. بما يتوج الإنجاز القيم لعملية السلام، من خلال التوصل إلى صيغة عادلة ومنصفة لاقتسام السلطة.

وعلى ضوء ذلك ضمن الاتفاق على هذا الصعيد مسائل التعداد السكاني والانتخابات والتمثيل 1-8-1 يجري تعداد سكاني عبر أرجاء السودان على أن تنتهي العملية قبل نهاية السنة الثانية من الفترة الانتقالية. وتم الاتفاق على:

1/ يبدأ إعداد وتخطيط وتنظيم تعداد السكان فور التوقيع على اتفاقية السلام.
2/ يتم استكمال الانتخابات العامة على جميع مستويات الحكم بحلول نهاية السنة الثالثة من الفترة الانتقالية.
3/ قبل ستة أشهر من نهاية الفترتين المشار إليهما في الفقرتين يجتمع الطرفان لاستعراض جدوى الموعدين المشار إليهما في هاتين الفقرتين الفرعيتين المذكورتين.
4/ هناك اعتبارات، لا تفرض كشروط، يجب مراعاتها بالنسبة لتحديد موعد الانتخابات (بما في ذلك، إعادة التوطين، إعادة التأهيل، إعادة البناء، العودة إلى الوطن، بناء الهياكل والمؤسسات ودعم اتفاقية السلام).
5/ على أي شخص يرشح نفسه في الانتخابات أن يحترم اتفاقية السلام ويلتزم بها وينفذها.
6/  يشارك المراقبون الدوليون في مراقبة الانتخابات.
7/  يتم تمثيل الجنوب والشمال على المستوى القومي على أساس نسبة السكان.
8/ تعتبر النسب المئوية المتفق عليها هنا مؤقتة ويتم تأكيدها أو تعديلها على أساس نتائج عملية التعداد السكاني.

اليوم تأكدت : في قضية بدرالدين عجاج لا نشتكي لغير الله

كاميليا عجاج 

 

 

 من هو الوجه الاخير الذي شاهده بدرالدين عجاج وهو يقتل ????

اليوم اقول لكم على الدنيا السلام


شقيقي بدرالدين عجاج مات ومرت لحظات مفارقته للدنيا كان ينظر لشخص معين
هذا الشخص انا اساله كيف تستطيع ان تاكل وتشرب وتنام بعد الذي شاهدته و رأيته
لانك شاهد على قتله ????

على الدنيا السلام فعلا بكل رحمتها ومبادئها ملأ الجحود قلوب الناس وشاهد مستعد على العداء لاخفاء هذه الحقيقة اين نحن فعلا علامات القيامة بدأت !! اسال نفسي هل ممكن يقتلنى أولادي او أولاد اخوتي ??

من اين أتت القسوة التي ملأت القلوب - مستنكرين دفاع كاميليا على شقيقهاالمقتول وهناك اناس شاهدوه وهو يقتل امامهم وكل هدفهم اسكات كاميليا باي اسلوب وليس مواجهتها في المحكمة لان كلمة الحق بقت اساءة لهم ويستنكروا نطقها !!

اين نحن هل نحن بشر امة من خير البشر امة سيدنا محمد ص الله عليه وسلم هل هذه علامات الساعة??

الآن بقول للذين كانو خلفي في الطريق مثل الكلاب الضالة هل هذا مستواهم لكن طالما الغدر بقي يجيء من اقرب الناس ليه نحاسب الاغراب ???

كيف انسان يشاهد قتل انسان بلا حول ولاقوة وبعد ذلك بكل بجاحة يتم ترتيبها بالاساءة لاسرة بأكملها ?? اين انتم اذا دعتكم قدرتكم الى ظلم الناس فتذكرو قدرة الله عليكم

اليوم كملت قضية بدرالدين لكن كانت المفاجاءة الكبرة انه لايوجد من اشتكي اليه الان كل همهم ان تموت كامليا ليندفن معها السر خافوا منى ولم يخافوا من الله

لايوجد من اشتكي اليه غير الله .. القضية ليها ابعاد اكبر من فهم آي انسان نستني كل الهموم لاني عرفت اني لااقدر ان افعل شيئا الا بعد ان يتغير الوضع الموجود - واذا تغير الوضع الناس التي تربت على الغدر هل سيتم تنظيفهم ومحاسبتهم

لا اظن لان الشر حباله وجذوره طالت اليوم انا عاجزة عن الكلام كيف يستطيع انسان ان يفرح بعد مشاهدته لجريمة قتل او يرى انسان تزهق روحه امامه اين نحن من الان سوف احترس حتى من اولادي لن اعطي ثقتي لآي انسان

اللهم حسبي الله ونعم الوكيل اليوم كنت اريد ان احاسب اشخاص على تشهيرهم لنانسي بت بدرالدين ولكن ما عرفته نسيت ان احاسب احد لان المحاسب هو الله لقد ماتت القيم والاصول


هو كذلك ماتت القيم والاصول

كل سنة و كل نساء بلادى منتصرات ومرفوعات الرأس
صورة

عيد سعيد لكل النساء خصوصا السودانيات وأتمني أن تتمتع

المرأة السودانية بحريات أوسع مقارنة بنظيراتها في أماكن أخرى من العالم
صورة العضو الشخصية
سارة منصور

قوتك ايتها المرأة السودانية في نضالك وصمودك وصلابتك

ايديولوجيا الضعف والخنوع لم تحقق لك شيئا ولن تعطيك حقوقك في المجتمع

فواصلي نضالك لتحصلي علي حقوقك كاملة

للذين لايعرفون من هي بت قبيلة الحمر سارة منصور
هذه الصورة مهداة لهم

عمي أخو أبوي المرحوم علي حمد بك فتين ناظر قبيلة الحمر

وقالوا المابعرفك يجهلك ..




صورة


MR; ALI AWAD ALLAH , MR:NASR ALDIN ALSAYED , MR; FARGSON LANG , MR: MOHD ABBAS FAGEER , MR:ALI HAMAD BECK FATEEN THE PRESEDANT OF HAMMAR TRIBES , MR: AMEER ALSAWEY THE MINISTER OF INTERIER AFFAIRS MINISTRY , MR:MOHD AHMED AWAD , MR: OTHMAN ABDALLA
مذكرات مدرس

دخلت الي الصف وكنت حينها أخطو أولي خطواتي في مهنة الأنبياء، وهنا ظهرت لي إشارات إختلاف الزمان والمكان.
تحدثت الي التلاميذ بصوت مرتفع وأريتهم من نفسي قوة، ذلك لأنني كنت دقيق الجسم نحيفا، وتبدو علي إمارات الشباب، وصل الي مسمعي عبارات أحد التلاميذ مستغربا مستفهما مستعجبا: هي... ده أستاذ، والله صغير!
دنوت من أول تلميذ ورمقته بعيني قائلا: إسمك منو؟
فأجابني بثبات أنا، أنا اسمي عبدالقادر عمر.!
كانت المدرسة تعج بالتلاميذ وهم يتقاذفون في كل مكان، كانت الفوضي العارمة عند فسحة الفطور، وكذا الصراخ الهستيري عندما قرع جرس البيوت.
كان الكل يهتف: بيووووووووووووت، البيووووووووت!
وي ويه البيووووووووووت.
كنت حينها قد وصلت الي نيالا البحير_ كما  يحلو لأهلها تسميتها_ لأول مرة، وكانت في رأسي العديد من الأسئلة التي تتطاير هنا وهناك، وكنت أجد لبعض منها تفسيرا بينما لا أجد للمئات منها التفسير.
وقد بدأ الأمر بالنسبة ممتعا، دخلت بعد إنتها الدوام الدراسي الي السويق( تصغير كلمة السوق علي شاكلة جدلاي، وكولاي، وشجراي)ووجدت أول ما وجدت أمامي اللالوب، الذي يباع في الخرطوم بالحبة لقلته، سألت الحبوبة التي كانت تفترشه، حبوبة بلسان دارفوري مبين: حبوبة، قيلتي عافية؟ وهي ترد بطيبة إنسان درافور، عافية وليدي طيبين.
واللالوب دي بيكم الملوة حبوبة؟
وهي ترد: بجنيه أبا.
أخرجت من جيبي بقية ما معي من نقود، ثم أعطيتها خمسة جنيهات طالبا المزيد منه.
كان اللالوب نديا طريا هينا لينا، قد شبع من ماء المطر الذي ينهمر كتدفق أهل الخرطوم في الصباح الباكر كل الي مكان عمله!
أنطتني مل الملوة لالوبا، ثم أغدقت علي بيديها اللتان قد إخشوشنتا من فرط الزرع، والمتوربة والقطع.
أخذت ما في الكيس منه وذهبت الي البيت وشرعت في مص اللالوب مستمتعا به، ونسيت أنه أن كثر أكله أساء اليك، ما هي لحظات من ذلك الأكل النهم الا وجدت بطني قد بدأت في الصب كما المطر الذي سقي منه اللالوب، وكان ذلك أول عهدي بنيالا البحير ولنا عودة.


أبو أمنية آدم محمد

الزمان السبت ٦/٣/٢٠١٠ المكان استاد المريخ .. القلعة الحمراء

الحدث مباراة المريخ مع الامل عطبرة الاسبوع الثالث للدوري السوداني الممتاز .

 
كل الاجواء والتكهنات والدلائل كانت تشير الي ان المتعة والفرجة واحلي الأهداف هي سمات هذه المباراة خصوصا بعد تأهل الفريقين الي الدور الثاني في البطولات الافريقية وتشريفهما لاسم السودان قاريا ، وكم كانت جماهير المريخ تمني النفس بالنقاط الثلاث في ظل السباق المحتوم لفريقي القمة علي الصدارة .


جماهير المريخ انتشت وتدثرت بالاحمر عند دخول لاعبيها الي ارض الملعب وكان من بين هؤلا الابطال ايداهور الذي صفقت له الجماهير كثيرا وبادلهم التحية والود ليعلن الحكم بداية المباراة التي مضت في بدايتها سجالا بين الفريقين ولم تمضي سوا عشرة دقائق حتي اعلن الحكم عن مخالفة لصالح فريق المريخ اثراحتكاك اللاعب مع احد لاعبي الامل .


بدرالدين قلق يستعد لتفيذ المخالفة التي بعد عدة امتار عن خط ال١٨ فجأة شاهد الجميع سقوط اللاعب ايداهور ربماتعرض لإعتداء وربمالا الله اعلم ، طال سقوطه فتنادي الجميع اللاعبين ظنا منهم انها حالة عادية وسيستعيد عافيته ويواصل مع زملاؤه بقية المباراة وتمنينا نحن كذلك بل وتمني الجميع ذلك .الاطار الطبي والجهاز الفني وكل اللاعبين ودعوا ايداهور علي امل ان يعود من المستشفي سالما بعد ان حملته عربة الاسعاف الي مستشفي امدرمان ودعا له الجميع بالشفاء بعد ان اعلنت الاذاعة الداخلية للملعب بانه بخير وواصل اللاعبون المباراة وقبل نهاية الشوط الاول ظهر فجأة هرج ومرج والكل يبكي وجماهير المريخ تدافعت الي الخروج وأعلن فوق الملاء إن ايداهور سلم روحه الي بارئها ليعلن الحكم نهاية مباراة بدت وليتها لم تبداء .


ايداهور او الضباح كما يحلو لمحبيه تسميته بذلك ، جاء الي المريخ منتقلا من فريق دولفين النيجيري فاسعد وامتع الجماهير باهداف غالية جعلته يتربع علي عرش قلوب الجميع وحتي بعد ان ذهب في فترة اعارة الي نادي النصرالاماراتي حرصت جماهير المريخ علي متابعته ومعرفة أخباره وتسأل عن موعد عودته لياتي بعدها الي دياره متدثرا بالاحمروالاصفر ويزداد توهجا وتألقا ولمعانا .


جماهير الكرة عامة والمريخية بصفة خاصة ستفتقد هذا اللاعب الانسان الذي كثيرا مارسم البهجة والبسمة علي افواه الكثيرين .

 
له الرحمة والمغفرة ولنا ولاهله ولمحبيه الصبر والسلوان .


سهيل ابراهيم على

أمية النبي صلى الله عليه وسلم وشبهات حول القرآن

* د.إبراهيم أبو محمد  

 

د. ابراهيم ابو محمد

في احتفالنا بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم يحسن بنا أن نتكلم عن عظمة النبي في أميته، وعن الشبهات التي تواترت على كتابه المعجز (القرآن الكريم) في الجاهلية وفي العصر الحديث، ونستبين الحقائق في هذا الصدد، ونكشفها ونجليها للدنيا كلها.. وفي البداية نتساءل هل النبي هو الذي كتب القرآن وألفه ؟

 

هذا الموضوع يتطلب نوعين من الحوار أحدهما في الشكل والآخر في الموضوع فلنبدأ بحوار الشكل .

 

أولا: من المقرر في الدراسات السيكلوجية أن ملامح الذكاء الإنساني تظهر على الإنسان عادة في وقت مبكر من عمره، وفي مرحلة المراهقة يتعشق البطولة ويحب التميز على أقرانه ويهوى أن ينسب إليه كل عمل له صلة بهذ التميز، وغالبا ما تتحدد ملامح الشخصية وقسماتها العامة في نهاية العشرين من العمر، فتعرف مواهبه وهواياته وقدراته على الاستيعاب والتحصيل وتصل هذه المرحلة إلى قمتها عند الخامسة والعشرين من العمر.

 

 وعند هذه السن يكون الإنسان في قمة شبابه وربيع عمره، ومن ثم يتحدد مصيره ومسار حياته من حيث النجاح أو الفشل، والإنسان بطبعه يحب أن ينسب إليه من الشرف ما يجعله متميزا في قومه، والكل يحرص عادة على نسبة الشرف إليه، بل إن البعض يحرص على أن ينسب إلى نفسه من الشرف ما فعله وما لم يفعله.

 

 ولا شك أن ادعاء تأليف القرآن على ما فيه من جزالة في اللفظ وجرس في النطق وقوة في الإقناع وروعة في المنطق وصدق في تصوير الحقائق فاق به عرائس الشعر وإن لم يكن شعرا، وتجاوز به مقدرة كل أصحاب المعلقات السبع، لا شك أن ذلك كله شرف تشرئب إليه أعناق العظماء وأساطين البلاغة والبيان.

 

 وهو ادعاء يرفع صاحبه إلى قمة المجد ويكلل هامته بشرف تأليف كتاب يتحدى به الدنيا في عهده وفي غير عهده وفى زمانه وفي كل زمان بعد أن عجزت الدنيا بأنسها وجنها أن تأتي بمثله أو حتى بسورة من مثله. فكيف ساغ لمحمد أن يصر على أنه أمي وأن ينفي عن نفسه هذا الشرف العظيم، وأنه لم يؤلف هذا الكتاب ولم يخطه بيمينه، اللهم إلا في حالة واحدة هى أن يكون وفاؤه لصدقه وولاؤه لأمانته أعلى وأغلى لديه من كل إغراءات الدنيا.

 

 وتلك شهادة أولى تجعل القريب والبعيد والقاصى والدانى يشهد له بالتفرد بقمة الصدق وبأنه بلغ في الأمانة شأوا لم تعرف الدنيا شبيها له أو نظيرا .

 

من المعروف لكل دارس في التاريخ والسير أن الله جلت حكمته أراد أن تكون حياته صلى الله عليه وسلم صفحة مفتوحة يعرفها الجميع، ولم يسلط الضوء على حياة بشر فيكشف كل ما فيها مثلما سلط الضوء على حياة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها، ولم يعرف في تلك الحياة ما يشينه أو يخدش من كرامته، بل إن الرأي العام القرشى لم يجمع على صدق رجل وأمانته وعفته وخلقه العظيم كما أجمعت قريش على شخصية محمد بن عبد الله قبل البعثة.

 

 وقد شاء الله أن تكون شهادتهم هم دليلا على صدقه ودليلا أيضا على أنهم حين يكذبونه بعد ذلك فهم يتناقضون مع أنفسهم، وكان تدبير القدر في هذا الشأن أبعد من مجرد إجماع قوم على رجل منهم بأنه الصادق والأمين يستودعون عنده ما يخافون عليه من الأمانات ويستأ منونه على أخص أسرارهم.

 

 ولو أنه ادعى أنه ألف القرآن وكتبه من عند نفسه لصدقوه، فهم مع كثرة تجاربهم معه واحتكاكهم به واحتكامهم إليه في أخطر قضاياهم لم يجربوا عليه كذبا قط، ومع ذلك فهو لم يدع مرة أنه ألف القرآن وكتبه من عند نفسه على ما في ذلك من شرف وإنما كان دائما يصر على الحقيقة ويؤكد دوما أنه يتلقاه من ربه".

 

فإذا كان الأمر كذلك فكيف يسوغ في العقل أن يتهم من كان مثله بأنه يكذب...... وعلى من..... على الله... فيدعى أنه نبي وأنه يتلقى من ربه وحيا.. وهو من هو، هو المعروف بينهم بالصادق والأمين، وبأنه في صدقه وأمانته لا مثيل له أو شبيه، وهكذا شأن القدر الأعلى يقيم حجة الحق وبرهانه بوسائل شتى منها ألسنة الباطل نفسه، فياعجبا لأقدار الله .

 

(وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآَنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ . قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ . فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ ) (يونس: 15-17).

 

إن أهل البيئة العربية عموما وأبناء قريش على وجه مخصوص وتلك هي بيئته التي نشأ فيها وترعرع بين أحضانها يحبون الفخر بأصلهم وقوتهم وكرمهم، كما يحبون الفخر ببطولة أبنائهم وبلاغة شعرائهم، ولم تعرف الدنيا لا في القديم ولا في الحديث أمة من الأمم تقدس الكلمة لدرجة أنهم كانوا يقيمون لها معرضا ويبنون لها عرشا ويصنعون لها عرسا، ويعلقون أجملها بأستار الكعبة تخليدا لها وتقديرا لقائلها.

 

فهل يكون من المعقول في هذا الجو المشبع بكل أضواء الفخر والتقدير أن تكون لدى محمد موهبة يعلو بها فوق كل أقرانه من الشباب، والشعراء منهم والبلغاء ويستطيع بها لفت الأنظار وجذب الأضواء إليه، ثم يكتمها ويؤخرها إلى سن الأربعين....؟

 

ثم من أدراه أنه سيعيش إلى سن الأربعين حتى يتمتع بثمرة موهبته هذه...؟

 

فهل هناك بشر علمه القرآن وأملاه عليه ....؟

 

وإذا لم يكن هو الذي ألفه، لكن أملاه عليه شخص آخر فإن السؤال يظل مطروحا ألم يكن من الأجدر لمن أملاه على النبي أن يأخذ هو هذا الشرف لنفسه وأن يتميز وينفرد به بين البلغاء والعظماء من أهل الفصاحة والبيان......؟

 

وإذا كانت هذه الفكرة، فكرة الإملاء وأن غيره من البشر هو الذي أملاه عليه، فمن يا ترى هو هذا الغير..؟ وهل ظل يمليه عليه ويعلمه إياه قرابة ربع قرن من الزمن في سرية تامة بحيث يظل مجهولا دون أن يعرفه أحد طوال هذه المدة..؟

 

إن هذا القول ضد كل القواعد المقررة في دراسة الشخصية الإنسانية وما جبلت عليه، كما أنه أيضا ضد الطبيعة المتعارف عليها في البيئة العربية التي يزخر تاريخها كما تزخر أدبياتها بحب الفخر والسعي إليه.

 

ثم ألم يفكر في الأمر أعداء محمد وهم أشد الناس حرصا على صرف الناس عنه والصد عن دعوته فيكشفون عن هوية هذا المعلم المجهول؟ وهل هو من الإنس أم من الجن ؟؟ ومن العرب أم من العجم ويفضحون سريرته ومؤامرته على تسفيه أحلامهم وسب آلهتهم ...؟

 

الغريب أن هذا الزعم نفسه خطر ببال أهل الجاهلية الأولى كما يخطر الآن ببال أهل الجاهلية الحديثة، ومن روعة القرآن وقدرته على ضحد الشبه أنه سجل هذا الزعم وضحده فقال تعالى حكاية عنهم: ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آَخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا . وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا . قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا)(الفرقان: 4-6)

 

( أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آَبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ . أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ . أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ . وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ) (المؤمنون: 8 6 ـ 71).

 

( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ. لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ. مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ . وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيد) (فصلت: 4. ـ43).

 

( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا . وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا) (الإسراء: 76 ـ 77)

 

(وَإِذَا بَدَّلْنَا آَيَةً مَكَانَ آَيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ.قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ. وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ )( النحل: 1.1 ـ 1.3).

 

(وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ . فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ . كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ . لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ . فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ . أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ . أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ . ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ . مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ) (الشعراء: 192ـ 2.7)

 

والذين قرؤا التاريخ ودرسوا سيرته عليه الصلاة والسلام يعرفون جيدا أنه قد اجتمعت فيه كل خصائص الكمال الخلقي من حيث الأمانة والعفة والصدق والوفاء والشهامة والمروءة ونجدة المظلوم ونصرة الضعيف والعطف على ذوى الحاجات، وقد سجل لنا التاريخ نبوغه وتفرده وتميزه على أقرانه في كل تلك الصفات.

 

 غير أن التاريخ نفسه لم يسجل لنا نبوغا أو بلاغة عرفت عنه في عالم الكلمة شعرا أو حتى نثرا، وإنما سجل لنا أنه أمى لا يقرأ ولا يكتب ولم يذهب إلى معلم قط، فمن أين جاءته يا ترى كل هذه الثروة من البلاغة والبيان والتي أعجزت كل العرب في زمانه وفي غير زمانه أن يأتوا بمثلها، هل كانت هذه الموهبة ثورة مستكنة في نفسه خبأها إلى سن الأربعين ثم فجرها فجأة وتحدى بها العرب السابقين منهم واللاحقين فأعجزهم....؟

 

وهل يمكن لمنهج علمي أو حتى لإنسان يعيش في الحياة بنصف عقل أن يقبل مثل هذا الافتراض المزعوم؟!

 

إن العقل الذي يفترض هذا هو عقل فقد التعقل ولا يصح معه حوار أو مناقشة .وليس القرآن إلا كما قال الله:

 

(وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ . وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ . أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ . وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ . فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ . كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ . لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ . فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ . أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ . أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ . ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ . مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ) (الشعراء: 192ـ 2.7)، وللحديث بقية..

خبير استراتيجي : خطة انهيار السودان تبدأ بانفصال الجنوب

حوار ـ هبة عسكر

 

د هانى رسلان
تشهد الساحة السياسية في السودان الكثير من التطورات مع قرب إجراء أول انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ 24 عاما في ابريل / نيسان من العام الحالي ، وسط شكوك كثيرة في إمكانية نجاحها في ظل تفاقم الأزمات في البلاد وتعقيد النظام الانتخابي السوداني.

 

ففي وقت تعد البلاد نفسها لاستفتاء انفصال الجنوب عن الشمال المقرر إجرائه أوائل 2011 بموجب اتفاقية "نيفاشا" 2005 - التي أنهت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب – إضافة إلي المشكلات التي باتت تلوح في الأفق في حالة الانفصال مثل كيفية توزيع عائدات النفط الذي غاب عن الاتفاقية.

 

وتأتي هذه الانتخابات في وقت أعلن فيه عن توقيع اتفاق مبدئي بين الحكومة السودانية وأقوى حركات التمرد في دارفور "حركة العدل والمساواة" وتوقع البعض بدء مرحلة جديدة بمشاركة دارفور في الانتخابات القادمة.

 

حول هذا القضايا كان لشبكة الإعلام العربية "محيط" هذا الحوار مع الدكتور هاني رسلان رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية ورئيس تحرير ملف الأهرام الاستراتيجي  الذي حظر من مخاطر انفصال الجنوب عن الشمال وعواقبه في مطالبة مناطق أخري بحذو نفس الطريق.

 

مزيد من التفاصيل في نص الحوار ..

 

محيط : ما الذي تقرأه في توقيع اتفاق الدوحة بشان دارفور وقبل ذلك تكوين ائتلاف سياسي موحد في السودان من ثماني حركات ؟

اعتقد أن الاتفاقات أو الائتلافات السابقة كانت تقدم وحدة غير كاملة بمعني أن الوحدة الهيكلية التي كانت تتم لم تجمع جميع الفصائل فظل البعض خارجها مثل الفصائل التي يقودها بجر إدريس أبو جردة ويحي ، كما أن حركة العدل والمساواة وهي الأكثر قدرة من الناحية الميدانية والعسكرية كانت خارج الوحدة ، المجتمع الدرفوري لم يدخل في الحوار أيضا ، أما الاتفاق التي تم مع حركة العدل والمساواة فهو الأقوى حيث يعتبر بداية لمرحلة جديدة من تهدئة الأجواء ووقف العنف والتجمع.

 

محيط : مع اقتراب إجراء أول انتخابات تعددية منذ 24 عاما في السودان .. ما أهميتها في الوقت الحالي التي تشهد فيه البلاد صراعات متواصلة لدرجة دفعت مراقبون يصفونها بأنها علي حافة بركان ؟

أولا : الانتخابات بصفة عامة هي احد البنود المنصوص عليها في اتفاقية "نيفاشا 2005 "- التي أنهت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب - والتي قالت انه يجب أن يكون هناك انتخابات في النصف الثاني من المرحلة الانتقالية وهذا الاستحقاق كان المفروض أن يتم في 2008 وتأجل إلي 2009 ثم في 2010 ، والانتخابات ضرورية للإيفاء بنصوص المعاهدة ، وهي مسالة مهمة للعملية السياسية القائمة في السودان لتحويل الصراعات القائمة بين مختلف القوي السياسية في الشمال والجنوب إلي التنافس السلمي عبر أداة الانتخابات ، النقطة الثالثة وهي مهمة بالنسبة للرئيس البشير وحزب المؤتمر الوطني الحاكم  فهي تعتبر بمثابة تجديد لشريعة الرئيس وشريعة النظام القائم في مقابل الضغوط الخارجية وخاصة أزمة المحكمة الجنائية الدولية وقرار اعتقال البشير .

 

ياسر عرمان
محيط : أعلن حزب الحركة الشعبية الجنوبي ترشح ياسر عرمان العضو القيادي في الحركة الجنوبية ضد الرئيس الحالي عمر البشير بعد إعلانها في وقت سابق ترشيح سلفاكير.. علام يدل هذا  التغيير ؟

بالنسبة لموقف الحركة الشعبية لتحرير السودان فان مشروع السودان الجديد حريص علي وحدة السودان ويطالب بإعادة توزيع الثروة علي أسس جديدة من المساواة وهذه هو الشعار المعلن ولكن في الباطن فهو يعتمد علي القوة الأثنية التي تعرف نفسها بقوي الهامش مثل جنوب السودان وشرق السودان ودارفور وبعد غياب " جون قرنق" عن السياسة اختلفت أولويات الحركة الشعبية وأصبح تركيزها الأساسي في الفترة الأخيرة علي الجنوب فقط وغير معنية بما يحدث في الشمال وإنها تريد الوصول بسلام إلي 2011 حيث استفتاء حق تقرير المصير لجنوب السودان لأنها تتهيأ لفصل جنوب السودان في دولة مستقلة علي هذا الأساس نفهم أن سلفاكير بالتحديد في هذا الموقف لو أراد الترشح علي منصب رئيس الجمهورية في الشمال ضد البشير لن يكون لديه الفرصة للفوز بجنوب السودان ويكون هذا الحق لمرشحين آخرين يشغلون هذا المنصب وبالتالي هذا مخالف لخطة الحركة الأصيل انه لا يريد أن يغادر موقعه لأنه يسعى لان يكون رئيسا للدولة الجديدة المستقلة ، وبالتالي كان يمكن للحركة الشعبية أن ترشح احد من قيادات الصف الثاني مثل نائب سلفاكير أو الأمين العام للحركة الشعبية باقان اموم ، ولكن هؤلاء لم يرغبوا في ترك مواقعهم داخل الحركة باعتبار أن ما يحدث في الشمال ليس مهما وإنما المهم الإمساك بالسلطة في الجنوب خاصة أن التوازنات داخل الحركة الشعبية حرجة وتقوم علي أسس قبلية اثنية ومغادرة أي من هؤلاء القادة لمواقعهم يترتب عليه عدم استطاعته العودة إلي هذا المنصب مرة أخري ، ولذلك وجدت الحركة أن المخرج هو ترشيح احد قادة الصف الثاني وهو عرمان وهو شمالي فإذا نجح كان بها وإذا فشل فأنها لن تخسر شيء .

 

محيط : البعض ينظر لها من منظور ديني ، حيث يتميز الشمال بأنه ذو أغلبية مسلمة والجنوب ذو أغلبية مسيحية وبالتالي فان ترشيح مسيحي في الشمال مصيره الفشل فجاءوا بعرمان ذو الديانة الإسلامية ؟

الدستور السودان قائم علي أساس حقوق المواطنة ولا يميز بين مسلم ومسيحي ، لكن سلفاكير غير راغب في المنافسة في الشمال لان الأهم انفصال الجنوب وليس وهناك جدوى أن ينافس علي منصب هو لن يكون جزءا من هذه الدولة فرئيس السودان سيظل كما هو أما الجنوب سوف ينفصل في دولة مستقلة.

 

محيط : يتفاءل البعض بان الانتخابات السودانية تعد بتحول ديمقراطي لكن قليلون متفائلون بأن يشهد السودان تغييراً في ظل واحد من أكثر النظم الانتخابية تعقيداً في العالم.. وما سر هذا التعقيد ؟

هذا نابع من حرص قانون الانتخابات التي تم إقراره من خلال مفوضية الانتخابات وطبقا للدستور الانتقالي في السودان التي يعتمد في الأساس علي نصوص اتفاقية نيفاشا وبالتالي كان هناك نوع من الحرص علي اخذ رأي جميع أراء الأحزاب وتم الاتفاق علي إجراء جزء بالقائمة الفردية وجزء بالقائمة النسبية وتم الاتفاق علي حصة للمراة وهذا كنوع من تلبية الظروف المختلفة في السودان فهناك فئة من المتعلمين وقطاع واسع من غير المتعلمين وهناك دوائر تتحكم بها القبائل والعشائر ووضع القانون كي يتلاءم مع ظروف السودان المركبة .

 

محيط : من هو الأقرب للفوز في الانتخابات؟

البشير هو  صاحب الفرصة والحظ الأكبر في الفوز بمقعد رئاسة الجمهورية ولذلك لان حزب المؤتمر الوطني يحكم السودان منذ عقدين من الزمان وهو يملك السلطة والمال في توزيع الناصب من ناحية ن ومن ناحية أخري فقد استطاع كسب تأييد الكثير من القبائل والعشائر ومسيطر علي أجهزة الأعلام ، واهتم حزب المؤتمر كثيرا بالإعداد لهذه الانتخابات ، وكان لديه دراسات تفصيلة حول الدائر الانتخابية والعوامل المؤثرة فيها ، وقام بانتخاب مرشحيه عبر انتخابات داخلية ، وكان هذا هو محور تخوف المعارضة وترددها في الدخول في الانتخابات .

 

الرئيس السوداني عمر البشير
محيط : نعم .. لكن  أحزاب المعارضة هددت بمقاطعة الانتخابات بسبب ما اعتبرته عدم توافر الظروف المناسبة لإجرائها وتخوفها من احتمالات التزوير .. كيف تقرا هذا ؟

هناك معرفة بان الرئيس البشير سوف يفوز ، وان حزب المؤتمر الوطني سوف يسيطر علي أغلبية مقاعد البرلمان ومن ثم سيعيد إنتاج نفسه في السلطة ولكن هذه المرة عبر طرق شرعية عبر انتخابات مراقبة دوليا ، لا احد يستطيع التشكيك في نزاهتها ، في حين أن الأحزاب المعارضة الأخرى الرئيسية وكانت كبيرة هي الأخرى ولكن تراجعت بسبب الانقسامات الداخلية والظروف العامة في البلاد مثل حزب الأمة فقد كثير من تأييده في دارفور ، إضافة إلي عدم وصول هذا الأحزاب للسلطة لفترة طويلة وفقدت قدرتها التمويلية والتعبوية وبالتالي تتخوف هذا الأحزاب الدخول في الانتخابات وإنها سوف تحصل علي عدد اقل من المقاعد مما حصلت عليه في أخر انتخابات ديمقراطية عام 1986 ، وبالتالي فان صورة هذه الأحزاب سوف تهتز وهي تريد البقاء علي أساس حجمها القديم وان تحظي بهذا الاهتمام في تحركها السياسي والانتخابات سوف تؤدي إلي انكشاف هذا الوضع ، وهناك تشديد علي أن الإجراءات الانتخابية مثل السجل الانتخابي وغيرها بها كثير من الأخطاء ، وهناك تردد بالفعل .

 

محيط : ماذا عن الطلب الفرنسي وغيره من المطالب الغربية الأخرى بعدم ترشح البشير ؟

الفرنسيين والغربيين بصفة عامة لا يؤيدون ترشيح البشير علي أساس انه مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية وباعتباره من الناحية الدبلوماسية والقانونية غير ملائم ، وان استمراره علي راس السلطة سوف يمثل عائق أمام إنهاء حالة عدم الاستقرار المزمنة في السودان لكن السودان يري أن ما يحدث من قبل الغرب والمحكمة الدولية نوع من المؤامرة علي السودان وانه لاي لقي بالا كثيرا لمثل هذه الأقوال وان الفيصل هو الشعب السوداني ، وانه سوف يدخل الانتخابات وفي حالة فوزه يعتبر ابلغ رد علي المحكمة الدولية وعلي الأطراف الخارجية .

 

محيط : بصفة عامة ، هل ستنجح هذه الانتخابات الذي يشهدها السودان للمرة الأولى خلال 24 عاما في ظل هذه الحالة من عد الاستقرار  ؟

الانتخابات لن تتم بشكل امن مائة بالمائة ولكن الحكومة الآن تسيطر في دارفور بنسبة أكثر  90% والحركات المسلحة لا تسيطر علي مساحات يعتد بها من الأرض ، أكثر الحركات المسلحة في دارفور وهي حركة العدل والمساواة وهي تتمركز في داخل الأراضي التشادية ، أما في الجنوب والتي تتم بموافقة الحركة الشعبية لتحرير السودان وهناك بعض المناطق التي تتميز بوجود بعض الاحتكاكات القبلية ولكنها تظل محدودة ، وبصفة عامة يمكن أن تتم الانتخابات بنسبة معقولة من النجاح ولكن يتطلب لهذه الانتخابات كي يكون لها مصداقية وشرعية أن تشارك فيها القوي السياسية الأخرى فإذا حدثت المقاطعة سوف يفوز الحزب الحاكم ويكون الملعب أمامه خاويا .

 

انفصال الجنوب

محيط : ما رأيك في التحليلات التي تقول أن السودان علي وشك حرب أهلية وان السلام بين الجنوب والشمال هش ما يلبث أن يتحول إلي حرب ؟

صحيح ، لأن جنوب السودان حصل علي حق تقرير المصير بموجب اتفاق نيفاشا 2005 وهذا الحق عبارة عن اتفاق تعاقدي ملزم ولا يمكن الهروب أو التخلص منه وفي 2011 سوف يختار الجنوبيين إما البقاء في الوحدة أو الانفصال ، والمناخ العام في الجنوب الآن مع الانفصال ، وهذا الانفصال سوف يفرض تحديات جديدة علي السودان وهي


أولا : الدولة الجنوبية غير مستعدة أن تكون مستقلة فهي غير قادرة علي توفير الأمن لمواطنيها وغير قادرة علي النهوض بعملية تنمية تفي بحاجات المواطنين


ثانيا : هناك صراعات قبلية دامية واشتباكات تهدد بتحول الجنوب إلي حرب أهلية جنوبية.


ثالثا : طبيعية العلاقة التي ستكون بين الدولة الشمالية والجنوبية وستكون في الأغلب متوترة وغير تعاونية وخاصة أن هناك ملفات لم يتم البت فيها مثل وضع الجنوبيين في الشمال ووضع الشماليين في الجنوب ، وحول تقسيم البترول ، والديون الخارجية التي تقدر بـ 30 مليار دولار ، الأصول المختلفة وكيفية تقسيمها ، حول قضايا المتعلقة بالمياه ، إضافة التي ترسيم الحدود التي لم يتم إلي الآن ، وتحديد مواقع أبار البترول .


رابعا : عدم الاتفاق علي مناطق التخوم الفاصلة بين الشمال والجنوب وهي النيل الأزرق وجبال النوفا ، والمشاكل المتعلقة بأيبي وهذه المناطق تقع من الناحية الجغرافية في الشمال ولكن من الناحية الثقافية تنمي إلي الجنوب وهي الآن متوترة وقد تكون ساحة حرب أخري بالوكالة بين الشمال والجنوب .


خامسا : الأثر السلبي التي قد يتركه الانفصال علي أزمة دارفور فقد تظهر مطالب تطالب بحق دارفور في تقرير المصير أسوة بالجنوب وهذه المطالب يرفع رايتها اليوم عبدالواحد نور الذي ينفذ أجندة إسرائيل في أزمة دارفور ، وبالتالي الدولة السودانية الموحدة قد تتحول في 2011 إلي دولة شمالية وجنوبية والشمالية قد تتجزأ هي الاخري إلي دولتين بانفصال دارفور .

 

وكل هذه الأمور تجعل الحرب الأهلية قريبة جدا وغير مستبعدة ، بل وتضع السودان علي حافة بركان .

 

محيط : في حالة الانفصال من يتولى السيطرة على عائدات النفط في ظل عدم الاتفاق عليه ، خاصة وان هناك دراسات تقول إن 87% من الآبار تتركز في الشطر الجنوبي، وهو الأمر الذي لن يقبل الشمال به أبدا ؟

هذه النسب من وجهة نظر الحركة الشعبية لأنها تري أن هناك أبار في جنوب السودان والحكومة تراه في الشمال لان خط الحدود لم يتم ترسيمه الآن ، وبالتالي فعند ترسيم الحدود سوف تظهر الكثير من الإشكاليات والخلافات في وجهات النظر ، والمعروف إن اغلب حقول البترول يقع في الجنوب ،  وسيعتبرها من حقه بالتالي ، وهنا يخرج الصراع علي النفط التي سيؤدي بدوره إلي حرب أهلية جديدة لا يعلم احد نهايتها ، وهذا ما تريده الدور الغربية تقسيم السودان إلي دويلات ذات نزاعات يصعب بها الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط .

 

محيط : ما تأثير انفصال الجنوب علي مصر  .. ولماذا تتصارع الدول الغربية في نفس الوقت علي تفتيت السودان ؟

مصر تفضل بقاء السودان موحدا سواء في الشمال أو الجنوب لان العالم يسعى إلي التوحد والتكتل والتوحد ولكن ما يحدث في السودان الآن هو العكس فالسودان دولة واسعة المساحة مليئة بالموارد لديها فائض من لامياه والأراضي الزراعية وإذا قدر لها الاستقرار ستتحول إلي قوة كبيرة وسوف تكون فاعلة في أفريقيا ولمصر والغرب لا يريد ذلك فهم يسعون إلي تفكيك السودان لكي تمكنهم من تحقيق أهدافهم وهي :

-السيطرة علي كل الثروات فعندما يكون هناك دويلات صغيرة وفي صراعات متواصلة يسهل السيطرة علي ثرواتهم لأنها سوف تصبح مثل دول الطوائف الصغيرة المتحاربة تستعين دائما بالأجنبي ضد الجار أو الشقيق .


-السودان كان يتم النظر إليه علي انه معبر للثقافة العربية والإسلامية إلي داخل القارة الإفريقية وسوف يتم قطع هذا المسار وسوف يتم دولة الجنوب لكي تكون حاجز ضد الثقافة الإسلامية وتغلغلها في أفريقيا .


-الفصل سوف يؤدي إلي إعادة صياغة التوازنات الاستراتيجية في الدول المحيطة في السودان خاصة في إقليمي البحيرات العظمي من ناحية والقرن الإفريقي من ناحية أخري ن وسوف يؤثر علي الأمن في البحر الأحمر ، وسوف يؤثر علي الأمن المباشر لمصر من الناحية الجنوبية ، وسوف يحدث إعادة صياغة المنطقة علي حساب وحدة السودان وعلي حساب الأمن العربي وعلي امن مصر بشكل مباشر .

 

الرئيس الامريكي باراك اوباما
محيط : لو تحدثنا عن الإدارة الأمريكية وتعاملها مع الأزمة السودانية .. هل هناك اختلاف في الطريقة بين إدارة بوش وإدارة اوباما بعد مرور عام علي اعتلاه الرئاسة ؟

في اختلاف في طريقة التعاطي وليس اختلافا جوهريا في الأهداف والمصالح وأسلوب الاقتراب من الأزمة السودانية ، ولكن إدارة اوباما خلال الفترة السابقة شهدت خلافا بخصوص السودان وانقسموا إلي جناحين جناح يقوده "سكوت جريشن" والذي يري ضرورة التعامل مع الحكومة والوصول إلي حلول عبر المفاوضات ، ويرفض فصل السودان ويري أن جنوبه غير مهيأ الآن وانه يجب التعامل مع النظام والمرونة معه ، والجناح الأخر متمثل في وزارة الخارجية ومندوبة أمريكا في مجلس الأمن وبعض المتشددين ويرون ضرورة استخدام القوة والعنف والعصا مع السودان وفرض منطقة حظر طيران جوي علي دارفور وهذا يعني تكرار تجربة العراق في وقت سابق ، والإبقاء العقوبات علي السودان ويشجع فصل جنوب السودان عن شماله .

 

وتم الإعلان نهاية العام الماضي عن استراتيجية بخصوص السودان تتضمن ثلاثة عناصر وهي


-اعتبار ما يجري في دارفور ابادة رغم أن الحرب قد توقفت وانه يجب بذل الجهد لحلها


-العمل علي الاستمرار في تطبيق اتفاقية نيفاشا بما في ذلك حق تقرير المصير للجنوب ، وان الولايات المتحدة سوف تؤيد اختيار الشعب السوداني


- رغبة الولايات في الإبقاء علي السياسات التي تمنع ظهور بؤر إرهابية جديدة في السودان

 

محيط : كيف تري تطورات اتفاقية نيفاشا فيما يتعلق بالاستفتاء الذي سيجري أوائل 2011 ، خاصة في ظل وجود بعض الخلافات علي شروط من سيصوت في هذا الاستفتاء ؟

الخلاف الأساسي كان من قبل الحركة الشعبية تريد أن تكون صناديق التصويت علي الاستفتاء في الجنوب وتكون تحت سيطرتهم لأنها تخشي حدوث تزوير إذا تم عمل مراكز تصويت في الشمال لكن تنازلت عن ذلك ووافقت علي أقامة مراكز تصويت في الشمال لأنه هناك عدد كبير من الجنوبيين في الشمال ويصعب عليهم من الناحية العملية الانتقال إلي الجنوب للتصويت بسبب صعوبة المواصلات كما أن الطرق غير أمنة وبالتالي سوف يمتنعون عن هذا التصويت ، وسوف يكون مراكز اقتراع في الشمال إضافة إلي التجمعات التي يوجد بها جنوبيين مثل مصر وكندا واستراليا الخلاف الثاني كان حول الجنوبيين الموجودين في الشمال الذين نزحوا بعد عام 1956 فهؤلاء لهم الحق في التصويت ، والجنوبيين الذين نزحوا قبل العام 1956 والحركة كانت تشترط أن يعود هؤلاء للتسجيل أنفسهم في الجنوب ثم يعودون للتصويت وكانت مثار خلاف كبير وتم الاستقرار عليها في الصيغة الثانية من قانون الاستفتاء وتمت تداركها بحيث أن كل من ولدوا من الجنوبيين في شمال السودان بدءا من العام 56 فصاعدا سواء مقيما في الجنوب أو الشمال فله حق التصويت في الشمال ، أما من نزح قبل العام 56 فيكون أكثر من 50 سنة ويصعب تأكيد هويته فليس لهم الحق .

وبالتالي فهذه الخلافات تم تداركها ولكن الأزمة في قرار الانفصال نفسه ولأنه عند التصويت علي الفصل فهذا معناه مرحلة جديدة من الصراع والخلاف .

 

أزمة حلايب وشلاتين


محيط : ما اصل الخلاف علي حلايب وشلاتين ولماذا تظهر الأزمة وتختفي .. ولماذا لا نعرض النزاع المشترك على التحكيم الدولي .. خاصة سبق وعرضت مصر نزاعها مع إسرائيل علي طابا للتحكيم الدولي ؟

حلايب وشلاتين مثلث من الأرض تبلغ مساحته حوالي 20 ألف كيلو متر يقع في أقصي الجنوب الشرقي من الحدود المصرية مع السودان  ، والنزاع يقوم علي نقطة مبسطة وهي الحدود التي تفصل بين مصر والسودان هي خط العرض 22 طبقا للاتفاقية التي وقعت عام 1899 بين بريطانيا ومصر إبان التحرك لإسقاط الدولة المهدية وإعادة فتح السودان مرة أخري وقبل هذا التاريخ لم تكن حدود رسمية بين مصر والسودان لان الأخيرة اسميا كان يقع تحت السيادة المصرية واللقب الذي كان متداول في مصر لقب ملك مصر والسودان ، وليس هناك أي نقطة للاحتكام إليها غير هذه الاتفاقية والتي تحددها في الخط 22 ، وحلايب وشلاتين يقع بأكمله شمال هذا الخط أي يقع في الأراضي المصرية ، ولكن في وقت الاتفاقية ونظرا لصعوبة المواصلات تم تعين حاكم عام للسودان وكان بريطانيا ولكن يصدر قرار تعينه من حاكم مصر ، وبالتالي فكانت تخضع للسيادة المصرية وفي العام 1904 أصدر ناظر "وزير" الداخلية المصري قرارا بان يدار مثلث حلايب وشلاتين من قبل الحاكم العام المقيم في الخرطوم وهذا القرار لا ينشئ سيادة ولكن ييسر أمور الإدارة ، وعندما استقل السودان في العام 1956 المفترض أن يتم تعيين الحدود وفقا لاتفاقية عام 1899 عند خط 22 لان قرار ناظر الداخلية كان بتيغير خط إداري لا سياسي وعندما تستقل تعود للخط للسياسي .

 

وعام 1958 أثناء حكومة عبد الله خليل من حزب الأمة قام باعتبار حلايب وشلاتين جزءا من أراضي السودان وقام بإنشاء دائرة انتخابية بها وهو ما اعترضت عليه مصر فمنعت أن تكون دائرة انتخابية ، وتحركت قوة سودانية إليها ولم تكن مصر تريد الدخول في حرب ، ولكن توجد سجلات مصرية وهي  تحت السيطرة المصرية.

 

بخصوص للجوء إلي التحكيم الدولي ترفض مصر ذلك لان الأسانيد السودانية واهية جدا ، ولا يجب المقارنة بالنزاع عي طابا لان مصر لم تذهب للتحكيم علي طابا ولكن ذهبت للتحكيم علي تحديد مكان المنطقة الحدودية رقم 91 التي تفصل الحدود بين مصر والأراضي الفلسطينية ، والخلاف كان علي تحديد مكان المنطقة أما في حلايب وشلاتين فالتحكيم علي سيادة وهو ما لا تقبله.

ولكن بحكم الإخوة ووحدة وادي النيل يمكن التوصل إلي حلول من خلال اعتبار هذه المنطقة منطقة تنمية مشتركة .

 

محيط : لكن من وراء إثارة هذا الخلاف في الوقت الذي يعاني فيه السودان أزمات متوالية ؟

السودان به صراعات كثيرة وهناك من يسمون أنفسهم بقوي الهامش في الأطراف من أصول غير عربية ويعتبرون أن التعاون مع مصر أو غيرها يصب في مصلحة الوسط النيلي في السودان صاحب الثقافة العربية الإسلامية وبالتالي لا يريدون استمرار العلاقات الطيبة بين مصر والسودان ويستخدمون هذه المشكلة كحصان طروادة لتحقيق أهداف أخري لا تتعلق بحلايب أو أخري.

 

محيط : دور مصر في حل الأزمة السودانية يراه البعض ضئيل جدا بحكم العلاقة التاريخية بين الدولتين .. كيف تقرا هذا ؟

المفترض أن تلعب دورا لجعل القوي السياسية المختلفة والفرقاء علي بناء وفاق داخلي لان الحل النهائي لازمة السودان تتضمن الاستقرار وعودة الآمن الالتفاف حول التنمية والحفاظ علي الوحدة ، ويصب ذلك في مصلحة مصر وحماية أمنها القومي.

 

اعتقال البشير

محيط : إلي أين يسري قرار اعتقال البشير من قبل المحكمة الجنائية الدولية ؟

هناك جدل كبير حول قرار الاعتقال ولكن الثابت يقينا انه قرار سياسي طبقا لتصرفات المدعي العام للمحكمة الجنائية حيث سمح أن يستخدم المنصب لتطبيق أجندة غربية ، ولكن الموقف العربي والرفض السوداني جعل  القرار غير فعال وانقلب علي مصداقية المحكمة الجنائية ، والكثير من القادة الأفارقة اعتبر المحكمة تمارس نوع من التميز بحيث لا تدرس سوي القضايا الأفريقية ولا تقدم احد للمحكمة سوي القادة الأفارقة أيضا في حين تترك القادة الصهاينة وغيرهم يذبحون الأطفال ، وغيرهم في العراق وافغانستان وفلسطين .

 

محيط : أخيرا ..  ما هي سيناريوهات خروج السودان من الأزمات المتعددة وبدء طريقها نحن الوحدة؟

الخروج من الأزمة لن يكون إلا بأيدي سودانية عبر التخلي عن الصراع واللجوء إلي الحلول السلمية والحلول الوسط وهذه قضية صعبة في الوقت الحالي لان القوي السياسية الآن منقسمة ليس علي أسس سياسية ولكن علي أسس عرقية وتحول إلي صراع اجتماعي مشحون بمشاعر سلبية وضغائن وكراهية تحول دون الوصول إلي تسويات تستطيع الصمود والاستمرار والحل معلق بأيدي السودانيين أنفسهم .

بالصور .. التوقيع رسميا على اتفاق وقف إطلاق النار بدارفور

فيما اعتبر إنجازا كبيرا من شأنه الإسراع بإنهاء أزمة إقليم دارفور ، وقعت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة المتمردة رسميا يوم الثلاثاء الموافق 23 فبراير اتفاق إطار يتضمن وقف إطلاق النار بين الجانبين ووضع الخطوط العريضة لاقتسام السلطة على جميع المستويات ، وذلك وسط توقعات بالتوصل إلى اتفاق نهائي في هذا الصدد في منتصف شهر مارس/آذار، أي قبل شهر من الموعد المقرر للانتخابات العامة.

وحضر توقيع الاتفاق الرئيسان السوداني عمر البشير والتشادي إدريس ديبي ، إضافة إلى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، وذلك وسط حضور إعلامي ضخم واحتفالات شعبية كبيرة في دارفور وبين الجالية السودانية في الدوحة.

ورغم أنه تم تأخير توقيع الاتفاق الإطاري لمدة أربع ساعات بسبب ما تردد حول خلافات بشأن الصيغة النهائية له ، إلا أنه ينظر إليه باعتباره تقدما كبيرا نحو إقرار السلام في دارفور على الرغم من أن جيش تحرير السودان - فصيل عبد الواحد النور - مازال يرفض إجراء أي محادثات مع الحكومة السودانية.

ومن جانبها ، كشفت مصادر مطلعة في الخرطوم أن الرئيس السوداني عمر البشير عرض خلال توقيع الاتفاق رسميا في الدوحة على حركة العدل والمساواة مناصب حكومية .

وكانت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة ، كبرى حركات التمرد في دارفور ، وقعتا في 20 فبراير بالأحرف الأولى على الاتفاق السابق في تشاد التي لعبت دورا كبيرا في التوصل إليه .

ومعروف أن حركة العدل والمساواة كانت قد حملت السلاح ضد الحكومة السودانية إلى جانب جيش تحرير السودان عام 2003 وتتهمان الخرطوم بتهميش إقليم دارفور وعدم الاهتمام بتطويره.

ووقعت الخرطوم سلسلة من اتفاقيات الهدنة مع متمردي دارفور في السنوات السبع الماضية ولكن بعضها انهار خلال أيام من توقيعها ، بالنظر إلى أنه كان يسود جو من عدم الثقة بين الحكومة السودانية والمتمردين.

ويرجح كثيرون نجاح اتفاق الإطار الجديد بسبب تحسن العلاقات بين الجارين السودان وتشاد واللتين طالما اتهمت كل منهما الأخرى بدعم حركات التمرد على جانبي الحدود المشتركة .

أيضا فإن البشير كان أعلن فور توقيع اتفاق الإطار بالأحرف الأولى في تشاد في 20 فبراير أنه سيلغي أحكام الإعدام الصادرة بحق أكثر من 100 من سجناء حركة العدل والمساواة وهو الأمر الذي يؤكد حرص الرئيس السوداني على نجاح الاتفاق خاصة وأن الانتخابات الرئاسية على الأبواب.

صور الاحتفالات 

 

 

 

More Posts Next page »